العيون الآن : الأربعاء 21 فبراير 2018 11:27  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         تعزية في وفاة الحاج محمد درفوفي المعروف بـ             على مرتفعات تنشرفي             جدول أعمال دورة فبراير العادية برسم 2018             إعلان لجميع الصحفيين و الإعلاميين بالجهة الشرقية من أجل جسم إعلامي سليم و متضامن             رسالة إلى كل مسئول.. اتركوا مساحات بين الأحياء             مقتطفات من خطبة الجمعة             حديث عن صفقة سرية قد تمنح تنظيم كأس العالم للمغرب سنة 2030             مصرع امرأة حامل تنحدر من مدينة العيون إثر انقلاب سيارة لنقل العمال بطنجة             تعزية في وفاة عمر اليوسفي ولد النية صاحب مقهى مارتيل             الملك يعين خمسة وزراء جدد ومفاجأة في وزارة الشؤون الإفريقية             بالفيديو.. طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي             الحج هذا العام بأكثر من 46 ألف درهما.. والأداء في 5 فبراير             مدرسة بن زهر تحتفي بتلميذاتها المتفوقات بمناسبة العطلة البينية             هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي            المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم            
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي


المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

رسالة إلى كل مسئول.. اتركوا مساحات بين الأحياء

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
أخبار رياضية

حديث عن صفقة سرية قد تمنح تنظيم كأس العالم للمغرب سنة 2030

 
 
" target="_blank" >


طبيب القلوب: المتخاذلون من حزب الاستقلال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 أبريل 2013 الساعة 03 : 22





المتخاذلون من حزب الاستقلال

 



لعيون بريس/ طبيب القلوب: في عهد حكومة كريم العمراني التي نصبها الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله يوم الخميس 1993/11/11 وبعد المصادقة على برنامج هذه الحكومة من قبل البرلمان مباشرة جدد الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية باسم الحزب في مذكرة رفعها للحكومة المعينة (المطالبة بتعريب الإدارة والحياة العامة في المملكة) وكان من بين المدافعين عن هذا الملتمس النواب السادة: عبد الكريم غلاب أحد الموقعين على عريضة المطالبة بالاستقلال وزير سابق، وعضو بالأكاديمية الملكية المغربية وعضو بلجنة الحكماء التابعة للحزب، وصاحب العمود الشهير في جريدة العلم (مع الشعب) والذي اختار الابتعاد عن هذا الحزب و من العمل في صفوفه بصفة نهائية لخلاف بينه وبين منافسيه.


وكان معه في القائمة أيضا من بين بعض الأسماء الوازنة: أمحمد بوستة – وامحمد الدوري – وامحمد الخليفة – والأستاذ محمد عبد الهادي لقباب – ومحمد سعد العلمي سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية حاليا ومحمد الوافا وزير التعليم الحالي – واحمد مفدي رئيس المجلس البلدي سابقا للعاصمة العلمية والقائمة تضم 51 نائبا برلمانيا أجبروا حكومة كريم العمراني بمواقفهم الصلبة المتماسكة على الشروع بوتيرة لم يسبق لها مثيل في تعريب الإدارة والحياة العامة ولم تعد تصدر مذكرة واحدة تحال على أية مؤسسة أو تكاتب بها أية إدارة إدارة أي مواطن إلا ويراسل ويخاطب بالعربية ولا – روشتة أدوية – إلا وتكتب بالعربية والفرنسية، وأصبح بعض الأطباء يصفون لزبنائهم أدوية بحروف عربية، وكثر الطلب على المترجمين الفوريين المتخرجين من معاهد دولية لتغطية الاجتماعات واللقاءات الرسمية وصار المغرب بهذه الخطوة محط إعجاب بشهادة الوفود القادمة إليه من شتى بقاع العالم حتى أن البعض منهم صار يتعلم العربية لمحادثة زملائه من المغاربة ولو من باب الدردشة.


وكما يقول المثل الدارج ( للي فد ضربة على عام كان –زربان) تآمر الدارسون والمتخرجون من معاهد – جان دارك هناك فأحبطوا هذه الخطوة العظيمة بالتدريج – وأعادوا – حليمة لعادتها القديمة – حتى أصبح المواطن المغربي المسلم المستقل في بلده اليوم يحتاج الى مترجم ليطلعه على أهم الأنباء والبرامج التي تقدمها القناة الثانية التي تمتلكها – سميرة اسطايل – وهي بالمناسبة من أشد المعارضات لسياسة – رئيس الحكومة – بز منو ونفو لرض – والى دوا يرعف من قبل صديق الملك الذي يحمي هذه الأفعى التي تضع قدما لها في (هولندة) وأخرى بالدار البيضاء في غياب أية مراقبة من مصالح – المنصوري وتآمر مع المتآمرين حزب الاستقلال ومن يناصره من أعداء اللغة العربية فلم نعد نسمع اليوم ولو كلمة واحدة تشجب ما آل إليه وضع التعريب بالمغرب – ولم نعد نرى وجودا للمترجمين الفورييين في المؤتمرات واللقاءات الرسمية داخل المغرب يا خسارة عليكم يا من جلستم كالأصنام جلكم أميون أمام رئيس الجمهورية الفرنسية تستمعون اليه ونصفكم يصغى كالأخشاب المسندة من دون ترجمة فوالله كأني أرى لقاءا بين حاكمين فرنسيين قبل الاستقلال ومحكومين ممن كانوا يستدعون لسماع خطب أسيادهم من المعمرين في ذلك التاريخ الذي نحن عليه من الشاهدين.


حزب الاستقلال الذي تولت قيادته جماعة من – لبراهش تخاذل، تراجع إنهزم، تفسخ، لم تعد الطغمة الحاكمة فيه تؤمن لا بالدين ولا بالتعريب فماذا دهاك سيدي محمد الوافا سيدي امحمد بوسته وامحمد الدويري كنتم تملكون حماسا زائدا عن اللزوم للدفاع عن التعريب وأنت سيدي محمد سعد العلمي اكتفيت بالسفارة وتناسيت أنك كنت ضمن الأوائل ممن كانوا يدافعون بقوة عن العربية، فعلا أغواكم المال وأغوتكم المناصب السامية والتأثيرات المحيطة بمعيشة (لخواجا) ووقعتم تحت ضغط ثقافة أبنائكم المفرنسين دخلتم معهم وأدخلتمونا جميعا في أتون مظلم، ما عدنا نسمع منكم ولا عنكم ولا من حولكم من يشفق على لغة بلاده صرتم تجلسون مشدوهين في المحافل الرسمية في عقر داركم بلا هوية وأنتم تعلمون أن من لا يملك هوية يعتبر قاصرا في لغة السياسة .


نعم لا وجود للعربية في المناصب السامية ومن يتحدث بها يعتبر – عروبي – وفي معيشة أصحاب الأبهة يرغمون أبناءهم التحدث بلغة – موليير لا يعرفون من تاريخ بلادهم إلا ما يهم مصالحهم الاقتصادية وتنمية زمرتهم الأسرية كل ذلك بفعل تخاذل حزب الاستقلال ومن أيده من الأحزاب الاستغلالية الأخرى التي كانت تعادي الحكومة بالنهار وتتصاهر مع أقوى من كان يتحكم فيها في الليل اسألوا المراكشي العجوز فلديه الخبر اليقين والمغرب مكشوف كلشي فيه باين وعلال الفاسي رحمه كان يوهم الناس بشئ ويفعل هو الشئ الآخر في تربية أبنائه وخير دليل نجله – عبد الواحد والكلام كثير والسكات أفضل، لكن موضوع التعريب يدفعنا استقبالا الى قول المزيد مما نعرف عن من جعله من الأحزاب شعاراً مزيفاً له في سبيل دغدغة عواطف المواطنين لمصالحه الخاصة ./ .



 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شلال متدفق.

الحســـن

وكأن "الطبيب"،دام في حفظ الله، شلال متذفق من أعالي أسرار التاريخ الحقيقي الوافعي. ! دمت لنا ودام دفق قلمك على ضفاف العيون.

في 06 أبريل 2013 الساعة 45 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العيون الشرقية : زهاء 200 مشارك ومشاركة من منطقة العيون الشرقية في مسيرة الدار البيضاء

الِإسْــــرَاف المُعاصِـــر

كُــن لطيفــا… لحيــاةِ أطــول

هـوية الإنسان عبر التاريخ

الإعجاز العلمي في شجرة الزيتون

برنامج عمل الوكالة الحضرية لوجدة ما بين 2010 و 2012

بيوت مطمئنة

عرض تحت عنوان :” الصحة و البيئة ”

الرد في شأن : “بعض الخروقات القانونية في التسيير” بلدية العيون

دعوة للحب… قانون الجذب

طبيب القلوب: الكولونيل المزور يدخل السجن من بابه الواسع فأين هم حماته؟؟

طبيب القلوب: المؤسسة العسكرية في المغرب خارجة عن نطاق الرقابة

طبيب القلوب: المتخاذلون من حزب الاستقلال





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

تعزية في وفاة الحاج محمد درفوفي المعروف بـ

 
أخبار جهوية

إعلان لجميع الصحفيين و الإعلاميين بالجهة الشرقية من أجل جسم إعلامي سليم و متضامن

 
أخبار وطنية

الملك يعين خمسة وزراء جدد ومفاجأة في وزارة الشؤون الإفريقية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

الحج هذا العام بأكثر من 46 ألف درهما.. والأداء في 5 فبراير

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

بالفيديو.. طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت