العيون الآن : الأربعاء 17 يناير 2018 21:34  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             بلاغ عمالة جرادة حول زيارة لجنة وزارية بالإقليم يوم الأربعاء المقبل             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 30
زوار اليوم 7545
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


قراءة في الصحف المغربية: بنكيران يوسع دائرة التحقيقات في فضيحة ملعب مولاي عبد الله لتشمل 14 صفقة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 دجنبر 2014 الساعة 48 : 22




قراءة في الصحف المغربية: بنكيران يوسع دائرة التحقيقات

في فضيحة ملعب مولاي عبد الله لتشمل 14 صفقة


العيون بريس/ و م ع: ذكرت يومية "أخبار اليوم المغربية"، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوسع دائرة التحقيقات في 'فضيحة' عشب مركب الأمير مولاي عبد الله لتشمل 14 صفقة..

واضافت الجريدة، بأنه ينتظر أن يتم إعداد تقرير شامل حول الأشغال التي أجريت على مركب الأمير مولاي عبد الله استعدادا للموندياليتو، إذ لم تعد التحقيقات التي وجه الملك رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لإجرائها تقتصر على عشب أرضية الملعب، وإنما شملت كل الصفقات التي عقدت لإعادة تأهيل المركب وعددها 14 صفقة، كلفت أزيد من 24 مليار سنتيم.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن ما جادت به أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوسع دائرة التحقيقات في 'فضيحة' عشب مركب الأمير مولاي عبد الله لتشمل 14 صفقة.. حيث ينتظر أن يتم إعداد تقرير شامل حول الأشغال التي أجريت على مركب الأمير مولاي عبد الله استعدادا للموندياليتو، إذ لم تعد التحقيقات التي وجه الملك رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لإجرائها تقتصر على عشب أرضية الملعب، وإنما شملت كل الصفقات التي عقدت لإعادة تأهيل المركب وعددها 14 صفقة، كلفت أزيد من 24 مليار سنتيم.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يرفض إلزام المغاربة بتوكيل محامين عند رفعهم دعاوى ضد القضاة والمحامين.. فقد أصبح من حق المغاربة أن يرفعوا دعاواهم أمام المحاكم شخصيا في مواجهة القضاة والمحامين دون الحاجة إلى تنصيب محام ينوب عنهم. جاء ذلك على لسان الوزير الرميد خلال تأطيره الجمعة المنصرم ندوة حول مشروع قانون المسطرة المدنية.

* المساء.:

- حزب الأصالة والمعاصرة يجدد تشكيكه في قدرة الحكومة على ضمان نزاهة الانتخابات.. فقد جدد القيادي في حزب الجرار حكيم بنشماس تشكيكه في قدرة الحكومة على إجراء الانتخابات بالشروط التي تضمن نزاهتها.


- مشاركة 14 دولة إفريقية خلال الملتقى الدولي للثقافات الإفريقية الذي اختتم أمس الأحد بتزنيت، وذلك من أجل ترسيخ التفاعل الحضاري بين المغرب وإفريقيا، وتفعيل الدبلوماسية الشعبية بين مكونات المجتمع المدني والعلمي.


- الحكومة تتجه إلى تحرير أسعار المواد النفطية ابتداء من يونيو 2015، وذلك بعد توقيع اتفاقية للتصديق على الأسعار مع الشركات النفطية، الجمعة الماضية. القرار خلف ردود أفعال مستاءة، خاصة أنه سيفتح الباب مستقبلا للشركات للتحكم في السوق وتطبيق الأسعار التي تناسبها. ورئيس الحكومة قال إن "هذا الاتفاق يأخذ في الحسبان القدرة الشرائية للمستهلكين ومصالح المقاولات النفطية والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية".

* الأحداث المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران منشرح لنتائج "الحمية" التي خضعت لها نفقات صندوق المقاصة.. ابن كيران أشاد بالتدابير "الجريئة" المتخذة من طرف الحكومة من أجل النجاح في هذا الورش، مبرزا أن المبلغ الإجمالي الصافي المتعلق بتكاليف المقاصة يتوقع أن يتراجع بنسبة 21 في المائة، وذلك بفضل اعتماد نظام المقايسة الجزئية الخاص بالمواد البترولية.


- الحكومة توقع مع مهنيي النفط وتنهي العمل بنظام المقايسة ابتداء من العام القادم؛ وعادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين المغاربة، يقول إنه "بعد سنة من الآن بإمكاننا بيع المواد النفطية وفق قانون حرية الأسعار والمنافسة".


* الحركة.:

- اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تنظم حملة تواصلية وتحسيسية خاصة بعطلة نهاية السنة تهم مجموعة من المواضيع، وعلى وجه التحديد السياقة تحت التأثير والسرعة؛ وذلك في إطار تفعيل مخططها التواصلي الشمولي وبرنامج عملها برسم سنة 2014.


- توقعات بانخفاض تكاليف المقاصة ب 33 مليار درهم.. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال ترؤسه لاجتماع المجلس الإداري لصندوق المقاصة، أن المبلغ الإجمالي الصافي المتعلق بتكاليف المقاصة يتوقع أن يصل إلى 33.6 مليار درهم عند متم 2014، مقابل 42.5 مليار درهم برسم سنة 2013.

* المنعطف.:

- المرصد المغربي للسياسات العمومية يقدم بالدار البيضاء تقريره نصف السنوي الأول حول السياسات العمومية.. رئيس المرصد رضا الهمادي أوضح أن التحليلات التي تخص تقييم أداء الحكومة خلال الفصل الأول من سنة 2014 تظهر "غياب الاستراتيجية الكرونولوجية والتخطيط العقلاني"، وذلك خلال تقديم تقرير المرصد بالدار البيضاء أول أمس السبت.


- امتناع الحكومة عن التصويت على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام الأممي يتناقض مع الالتزامات بالعهود والمواثيق الدولية: محمد أحداف، عضو التنسيقية الوطنية للإئتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، يقول إن "امتناع الحكومة المغربية عن التصويت الأممي بوقف عقوبة الإعدام يثير الاستغراب، كون المغرب في الواقع أوقف تنفيذ عقوبة الإعدام منذ 1993".


* العلم.:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حكومة ابن كيران أول حكومة تنجح في عولمة السخرية" على خلفية فضيحة عشب مركب الأمير مولاي عبد الله؛ وذلك في افتتاح أشغال المؤتمر الثاني عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، الجمعة الماضية.

- عقب مباراة فاز فيها الجيش الملكي بحصة عريضة على مضيفه شباب الريف الحسيمي: الشغب يضرب من جديد والضحية هذه المرة جمهور الجيش الملكي. حيث تم الاعتداء بالحجارة على هؤلاء المشجعين في طريق عودتهم للرباط، وإصابة خطيرة في العمود الفقري لأبرز عنصر في فصيل "أولترا عسكري".

* الصباح.:

- معطيات حديثة أفادت بتراجع عدد مهمات التفتيش التي أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى ألف و886 مهمة خلال الفترة ما بين يناير ونونبر الماضيين، مقابل ألفين و370 مهمة برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية. المعطيات فسرت الانخفاض بتطور قيمة الاشتراكات الشهرية لفائدة الصندوق إلى 434 مليون درهم.


- برلمان الاتحاد الاشتراكي يقطع شعرة معاوية بين الكاتب الأول ومعارضيه.. حيث قطعت اللجنة الإدارية للحزب، أعلى جهاز تقريري في التنظيم، بعد المؤتمر الوطني، أول أمس السبت، الطريق أمام أي فرص لمساعي إصلاح ذات البين، بين المكتب السياسي وكاتبه الأول، وبين معارضيه المنتظمين في تيار الديمقراطية والانفتاح. اللجنة فوضت للكاتب الأول خوض "معركة" الممتلكات مع عبد الهادي خيرات وإعمال فصول الزجر في حق تيار الزايدي.


- 783 مقاولة أعلنت إفلاسها.. المحاكم المختصة أدانت 58 مقاولة بسبب لجوئها إلى مسطرة التصفية القضائية دون توفر الشروط القانونية التي تسمح للمقاولة بالإعلان عن حالة الإفلاس والصعوبة في الأداء. المحاكم استقبلت إلى غاية نونبر الماضي 783 طلبا لوضع المقاولات في إطار مساطر معالجة صعوبات المقاولة والتصفية القضائية، ما يعني أن حالات الغش التي أدانتها المحاكم تمثل حوالي 7 في المائة من العدد الإجمالي لطلبات الوضع في حالة التصفية القضائية.


* التجديد.:

- المركز الاستشفائي الجامعي بفاس الحسن الثاني الأفضل مغاربيا، حسب تصنيف الموقع الإلكتروني (ويبوميتريكس هوسبيتلز). وحسب بلاغ لإدارة المركز، فإن " هذا التميز يترجم التزام إدارة المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني وهيئته الطبية والمهنية في مجال تطوير الأبحاث الرئيسية والإكلينيكية، كما يبرز طموح المؤسسة المعلن لتحويل هذا المركز البحثي لبنية للخبرة موجهة للبحث في مجال السرطان والبحث الوبائي واقتصاد الصحة".


- دراسة تنتقد واقع الوساطة في التشغيل. الدراسة التي أنجزتها كل من وزارة التشغيل ومكتب العمل الدولي والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي نبهت إلى ضعف انتشار فروع الوكالة الوطنية لإنعاش الكفاءات والتشغيل التي لا يتجاوز 78 وكالة وحوالي 300 شباك، مشيرة إلى وجود وكالات خصوصية غير مهيكلة تنشط في مجال الوساطة في التشغيل، إلى جانب 45 وكالة خصوصية معتمدة فقط في 2013.


* الصحراء المغربية.:

- حضر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بأصحاب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرة للا خديجة والأميرة للا سلمى حفل شاي بدعوة من أسرة رئيس جمهورية تركيا السيد رجب طيب أردوغان. وكان الرئيس التركي مرفوقا بهذه المناسبة بعقيلته السيدة إيمين أردوغان ونجلته سمية أردوغان. ويأتي هذا اللقاء العائلي على هامش الزيارة الخاصة التي يقوم بها جلالة الملك إلى تركيا.


- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يؤكد أن نفقات نظام المعاشات المدنية فاقت الموارد وأنه لا بديل عن الإصلاح، موضحا أن هذه النفقات فاقت الموارد التي يتم تحصيلها من اقتطاعات الموظفين ومساهمات الدولة ب 11 مليار درهم في متم سنة 2014. جاء ذلك خلال ترؤسه، نيابة عن رئيس الحكومة، اجتماع الدورة السابعة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، الخميس الماضي.


- بعد تتويجه بجائزة لجنة تحكيم الدورة 46 من مهرجان هيوستن الدولي للفيلم، بولاية تكساس الأمريكية، وجائزة أحسن سيناريو من مهرجان تربرون الدولي للفيلم، بولاية كاليفورنيا، تم تتويج الفيلم المغربي "خلف الأبواب المغلقة" بجائزة أفضل فيلم دولي من المهرجان الدولي الثالث للفيلم بنيودلهي، الذي اختتمت فعالياته أول أمس بمشاركة 35 فيلما من أوروبا وأمريكا.

العاصمة بوست.:

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج كثفت حملات تفتيش تهدف إلى تطهير المؤسسات السجنية من كل ما من شأنه أن يلحق ضررا بسلامة الأشخاص أو بأمن السجون. - تقرير دولي يرصد ضعف أبحاث المستشفيات المغربية. التقرير انتقد عدم اهتمام المستشفيات المغربية بنشر أبحاثها على الأنترنت، على اعتبار أنها تساهم في تشجيع الباحثين المغاربة والتعريف بأعمالهم، كما تتيح مشاركة المعلومات التي توصلت إليها الأبحاث الطبية في المغرب مع مراكز أبحاث طبية أخرى.

* رسالة الأمة:

- الحكومة تبرر رفع الدعم عن الغازوال بالمنافسة وانخفاض أسعار المواد البترولية.. الخبير الاقتصادي محمد بنحربيدة يقول إن الحكومة تحاول التقليص من ثقل صندوق المقاصة دون الوعي بتأثيراته على الطبقة المتوسطة؛ وعبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يؤكد أن قرار رفع الدعم عن الغازوال ستكون له تبعات سلبية على الطبقة المتوسطة في ظل تجميد الأجور.


- عبد الرحيم الشناوي، رئيس المركز المهني للسلامة والنقل، يعتبر، في حديث للجريدة، أن الحكومة تستند على المقاربات والحلول السهلة، مشيرا إلى أنها لم تتفاعل مع الطرح الذي يؤكد أن إشكالية صندوق المقاصة هي إشكالية التدبير الرشيد، شأنه شأن الصناديق الأخرى.


- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يعتبر أن حصيلة إعمال تدابير هيئة حماية المعطيات الشخصية في القطاع البنكي خلال سنة 2014 كانت "إيجابية على العموم".


* الاتحاد الاشتراكي:

- انعقاد اللجنة الإدارية الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي، أول أمس السبت.. ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، يقول إن الاتحاد الاشتراكي عرف خلال السنتين المنصرمتين انبعاثا حقيقيا بعد سنوات من الارتباك والجمود، مضيفا أن الاتحاد سجل عودة قوية إلى ساحة النضال في المؤسسات التمثيلية والواجهات الاجتماعية والفضاءات الثقافية والمحافل الدولية. - دراسة لوزارة الداخلية حول "النسيج الجمعوي بالمغرب" أفادت بأن أغلبية الجمعيات، أي ما نسبته 93 في المائة، ذات إشعاع محلي، وخلصت إلى أن هذا النسيج يتشكل أساسا من جمعيات للقرب.


- والي طنجة محمد اليعقوبي يتوعد بفتح تحقيق حول الاختلالات التي شابت مشروع تصميم تهيئة المدينة. التصميم الذي كلف أزيد من 500 مليون سنتيم واستغرق إنجازه أربع سنوات تم الاعتماد في إعداده على صور جوية تعود إلى 1992، والنتيجة: تصميم غير مطابق للواقع.


* بيان اليوم:

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، كشف أن الإعلان عن المناظرة الوطنية للتشغيل سيتم قريبا، مضيفا أن النقطة الأساسية المزمع التركيز عليها في هذه المناظرة تتمثل في "المقاربة الترابية والمحلية للتشغيل" عبر إشراك المنعشين الاقتصاديين والنقابات والمنتخبين بتأطير من السلطات العمومية من أجل مناقشة وخلق الأفكار وتقديم المقترحات الملائمة لحل هذه الإشكالية.
 


- الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، يعتبر، في حديث صحافي، أن الإشكالات التي يعرفها قطاع النقل تعزى إلى "الاختلالات التي طبعت تدبير نظام المأذونيات". ومن أجل تصحيح هذه الاختلالات، أشار إلى إعداد مشروع ظهير بهدف "إرساء الشفافية، والإنصاف والمنافسة الشريفة في النقل العمومي ونقل المسافرين، ووضع إطار ملائم من أجل النهوض بالجودة والسلامة في هذا النوع من النقل".


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- حضر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بأصحاب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرة للا خديجة والأميرة للا سلمى حفل شاي بدعوة من أسرة رئيس جمهورية تركيا السيد رجب طيب أردوغان. وكان الرئيس التركي مرفوقا بهذه المناسبة بعقيلته السيدة إيمين أردوغان ونجلته سمية أردوغان. ويأتي هذا اللقاء العائلي على هامش الزيارة الخاصة التي يقوم بها جلالة الملك إلى تركيا.


- التوقيع على اتفاقية التصديق على أسعار المواد النفطية بين الحكومة وموزعي المواد النفطية بهدف التوصل سنة 2015 إلى حذف الدعم الموجه لهذه المواد والتحرير الكامل للقطاع. مسطرة التصديق ستنفذ خلال فترة انتقالية من فاتح يناير إلى 30 نونبر 2015، بعد الحذف النهائي للدعم الموجه للبنزين والفيول في فبراير 2014 والدعم الموجه للغازوال ابتداء من 31 دجنبر 2014.


* ليكونوميست.:

- يوم الجمعة 26 دجنبر الجاري، وصل مبلغ الممتلكات بالخارج التي تم التصريح بها إلى 15 مليار درهم. والمساهمة الإبرائية من المتوقع أن تناهز 20 مليون درهم من الممتلكات.

* أجوردوي لوماروك.:

- المغرب يتوفر على 116 ألف و836 جمعية. ومنذ سنة 2005، يتم تأسيس 10 آلاف جمعية كل سنة؛ وفق دراسة لوزارة الداخلية حول النسيج الجمعوي بالمغرب.


- الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة والهيئة الوطنية للمفتشين العامين بالوزارات وقعتا اتفاقية تتوخى إيجاد إطار عام لعمل مشترك بغية تعزيز ثقافة الشفافية ومبادئ المواطنة في الإدارة العمومية.


* لوبنيون.:

- دراسة لوزارة الداخلية حول "النسيج الجمعوي بالمغرب" أفادت بأن أغلبية الجمعيات (ما نسبته 93 في المائة) ذات إشعاع محلي، وخلصت إلى أن هذا النسيج يتشكل أساسا من جمعيات للقرب. الدراسة أوضحت أن أغلبية الجمعيات تنشط في أوساط الساكنة المحلية التي تقطن في الأحياء والدواوير والجماعات الحضرية والقروي، مضيفة أن 2 في المائة من الجمعيات لها تغطية أوسع، على صعيدي الإقليم أو العمالة، و1 في المائة تغطية جهوية و4 في المائة تغطية وطنية.


- خلال المؤتمر الثاني عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية الذي عقد الجمعة الماضي.. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يدعو إلى الوحدة من أجل التعبئة لمواجهة التحديات المقبلة؛ مضيفا أن ما اقترفته الحكومة ينبغي أن يدفعها إلى "الاستقالة".


* ليبراسيون.:

- التوقيع على اتفاقيتين بين الدولة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في مجال التكوين لفائدة السائقين المهنيين، في إطار تنفيذ مقتضيات مدونة السير المتعلقة بالسياقة المهنية، بهدف تدعيم العرض المتوفر في مجال التكوين التأهيلي الأولي الأدنى الإلزامي، والتكوين المستمر الإلزامي لفائدة السائقين المهنيين.


* البيان.:

- عملية (رعاية) لدعم التغطية الصحية بالمناطق المتضررة من التساقطات المطرية والمناطق المعزولة بالوسط القروي سجلت منذ انطلاق مرحلتها الأولى يوم 15 دجنبر 2014 الى غاية 25 منه تنظيم 367 زيارة ميدانية للفرق الطبية المتنقلة قدمت خلالها 30925 خدمة صحية، و11 قافلة طبية متعددة الاختصاصات قدمت خلالها 7350 خدمة صحية؛ وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة الصحة.



 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قصة براءة واقعية…الطفلة التي أبكت الملايين

دار الشباب والأنشطة الثقافية خلال شهر مارس

بلاغ في شأن رفض ميزانية 2011 و رفض المخطط الجماعي للتنمية و كذا مغالطات الموقع الالكتروني الحاضر بال

حكرة واش من حكرة

ويكيليكس يحاول البقاء على الانترنت في حين تزداد احتمالات توقيف مؤسسه

العيون سيدي ملوك : تنظيم يوم بأنشطة ثقافية متنوعة تخليداً للأعياد الوطنبة

تعرف على برادلي مانينج الذي سرب وثائق ويكيليكس

اوباما يظن انه من مواليد المملكة المغربية

بيان جمعية الدفاع عن حقوق وكرامة المغاربة بالدنمارك

ترانسبارنسي:منع حفل تسليم جائزة "النزاهة" شكيب الخياري

ما تحشموش شوية

العيون الـشرقية .. من يحمي أشجار الإقليم من الإعدام ؟

كأس إفريقيا للأمم 2015 للكبار و2013 للفتيان: عودة قوية للمغرب على الواجهة الإفريقية

حذار من 'جلبي ليبي'

جليد بحر القطب الشمالي مساحته أصغر هذا الشتاء

علي الريسوني يدعو إلى دسترة المكون الأندلسي للهوية المغربية

الشك الذي يولد الأسئلة

الجامعة: اصلحوها او اغلقوها

كيفية تكوين عادة القراءة

نوال المتوكل مرشحة منتظرة لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة