العيون الآن : الجمعة 19 يناير 2018 01:24  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             بلاغ عمالة جرادة حول زيارة لجنة وزارية بالإقليم يوم الأربعاء المقبل             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 35
زوار اليوم 467
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


الصحافة الالكترونية أمام الرقيب والمال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2011 الساعة 17 : 10



معاناة الصحافة الورقية من تضييق السلطات المغربية والأزمات المالية، تدفع الصحفيين للاتجاه إلى الصحافة الالكترونية. لكن ما هي ظروف عملهم وما هو مستقبل هذه الصحافة في المغرب، وهل من الممكن أن تعوض الصحافة الورقية؟

نهاية السنة الماضية، تعرض كل من مجلة نيشان الأسبوعية والصحيفة اليومية "الجريدة الأولى" لمشاكل مادية، لتعلن بعد ذلك عن إفلاسها وإغلاقها. لكن نهاية هذه التجربة يعتبر بداية تجربة أخرى بصيغة مختلفة هذه المرة، ألا وهي الصحافة الالكترونية التي يتنبأ لها المتتبعون بمستقبل واعد، بالرغم من الخطى البطيئة التي تخطوها.

من النسخة الورقية إلى الالكترونية

على أنقاض صحيفة الجريدة الأولى ولد موقع "لكم" على الانترنت، وهو جريدة إلكترونية تبتغي الإخبار والتحسيس وأن تكون قيمة مضافة للمشهد الإعلامي المغربي. هذا هو الخط التحريري لهذا الموقع الفتي الذي حدد عددا من المعايير من ضمنها: الدفاع عن الحق في المعرفة والإخبار والإطلاع على الحقيقة بكل موضوعية ومهنية، والدفاع عن حرية التعبير وقيم المواطنة وحقوق الإنسان، والتحلي بالمسؤولية والعقلانية في كل معالجة صحفية.

وفي هذا الصدد يقول عادل اقليعي رئيس الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية إن موقع "لكم" استفاد من الخبرة السابقة للصحافيين العاملين به على مستوى الجريدة الورقية، وهذا يجعله يتحلى بالمهنية.

وفي السياق ذاته أوضح رئيس الرابطة أن هناك مجموعة من التداخلات داخل هذا المجال، إذ يخلط كثيرون بين التدوين و بين المواقع الصحافية الالكترونية، ويقول "لا ينبغي اعتبار كل موقع افتراضي على الانترنت موقعا صحافيا الكترونيا"

من جهة أخرى احتفظت مجلة نيشان بخطها التحريري في الموقع الالكتروني الذي أنشأته مؤخرا والذي أطلقت عليه اسم "كود"، واستعان طاقمها بالتجربة التي راكموها على طول السنين السابقة. ويوضح الطاقم التحريري للموقع أنه لا يمكن اليوم تجاهل الأثر الثقافي العميق لتقنيات التواصل الحديثة عبر الانترنت في الوعي بالديمقراطية والحرية والنضال في سبيلهما، وبالتالي فالديمقراطية من وجهة نظرهم أصبحت رديفا للتقنيات الحديثة للتواصل، على حد تعبير المسؤولين عن الموقع.

تنظيم مجال الصحافة الالكترونية

هدف الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية هو تأمين الحماية المادية والمعنوية للصحفيين الذين يشتغلون في مجال الصحافة الإلكترونية بالمغرب أو خارجه، وتضم الرابطة 200 عضو يعملون مع مواقع صحافية الكترونية يتجاوز عددها الستين.

و تبتغي كذلك تكوينهم في هذا المجال باعتبار أن الصحافة الإلكترونية ليست نسخا للمحتويات الموجودة في وسائل الإعلام الأخرى وإنما هي صحافة قائمة بذاتها، حسب ما أوضح رئيس الرابطة.

كما أكد على ضرورة الاهتمام بالجانب التفاعلي للصحافة الإلكترونية، بالإضافة إلى المضمون وشكل الإخراج، ويضيف اقليعي قائلا "الجانب التكويني هو في غاية الأهمية ونطمح أن تكون الصحافة الالكترونية التي تدرس في المعاهد الخاصة بالإعلام من الشعب، على اعتبار أنها صحافة المستقبل"

من الناحية القانونية لا يوجد نص قانوني خاص بالصحافة الالكترونية، وهنا يوضح اقليعي أن الصحافي الالكتروني موجود بالذات عندما نتحدث عن محاكمات النشر، لكنه غائب حين يتعلق الأمر بحقوق هؤلاء الصحفيين.

بالإضافة إلى النسخة المطبوعة اختارت بعض الصحف والمجلات دعم نسختها الورقية بمواقع الكترونية للبحث عن قراء جدد، لكن لا يمكن الاعتماد عليها كليا على حد قول أنس شوقي، رئيس تحرير مجلة أسرة: "اتجهنا للصحافة الالكترونية لأن جميع المجلات التي تود أن تصل إلى أكبر عدد من القراء تتجه إلى هذا النوع الجديد من الصحافة، مع أنه في المغرب لا يزال يعرف نوعا من الخطى البطيئة. كما أن المعلنين المغاربة مازالوا لا يثقون بهذا المكون الجديد."

ويوضح كذلك أن نسبة التكلفة ضعيفة مقارنة مع النسخة الورقية التي تتطلب مصاريف الطبع والشحن والتصميم، وهذا بخلاف الموقع الالكتروني الذي "يحتاج فقط إلى مصمم فني، وشراء موقع خاص بنا للنشر. ومع ذلك فنحن لا ننشر النسخة الورقية بموازاة الالكترونية، حتى لا نفقد جزءا من قرائنا."

أما خالد البرحلي، الصحفي بجريدة هسبريس، والذي لا يخالف وجهة نظر رئيس تحرير مجلة أسرة الرأي، ويفسر أنه يوجد فرق شاسع بين تكلفة المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية، لكن مع هذا فهو يوضح أن إنشاء موقع إعلامي إلكتروني اليوم بمعايير احترافية وقادر على استيعاب عدد من القراء، أمر مكلف في غياب موارد قارة.

العمل بالصحافة الالكترونية

لتوضيح ظروف العمل بالصحافة الالكترونية يقول خالد البرحلي إنه لا يوجد اختلاف جوهري في ظروف العمل بين الصحافة الإلكترونية والصحافة المطبوعة، والفارق الذي يمكن الحديث عنه حسب الصحافي هو سرعة نشر الخبر، وبالتالي فمواكبة الأحداث يجب أن يكون مستمرا وغير مرتبط بوقت معين للنشر، كما أن منسوب الجرأة في الصحافة الإلكترونية أوسع مما هو الحال في الصحافة الورقية لاعتبارات تتداخل فيها الحسابات الاقتصادية مع الحسابات السياسية لدى المؤسسات الإعلامية الورقية. ويضيف البرحلي "هذا الهاجس غير موجود عند الصحافة الإلكترونية إلى حد بعيد، وهو ما يمنحها هامشا كبيرا لتغطية الأحداث وتسليط الضوء عليها، بعيدا عن أي ضغط معين أو هاجس يقيد حريتها"

لكن اقليعي يوضح أنه يجب اكتساب المصداقية في الصحافة الالكترونية من خلال المضمون الذي ينشر ومن خلال الرأي والرأي الآخر، وبالتالي لا يمكن أن نتحدث بأن ميزة الصحافة الالكترونية هي هامش الحرية، لأن هذا الهامش يمكن أن يتعرض للتضييق أيضا حتى من طرف المتلقين أنفسهم بأن يحجموا عن هذا الموقع إذا لم يتمتع بالمصداقية.

يتابع موقع جريدة هسبريس الالكتروني 250 ألف قارئ في اليوم، ومن هذا العدد، يوضح البرحلي، يمكن معرفة مدى الإقبال الذي تحظى به هذه الصحافة، باعتبار أن قراء جميع الصحف الورقية اليومية لا يتجاوز هذا العدد. وهو ما يعكس مدى التطور الذي تعيشه الصحافة الإلكترونية بالمغرب رغم العديد من الصعوبات المادية التي تواجهها في ظل غياب ثقافة الكترونية عند أصحاب الإعلان والإشهار. ويعتقد البرحلي أن مستقبل الصحافة الإلكترونية لن تلغي الصحافة الورقية، لكنها ستأخذ حيزا مهما من اهتمام القراء المتعطشين لمتابعة الأحداث بشكل أسرع.

وأخيرا يرى عادل اقليعي، رئيس الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية، أنه يصعب في المغرب حاليا القيام بتقييم شامل للصحافة الالكترونية، ولهذا تعمل الرابطة على إعداد دراسة ميدانية تهتم بالجوانب الإنسانية والاجتماعية والمهنية للصحافيين الالكترونيين، تتحرى كذلك نظرة باقي الصحافيين لهذا المكون الجديد، ويراهن القائمون على أن تكون هذه الدراسة مرجعا علميا وميدانيا.

                                     الخبر من مصدره : هنـــــا



 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خروقات بلدية العيون

تقرير ندوة صحفية للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

تفاصيل برنامج "قافلة الحقيقة" الذي أعلنته الرابطة المغربية في ندوتها الصحفية

بلاغ في شأن رفض ميزانية 2011 و رفض المخطط الجماعي للتنمية و كذا مغالطات الموقع الالكتروني الحاضر بال

حكرة واش من حكرة

الأطروحة الانفصالية في الصحراء المغربية الأجندة الجزائرية الخفية

نحن و«ويكيليكس»

الدم والجنس في أول أفلام المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

دير يديك مع «ليدك»

المغرب ليس جدارا قصيرا وغير مستعد لأن تكون مصالحه العليا بضاعة في سوق الحسابات الانتخابية

تقرير ندوة صحفية للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

تفاصيل برنامج "قافلة الحقيقة" الذي أعلنته الرابطة المغربية في ندوتها الصحفية

الصحافة الالكترونية أمام الرقيب والمال

الإعلان عن عقد جمع عام تأسيسي لجمعية الإعلام و التنمية بمدينة العيون سيدي ملوك

أسانج: ويكيليكس أشعل الثورات العربية...وقريبا 6000 وثيقة سرية تتعلق ب”إسرائيل”

الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية تتضامن مع الزميل رشيد نيني

تَخبُط الصحافة الالكترونية في ظل غياب قانون منظم للمهنة

بعد السقطات المتتالية بقايا 20 فبرايرفي محاولة النهوض.

اعتماد الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية خريطة جديدة احتراما للوحدة الترابية للمملكة المغربية

اختتام فعاليات الدورة التدريبية الثالثة في مهارات التحقيق الصحفي بمراكش بتكريم الصحافية مرية مكريم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة