العيون الآن : الأربعاء 17 يناير 2018 21:42  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             بلاغ عمالة جرادة حول زيارة لجنة وزارية بالإقليم يوم الأربعاء المقبل             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 31
زوار اليوم 7574
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


تصفية المصلى وتدمير الغابة من المسؤول ؟!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 ماي 2014 الساعة 58 : 23



 


تصفية المصلى وتدمير الغابة من المسؤول ؟!!



العيون بريس/ معمر لكحل: نعاهد الله ثم نعاهدكم أننا سنسعى جاهدين لرفع التهميش عن مدينتنا، وأن نعمل للصالح العام، وأن لا نتحالف مع المفسدين، كلمات رددناها ضمن فريق لائحة حزب الـ PJD  في انتخابات 2009 على منصة المارشي وختمنا الحملة بالدعاء، لكن بمجرد دخولنا المجلس البلدي صار العهد في مهب الريح.


فالتحالف المشبوه وقلب الطاولات والتصويت السلبي على بعض مصالح المواطنين ثم  الاستفادة بغير وجه حق من بقع أرضية لدى بعض الجمعيات السكنية وأخيرا تزعم فريقنا "مشروعا سكنيا" على أرض المصلى والغابة ضاربا عرض الحائط مبادئ الحزب و كل النداءات من أجل المحافظة على البيئة واحترام المكتسبات، وهي ممارسات تناقض العهد الذي أديناه أمام ساكنة العيون، ونحن لا شك مسؤولون عنه يوم لا تنفع البقع.


فبعد مفاوضات خاضها الفريق، هُرب الملف إلى المجلس الإقليمي ليصدر قرارا بتفويت 13 هكتارا من الغابة لجمعية اليمامة تحت صمت من يمثل الساكنة هناك. ثم في دورة فبراير 2012 بالعيون، صادق الجميع على البحث عن بديل للمصلى دون أن يتحقق ذلك على أرض الواقع، بالمقابل، في نفس الدورة فقد امتنع فريقنا عن التصويت على الحساب الإداري دون مناقشة.؟؟؟؟؟ إضافة لما ذكر، فجمعية اليمامة يتزعمها مستشار ينتمي للبيجيدي ولم يتخذ في حقه قرار الطرد إلا بعد فوات الأوان. وما زلنا ننتظر موقف هيئات الحزب.


ومما يثير الدهشة والاستغراب هو الموقف الذي أبداه الفريق اتجاه تجزئة النجد ففي الوقت الذي عارضها بقوة وانضم إلى الأحزاب الأربعة حيث هددت باستقالة جماعية من المجلس البلدي ونظمت وقفة احتجاجية وأجرت لقاءا مع عامل الإقليم وأرسلت رسائل إلى الوزارات والمؤسسات المعنية بالموضوع. نجد هذا الموقف قد تغير في ملف اليمامة ولقي مساندة مطلقة مما يطرح أكثر من سؤال عن الدوافع الحقيقية لمعارضة النجد ومناصرة اليمامة رغم أنها استحوذت على الغابة الأفضل وعلى المصلى وقد كان شأنها كافيا ليبدو معارضتهم بحكم مرجعية حزب العدالة والتنمية.


إن هذه المواقف وغيرها دليل لا لبس فيه على تورط فريق البيجيدي في تصفية المصلى وتدمير غابة المدينة. نظرا لما سبق فإن النصيب الأكبر من المسؤولية في تدمير الغابة وتصفية المصلى يتحمله فريق مستشاري حزب العدالة والتنمية حيث أنهم لو عارضوا الصفقة ما تجرأ أحد عليها.


اختيرت مدينة الرباط  آخر الشهر المنصرم كعاصمة عالمية للمحافظة على البيئة لكن رئيس بلديتنا الذي سبق له أن وعدنا حين استقبلنا في مكتبه بالعمل على احترام البيئة، أبى إلا أن يسبح ضد التيار وفي تجاهل تام لعرائض وقعت ورسائل وجهت له من خارج الوطن، فوقع على تدمير 13 هكتارا من غابة العيون وتصفية المصلى، لتحل محلها غابة من الاسمنت المسلح. وبهذا "الانجاز" يكون قد قدم هدية لتجار العقار بمدينة بها 4000 بقعة غير مبنية لا تجني منها سوى تجميد كتلة مالية معتبرة وسط سير جد بطيء لرخص البناء من المفروض أن يكون أدرى الناس بهذا الأمر.


نعم، ما كان للمصلى أن تصفى وهي حق 45 ألف مسلم ولا الغابة مصدر البيئة النظيفة وحق من حقوق المواطن أن تدمر لو التزم من وضعنا فيهم ثقتنا بالعهد ولم يخذلونا ولو نطق الساكتون ولم يكتفوا بالتفرج، وقدموا النصح لإخوانهم. ولو التزمت السلطة بشقيها باحترام البيئة لاعتبارها رصيدا لكل المغاربة، وجعلتها شرطا معتمدا في دفتر تحملات المشاريع الكبرى، وتوجهت بدل ذلك إلى البحث عما  ينمي المدينة حقيقة مثل ما نرى في المدن المجاورة من ورشات تنتظر التدشين ترفع عنها التهميش والتخلف.

 



 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- القمة والقاعدة

ياسين

تحياتي أولا...
يا أخي معمر، وهل وفَى الزعيم الأكبر في حزب العدالة بوعوده حتى يصير نموذجا يقتدى؟ كلهم من طينة واحدة، الزعيم الحزبي ومن يتبعه، سواء في حزب اسلامي أو في أقصى اليسار، همهم الوحيد هو المصلحة الشخصية، مع توزيع بعض الفتات بما يضمن له حشد اسباب الإستمرارية.
تحياتي مجددا.

في 13 ماي 2014 الساعة 38 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سي معمر لقد لحنت

أوزيل عازف الليل

أريد أن أذكر الكاتب أن عدد مستشاري pjd في المجلس هو فقط 4 من بين مايقارب 30 مستشارا أو تظن أن الأمر متعلق فقط بهم والله لقد جانبت الصواب فكل المستشارين مسؤولون فلماذا توجه سهامك فقط لزملاء الأمس . في كلامك رائحة ما ... خصوصا أن نسبة الجرم متساوية بين الجميع أم تظن أن الأحزاب الأخرى كانت تعد المواطنين بحرق الغابة.

في 13 ماي 2014 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فكرتي

تلميذ

علمتني يا استاذ حكمة جميلة لكن لم تطبقها انت  (القافلة تسير والكلاب تنبح )
هاكدا حالكم

في 13 ماي 2014 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- القافلة تسير، والكلاب تنبح، والحمار ينهق...

قلم أحمر

يا صاحب التعليق 3، نسيتَ أهم شيء لم تذكره، ربما تكون قد نسيتَه أو كما أرجِّحُ أنك كنتَ تلميذا كسولا ولم تتذكَّر إلا مثالا واحدا لتعبر به عن رأيك. ونصف الحكاية الذي لم تذكره يا قليل الأدب هو ..."والحمار ينهق وهو يتابع المشهد معتقدا أن الكلاب المسعورة كانت تنبحُ القافلة، بينما كانت تمشي في ركبها لتحميها مقابل حصولها على البعض مما سرقه المرتحلون"...

في 13 ماي 2014 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- رد عل صاحب القلم الأحمر

ليس مهما من أنا

ما كان لك يا صاحب القلم الأحمر أن تنفعل هكذا امام تلميذ سمع كلاما من أستاذه فلم يعمل به فحاسبه عليه.لا تنظر إليه نظرة ازدراء ولا تنعته بنعوت قدحية فتنزل بمستواك إلى الحظيظ. كن ذا صدر رحب تنتقد وتنتقد وتقبل بالأمرين. لا تستعمل الرسائل المجهولة والأسماء المستعارة للتعبير عن مكبوتاتك وعقدك فترمي هذا بسهام من السب وتنعت ذاك بوابل من القدح، وترفع عن مثل هاته التصرفات خصوصا إذا كنت صاحب المقال الأصلي...وشكرا

في 14 ماي 2014 الساعة 57 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- يا صاحب القلم الأحمر

توفيق لكحل

لكحل معمر لا يعلق من وراء الاسماء المستعارة فهو واضح وضوح الشمس وهذا مايغيضكم، وتنصح أن يردوا عليك بأدب ولست من أهله"أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ"

في 14 ماي 2014 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- فاقد الشيء...

قلم أحمر

شكرا لك يا صاحب التعليق 5 على تنبيهاتك والتي لا تخلوا من كلام أشد قدحا وأكثر ازدراء. كيف تريد أن نرد على برهوش ينعث من علمه أبجدية الكلام ب"الكلاب تنبح"؟. ومن باب رد النُّصح أدعوك إلى التمعن في الخطابات قبل أن تحكم على الردود، وأنا لست بصاحب المقال أيها الذكي...

ولك أن تتمتع بجمال هذه الكلمات للشاعر معن بن أوس المزني وضعها نصب عينيك:


فَيا عَجَباً لمـن رَبَّيـتُ طِفـلاً****أُلَقِّمُـه بـأَطـرافِ البَـنـانِ
جَزاهُ اللَه مـن وَلَـدٍ جـزاءً****سُلَيمَـةَ إِنَّـهُ شَـراً جزانـي
أُعَلِّمُـه الرمايَـة كُـلَّ يَـومٍ****فَلَمّا استـدَّ ساعِـدهُ رَمانـي
وَكَم علمتُـه نظـمَ القوامـي****فَلمـا قـالَ قافيـةً هجـانـي
أَعلَّمـه الفُتُـوَّة كـل وَقـتٍ****فَلَمّـا طَـرَّ شارِبُـه جَفانـي
رَمى عَينـي بِسَهـمٍ أَشقَـذيٍّ****حَديـدٍ شَفـرتَـاهُ لهـذَمـانِ
توخّانـي بِقَـدحٍ شَـكَّ قَلبـي****دَقيـقٍ قـد بَرَتـه الراحَتـان

في 14 ماي 2014 الساعة 17 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا تحسبن أن الله غافل عما يفعل الظالمون

متتبع مكلوم

لقد قرأت ـ متأخرا مع الأسف ـ فقط الفقرة الأولى من المقال وفهمت المغزى النكد والمؤسف .والذي هو وصمة عار على جبين من كان وراء تسليم أو الموافقة على المشروع المشئوم الذي سيظهر ضرره أكثر من نفعه ـ لا أتمه الله جلا جلاله ـ للعيان بعد فوات الأوان .ويندم أهل العيون عن سكوتهم على هذا الجشع . وفيهم شخصيات في مراكز القرار ومواقع حساسة ومسئولون وأساتذة ومحامون وقضاة أجلاء...وما أكثر أبناء المنطقة في الداخل والخارج.وبإمكان هؤلاء إعادة المياه الى مجاريها الطبيعية .باللجوء الى القضاء والعدالة التي لن تتوانى في رد الاعتبار إلى أهل الحق ،وهم أبناء العيون .
إذن على كل عيوني غيور وجميع الجمعيات المدنية النزيهة والشريفة أن تــقاضـــي الــمسـئولــين عن هذه الجريمة في حق البلد وأبناءه والبيئة التي يحرص عليها أمير المؤمنين ـ نصره الله وأيده ـ أشد الحرص وهو الذي صهر على "مشروع الميثاق الوطني للبيئة ". ولن يسمح أن يضرب به عرض الحائط . فكيف يتجرأ هؤلاء على تحدي سلطة جلالته؟. ولن يسمح أبدا أن تداس قدسية المصلى كما لن يستسيغ أن تدمر البيئة في الموروث الغابوي المهم والوحيد الذي هو المتنفس الطبيعي للساكنة والمدينة ...
غير أني أستغرب من قرارات المجلس الجماعي في هذا الصدد. ألا يوجد مكان أو أمكنة أخرى لتحتضن المشروع السكني هذا.؟ بعيدا عن الزحمة والضوضاء وخلق متنفس جديد بإنشاء حي راق يحتوي على كل المرافق الضرورية والجميلة بملاعب رياضية وشوارع واسعة ومنافد كبيرة وحدائق مزهرة .وبه تصبح هذه اليمامة يمامة فأل في مكان هادئ ومريح . قبل أن تصبح غراب شؤم ونحس ؟ وتكريم هذه الأرض الطيبة التي يذكر فيها اسم الله عز وجل ؟ ولم لا بناء مسجد كبير في قبلة الأرض تكون محجا للجميع ....
اتقوا الله يا أولو الأمر فإن "الدنيا فانية " واسمها يدل عليها . وغدا أخاف أن ترفضكم هذه الأرض ولن تقبلكم في أحشائها ،حذار.
يقول الله تعالى ترغيبا قبل الترهيب :
"ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها اولئك ما كان لهم ان يدخلوها إلا خائفين . لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم ."
وأشد بحرارة على يد الأخ الفاضل الشجاع الغيور كاتب المقال على شجب هذا المنكر.

في 14 ماي 2014 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- توفيق

قلم أحمر

السي توفيق كان عليك أن تجيد تصويب سهام نقدك إلى من تجاوز حدود اللياقة والأدب، وليس إلي... وأنت أيضا أقدم لك نفس النصيحة التي وجهتُها لصاحب التعليق 5: تمعَّنْ جيدا في الكلام الذي تريد أن ترد عليه، أو غيّْر من سُمْكِ زجاج نظارتك الطبية...

في 14 ماي 2014 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- استهبال

farid aboud

الذي يقرأ المقال يخرج بنتيجة واحدة و هي أن حزب العدالة و التنمية هو المسؤول عن تفويت تجزئة المصلى و طبعا قبل التفويت حصل أعضاء الحزب خاصة المكتب المحلي على بقع ربما أربع أو خمسة أو ثلاثة... لتفويت المصلى لجمعية اليمامة ما دام أن الكاتب المحلي للحزب هو رئيس البلدية و نائب الكاتب هو المسؤول عن لجنة التعمير في البلدية و أمبن المال للحزب هو المسؤون عن اللجنة المالية بصفة عامة الحزب هو المسؤول عن تسيير البلدية وربما باشا مدينةأيضا أحد أعضاء المكتب المحلي للحزب وكذلك عامل الإقليم ... المعذرة للإخوة إنها الصورة التي يشكلها صاحب المقال الذي يبدو أنه حميد شباط مدينة العيون

في 14 ماي 2014 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- هسبريس 14/05/2014

قلم أحمر

وعلى صعيد آخر كتبت "الأخبار" خبرا مفاده أن منعشا عقاريا بمدينة تزنيت يريد تحويل البقعة المخصصة لمصلى المدينة حيث كانت تقام صلاة العيدين وكذا صلاة الاستسقاء إلى تجزئة عقارية. مضيفة أن المنعش العقاري سبق له أن حرث بقعة المصلى ضدا على القانون الذي يمنع مزاولة الأعمال الفلاحية داخل المدار الحضري.

في 14 ماي 2014 الساعة 05 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- أنصر أخاك ظالما أو مظلوما.

معمر لكحل

الأخ صاحب الموقع المرجو تصحيح الآية في التعليق 8 /: "وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ."
إلى من تحامل علينا.
لقدأدلينا بدلونا في ملف تصفية المصلى والغابة انطلاقا من وقائع ودلائل بين أيدينا وليس افتراءا ولم نفرغ بعد كل ما بحوزتنا.
لقد أبدينا النصح للإخوة في حزبنا من الداخل وصبرنا على ذلك شهورا وشهورا وعوض الجلوس على طاولة الحوار الجاد الذي دعونا له تلقينا السب والشتم والاقصاء والإبعاد لا لشيئ سوى أننا قلنا في إطار ما تسمح به القوانين الداخلية اللهم إن هذا منكر.
لكن لما وصل الأمر إلى ماوصل إليه كنا مجبرين على الخروج إلى العلن لنبين للناس حقيقة ما يجري ونتبرأ مما يقترفه من كنا نجوب الأزقة لأجلهم فلما تمكنوا تنكروا.
قول بعضهم أن المسؤولية يتقاسمها الكل، نعم، إضافة إلى السلطة بشقيها ومؤسسات مرتبطة بالملف، لكن القسط الأكبر يتحمله أعضاء الPJD لأن متزعم اليمامة واحد منهم ولو قالوا لا، لما دمرت المصلى والنجد خير مثال.
كونهم اعترفوا بالذنب هذا غير كاف فلا بد من المحاسبة لأن أخطائهم أصبحت تتناسل ودائرتها شملت المدينة والساكنة. ولا بد للعقلاء أن يدافعوا وينحازوا للحق لا أن يبرروا لهم أفعالهم.
لا بد من الفهم الصحيح لحديث رسول الله ص حين قال:أنصر أخاك ظالما أو مظلوما.

في 15 ماي 2014 الساعة 28 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الى صاحب المقال

أوزيل عازف الليل

النجد تم تفويتها على مستوى المجلس الاقليمي كما المصلى فما الفرق ؟ أتمنى الجواب

في 15 ماي 2014 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الإختيار بين الجنة والنار

متتبع مكلوم

بعد هذه الفضائح أظن أن حزب ع.ت.لن يستمر طويلا في العيون .لقد ضاع منه 3 أماكن بساكنة جد مهمة في ضرف 6أشهر.هل سيضيع منه آلاف العيونيين في الإنتخابات المقبلة؟ تفاديا لذلك على امين الحزب أن يحسم الأمر قبل فوات الأوان. فعليه أن يختار .بين الجنة والنار:إما كسب أهل العيون ومحبتهم ورضى الله.بنسف أطماع النزهاء.أو الإنصياع إلى كميشة من  (الغيورين على ... )

في 16 ماي 2014 الساعة 15 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- شرح عاف الليل

النمل المرعب

عازف الليل عند بعض المناطق في المغرب هو الصرار. فكيف تتلقب بهذا الإسم الذي لا يذل على حامله.فهو لا يعزف بل يصرصر أي يصدر صوتا مزعجا في الذان باستمرار حتى ينفجر.وكأنه يوحي لنفسه أنه يغني .بل لا يقولا شيئا.

في 16 ماي 2014 الساعة 34 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الى صاحب التعليق رقم 15

أوزيل عازف الليل

دعني أعزف حتى أنفجر. وحاول رفع مستواك بأن تناقش الموضوع ودع عنك الأشخاص.

في 16 ماي 2014 الساعة 37 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- كلمة حق

غيور

شكرا امعمر لكحل ...لكن نتكلم اكثر مما نعمل ..فيا اهل العيون .اليس فيكم رجل رشيد .اعتصموا .اتحدوا .كونوا يدا واحدة ...فسياسة فرق تسد هي من قضى عليكم ...فلا حزبية في الاسلام .فديننا الحنيف جاء ليوحدنا .وينبذ التفرقة ....

في 29 ماي 2014 الساعة 06 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- est ce que la justice existe chez les bledard?

le figaro de retour

.

في 11 يونيو 2014 الساعة 56 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مقال لحسن لمرابط

اختبر موقعك مع أكثر من مائة أداة في صفحة واحدة لتتأكد من سلامته من العيوب

دعوة للحب… قانون الجذب

الأطروحة الانفصالية في الصحراء المغربية الأجندة الجزائرية الخفية

نحن و«ويكيليكس»

خوض إضراب وطني يوم الأربعاء 15 دجنبر2010

السبت.. العالم يحتفل بيوم لغة الضاد وسط حصار اللغات الأجنبية

الاتحاد الأوروبي يدرس استثناء مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد مع المغرب

ما تحشموش شوية

مهرجان ربيع المسرح بوجدة

أقوى اللحظات في أداء المجلس البلدي العيون سيدي ملوك

بلدية العيون سيدي ملوك : توالي الفضائح في الوقت الميت من عمر أفشل مجلس.

بلدية العيون سيدي ملوك : إطلالة على الوضع السياسي بين الدورتين.

لهذه الأسباب نعارض تصفية المصلى وإبادة أشجار غابة العيون سيدي ملوك

تصفية المصلى وتدمير الغابة من المسؤول ؟!!

المجلس البلدي: قرار البحث عن بديل " للمصلى" إلى أين؟؟!

العيون سيدي ملوك: جمعية سكنية تستولي على مصلى المدينة ولا بديل





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة