العيون الآن : الإثنين 22 يناير 2018 14:26  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         مدرسة بن زهر تحتفي بتلميذاتها المتفوقات بمناسبة العطلة البينية             هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 27
زوار اليوم 3965
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


السر الدفين في تساقط الحشيش و الكوكايين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أبريل 2011 الساعة 47 : 08



محمد العونــي

العيون بريس سيدي ملوك : يبدو أن السماء قررت أن تغير ما تجود به عادة من أمطار يستبشر بها الناس خيرا إلى طائرات  محملة بالحشيش المدعم، تسقطها  على الدواوير و قرى المغرب الشرقي ،
فخلال  اقل من شهر سقطت ثلاث طائرات محملة بالحشيش حسب التسلسل الزمني  التالي  :
يوم 18 مارس الماضي اخترقت طائرة خفيفة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة ، الأجواء المغربية بضواحي طنجة، قبل أن تسقط  في منطقة « عين الداليا » بالطريق الإقليمية رقم 4602 الرابطة بين مدينتي طنجة وأصيلة مما أدى إلى مصرع الربان ومساعده بعد احتراقهما بالكامل داخل حطام الطائرة.
و ثلاثة أيام بعد ذلك  أي 21 مارس ،في  منطقة قرب محطة القطار العقرب على بعد حوالي 30 كلم غرب مدينة تاوريرت في اتجاه جرسيف ، قد شهدت  هبوط طائرة سياحية من الحجم الصغير أقدمت على شحن كمية هامة من المخدرات أثناء توقفها لبضع دقائق ، قبل أن تقلع على الفور إلى وجهة مجهولة اما هذه فقد نجت.
يوم 9 ابريل أكد موقع  أريفينو أن عناصر الدرك الملكي لسرية أزغنغان قد تمكنت حوالي الساعة التاسعة من ليلة الجمعة من حجز سيارة نقل من نوع ميرسيدس سبرينتر و هي محملة بكميات كبيرة من المخدرات تبلغ أكثر من 2 طن على قنطرة واد كرت بمنطقة بويافار  و بالضبط بجماعة إعزانن…و اضافت نفس المصادر أن الأمر يتعلق بسيارة كانت  قادمة من دار الكبداني باتجاه منطقة تسمى النقاري ببويافار لتحميل زورق نفاث يستعد لتهريب تلك المخدرات للضفة الشمالية…
في ليلة الأحد الاثنين 11 ابريل تم العثور بالمجال الترابي للجماعة القروية مسطاسة ( إقليم الحسيمة ) على طائرة خفيفة متخلى عنها. وأوضح مصدر الخبر أن المعطيات الأولية للتحقيق، الذي باشرته عناصر الدرك الملكي بعين المكان ، تفيد أن مستعملي الطائرة لاذوا بالفرار بعد هبوط اضطراري. ويرجح أن تكون الطائرة قد أصيبت بعطب تقني قبل هبوطها بالمنطقة.
شي غريب توالي سقوط الطائرات و الشاحنات  مثل الذباب عندنا ،وهو ما جعلني أتساءل عن الجهة التي ترسل  هذه الطائرات التي تتساقط علينا تبعا  .
و بيني  وبينكم، اعتقد أنه يوجد وراء الأكمة ما يوجد، فقلت انه  ربما أن الجهات التي تتاجر في المخدرات قررت بعد صحوة  ضمير،تفعيل مبدأ التوزيع العادل للثروات الوطنية، فقررت  تزويد كل جهة بكمية من مخدر الحشيش  لدعم جهود التنمية هناك ، مستعملين تقنية الإسقاط العمودي، يعني كما نشاهد مثلا في المناطق المنكوبة التي تنزل إليها المساعدات  الغذائية بواسطة المضلات  من الطائرات.
سيقول قائل إذن لماذا لا يستعملون المضلات لإنزال الشحنة في كل دوار  دوار  مثلا ؟. وأنا أقول أن هؤلاء أصحاب الطائرات ينهجون سياسة ‘الجمل وما جمل’ يعني الطائرة بكيفها و حشيشها ،  فبعد كل عملية  سقوط كان على الشيوخ و المقدمين تحديد أكثر الناس عيالا  و عوزا ، ثم الشروع في  توزيع هذه الثروة  الوطنية  زنكة زنكة فرد فرد ،أما الطائرة فتبقى من نصيب الأطفال، فهم مغرمون بالركوب على الهياكل  على كل حال ، ولو كانت من حديد صدأ وهم كذلك يفعلون  ، أما إذا كان  هيكل طائرة ، فهي زردة بشهودها ، وفي المساء يأخذ كل طفل قطعة منها إلى منزله .
ألا ترون معي أنها سياسة متكاملة عمادها القرب و اللامركزية و اللاتمركز  و الجهوية و تقريب الإدارة من المواطن و الحكامة الجيدة و حقوق الإنسان… الخ ، إنها سياسة   تهدف إلى إسعاد الصغير قبل الكبير.
و تخيلوا معي مثلا إذا نزل طن من الكيف بدوار ما، وهو يساوي مليار سنيتم ، الدوار سيتحول إلى سويسرا في الصحرا….
ولكن رجال الدرك البيروقراطيين يحولون هذه المساعدات إلى ثكناتهم يستفيدون بها لوحدهم،   وهذا إجحاف في حق سكان الدواوير  و عرقلة لجهود التنمية التي شنها أباطرة المخدرات،
وأنا شخصيا أعلن للرأي العام المحلي و الوطني  عن نيتي التخلي عن منصبي … عفوا نصيبي من الحشيش من الآن ،  عندما تنزل الشحنة  الخاصة بالعيون الشرقية ، ولكن مقابل الحصول على الطائرة ، أنا اعطيوني غي الطيارة الله يسامح في الحشيش هالعار…

المثل المغربي يقول: ‘ إلى مشى ديالك خوذ منو طرف ‘… ديال الحشيش طبعا .
فهناك ثروات وطنية كثيرة لم يشرع بعد في توزيعها كما يوزع أصحاب الحشيش  الحشيش، مثلا الفوسفاط، يجب أن يوزع أيضا بهذه الطريقة، فعلى مصطفى الطراب أن يفكر في تبني هذه التقنية في توزيع الفوسفاط  على البلاد، و خصوصا هو عالم في الرياضيات سيكون قصفه لنا بطائرات الفوسفاط قصفا دقيقا جدا . وكذلك أصحاب الحوت و المطيشة  و البرتقال. وقال لي احد الخبثاء  أن هناك ثروة وطنية اخرى ‘مجهدة’ ، غير أنها موجهة لإخوتنا أهل الخليج . وهو ما جعلني افهم لغز بقائنا عزب ونحن على مشارف الأربعين وأنا وشرذمة من الأصدقاء و المعارف.

وعلى القارئ الكريم أن يعلم انه من عادة الفلاح عندنا  في هذا الوقت بالذات من السنة  أن  يستفيق من نومه و يجد الأمطار خيط من السما، و اليوم أصبح يجد صعوبة في استيعاب ما يشاهده عند خروجه أول الصباح من بيته ،طائر من حديد خر صريعا  وسط حقل القمح القريب من بيته  ومنقاره  معفر في التراب  بلا حراك ، ولا يسعفه من ورطته الا هرولته إلى مراكز الدرك القريبة منه مستنجدا منهم و تبرئة لذمته من الباطل الذي نزل عليه من السما ….
و مقولة سيدنا عمر: أن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة. تبقى صحيحة على كل حال  ، فالسماء لم تعد تمطر  حتى الماء، وبالأحرى أن تمطر الذهب و الفضة،  ولكنها أصبحت  كاشفة فاضحة ، بل أنها دخلت في  مرحلة من الشفافية و الوضوح و خصوصا مع من هو في علاقة حيوية معها  و حياته تتوقف على جودها و تكرمها بالماء  ، فهي إن منعت هذا الجود و الكرم أصبحت  تقدم له المبررات  الملموسة  التي جعلتها تحبس المطر و الثلج
و أصبحت تبين لهذا الفلاح المسكين، أن أفعال بني جلدته  التي يقشعر منها إبليس هي السبب في حبس المطر،
فهي تقول: أيها الإنسان  ما حاجتك إلى قطرات الماء التي اسقي بها أرضك إن كنت ستسقي بها حقول  مخدراتك و تبيعها لأخيك لتقتل فيه إنسانيته و تكدس أنت المال في الأبناك.
و ما حاجتك إلى رحمتي وأنت اتخذتني ممرا لتنزل العذاب و الدمار  بأخيك الإنسان من فوق رأسه وهو نائم في بيته  بالطائرات و الصواريخ و القنابل الفسفورية و العنقودية  و غيرها .
و ما حاجتك إلى  حكمتي وأنت تستعمل الأثير  لتقذف زخرف القول و الكذب و البهتان  إلى أخيك الإنسان  عبر أقمارك و فضائياتك ،
و ما حاجتك إلى صفائي و نقاء هوائي  و دخان مصانعك و معاملك صاعد  إلي ، وجعلتني مكب نفاياتك الغازية الخانقة ،
اذهب و ابحث لك عن جهة أخرى تجود عليك بالماء الذي هو منبع الحياة، انظر إلى هذه الطائرات المحملة بالسموم  التي كانت ستدر على أصحابها الملايير ، وقد تملكني الغضب و أسقطتها عنوة، حتى تكون شاهدا على مبلغ الجور و الفساد الذي تقترفه الأيادي ألاثمة من بني جلدتك .. .
يبرد الكلام في أذن الإنسان  البسيط ، متفهما سبب انحباس المطر ، ولسان حاله يقول ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، ثم ينصرف الإنسان حامدا الله على براءته ونقاءه من شرور الجشع  و الفساد و الطغيان .

هذا حال السماء أيها الأحبة ولا نلومها على موقفها الرافض للجود والكرم ، بل أكثر من ذلك نحيها و نبارك مجهوداتها الجبارة في محاربة الفساد و المفسدين على سطح الأرض،
وانا من هذا الموقف أدعو الأمم المتحدة إلى جعل 21 مارس يوما عالميا للسماء ،
على غرار اليوم العالمي للأرض، احتفالا بدورها الفعال في مكافحة الفساد و المفسدين.
و بيني  و بينكم انه لا يصلح فساد الأرض الا غضب  السماء
ففيها : ريح فيها عذاب اليم  تدمر كل شيء بأمر ربها.
و يرسل  الصواعق فيصيب بها من يشاء .
و يرسل عليكما شواظ من نار و نحاس فلا تنتصران ، فبائ آلاء ربكما تكذبان.
يَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
و الله اعلم



 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الِإسْــــرَاف المُعاصِـــر

جبر ضرر 45 ألف أسرة مغربية طردت من الجزائر سنة 1975 حسب خبراء دوليون

رسوم التحليق

«التهاون الوطني»

المظاهرات تطيحُ بأشهر مذيع في مصر

هل سقط شعار جوّع كلبك يتبعك؟

صباح الفل والياسمين

اليوم وليس غدا

قصة اعتقال حسني مبارك بالمغرب

هكذا تكافئ امريكا رجالها

السر الدفين في تساقط الحشيش و الكوكايين

الغرفة رقم 136 جزء 4.. محمد عطاف





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مدرسة بن زهر تحتفي بتلميذاتها المتفوقات بمناسبة العطلة البينية

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة