العيون الآن : الأحد 25 فبراير 2018 13:49  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         تعزية في وفاة الحاج محمد درفوفي المعروف بـ             على مرتفعات تنشرفي             جدول أعمال دورة فبراير العادية برسم 2018             إعلان لجميع الصحفيين و الإعلاميين بالجهة الشرقية من أجل جسم إعلامي سليم و متضامن             رسالة إلى كل مسئول.. اتركوا مساحات بين الأحياء             مقتطفات من خطبة الجمعة             حديث عن صفقة سرية قد تمنح تنظيم كأس العالم للمغرب سنة 2030             مصرع امرأة حامل تنحدر من مدينة العيون إثر انقلاب سيارة لنقل العمال بطنجة             تعزية في وفاة عمر اليوسفي ولد النية صاحب مقهى مارتيل             الملك يعين خمسة وزراء جدد ومفاجأة في وزارة الشؤون الإفريقية             بالفيديو.. طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي             الحج هذا العام بأكثر من 46 ألف درهما.. والأداء في 5 فبراير             مدرسة بن زهر تحتفي بتلميذاتها المتفوقات بمناسبة العطلة البينية             هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي            المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم            
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي


المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

رسالة إلى كل مسئول.. اتركوا مساحات بين الأحياء

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
أخبار رياضية

حديث عن صفقة سرية قد تمنح تنظيم كأس العالم للمغرب سنة 2030

 
 
" target="_blank" >


البيئة والشريعة الإسلامية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 مارس 2013 الساعة 32 : 01



 




البيئة والشريعة الإسلامية

منظور الإسلام إلى المحافظة على البيئة

(كتاب من 128 صفحة، يُنشر عبر حلقات)


لتحميل الكتاب: هنـــا


قال الله تعالى : " وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين " صدق الله العظيم سورة القصص الآية  77


 

 

العيون بريس/ ذ.عبدالله بوخيدوس : البيئة هي كل ما يحيط بالشيء، وكل شيء يشكل الجوار، وهو مجموعة من العناصر الفيزيائية والكيميائية والإحيائية. وبشكل عام، فالبيئة تشكل الوسط المادي الذي يعيش فيه الإنسان والحيوان والنبات.


تشكل هذه الكائنات مع وسط عيشها ما يسمى بالنظام البيئي، أو الحميلة البيئية. والإنسان بحكم انتمائه لحميلة بيئية معينة يعتبر عنصرا فاعلا فيها، يؤثر فيها ويتأثر بها.


إن النمو الديموغرافي، والتطور الحضاري والصناعي، وتحكم السياسات النفعية بالاقتصاد أدى إلى هدم منظم للبيئة في البر والبحر، الشيء الذي جعل الناس يتخوفون من عواقب الحضارة الحالية. من هنا تعالت أصوات على مستوى الجمعيات والمنظمات، وكذا على المستوى الرسمي للتدخل قصد الحد من الخطر المحدق بالإنسان وببيئته، وبدأنا نسمع ونقرأ عن البيئة والتلوث وثقب الأزون… والتنمية المستديمة إلى غيـر ذلك.


وإذا كان موضوع البيئة وما ارتبط به من معضلات إنما برز في العصر الحديث وبحدة، فهل معنى ذلك أن الشريعة الإسلامية أغفلت هذا الموضوع ولم تعره أي اهتمام؟ وهل كان الغرب سباقا إليه؟ ومن المسؤول عما آلت إليه البيئة من تلوث وخراب.  

 

 
الحلقـــــة الخامســـــــة

 

 

السلاسل الغذائية وما أحل الله  لنا من أكل



يمكن للنباتات اليخضورية أن تعيش على الأملاح المعدنية، والماء وثاني أوكسيد الكربون وعلى الطاقة الضوئية التي تلتقطها، وبالمقابل فالنباتات تمدنا بالكلأ والثمار والخشب، بالإضافة إلى تلطيق الجو وإغنائه بالأوكسجين. أما الحيوانات فتتغذى على المواد المعدنية والعضوية وهي :
•    إما حيوانات عاشبة.
•    وإما حيوانات لاحمة.
وتتكون علاقات غذائية في شكل سلسلة غذائية عناصرها من حيوانات متنوعة ونباتات تربطها علاقات غذائية : كالافتراس، والتطفل، والتعايش، والتكافل، والإنسان يرتبط هو الآخر بهذه السلاسل الغذائية، وهو في نفس الوقت عاشب حيث يتغذى على النباتات والثمار والخضر والفواكه، ولاحم حين يقتات على اللحم بأنواعه، ويرتب مع القوارت.
ماذا أحل الله لنا في طعامنا وماذا حرم علينا ؟ وهل في هذا أبعاد بيئية ؟
الأكل المحرم على المسلم:

قال تعالى في كتابه العزيز  سورة المائدة الآية 4 : "حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ومـا أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصـب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم (4).
نقرأ في صفوة التفاسير : (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير) أي حرم عليكم أيها المؤمنون أكل الميتة : وهي ما مات حتف أنفه من غير ذكاته. والدم ولحم الخنزير حيث كان أهل الجاهلية يأكلون هذه المحرمات (الزمخشري)، ولحم الخنزير حرام ولو ذبح بالطريقة الشرعية.
(وما أهل لغير الله) أي ما لم يذكر عليه اسم الله أو ذبح لغير الله.
(والمنخنقة): التي تخنق بحبل وشبهه.
(والموقودة): هي المضروبة بعصى أو حجر.
(والمتردية): هي التي تسقط من جبل ونحوه.
(والنطيحة): هي التي نطحتها بهيمة أخرى فماتت بالنطح.
(وما أكل السبع): أي أكل بعضه السبع فمات.
(إلا ما ذكيتم): أي ما أدركتم فيه الروح، فذبحتموه الذبح الشرعي قبل الموت، قال الطبري معناه إلا ما طهرتموه بالذبح الذي جعله الله طهورا.
(وما ذبح على النصب): أي ذبح على الأحجار المنصوبة، قال قتادة : النصب حجارة كان أهل الجاهلية يعبدونها ويذبحون لها .
فالمخلوقات عندما تموت تتعرض لعملية تفسخ وتحلل سببها البكتريا والفطر، غير أنها تـشكل الجيفة الناقلة للأمراض والعدوى. وأن الذبح يخرج الدم من الحيوان وهذه العملية صحية.
•    وجاء في نفس السورة الآية 5 : "يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب"(4).
"يسألونك ما أحل لهم، قل أحل لكم الطيبات، أبيح لكم المستلذات وما ليس منها بخبيث، وحرم عليكم كل مستقذر  كالخنافس والفئران وأشباهها" ، (وما علمتم من الجوارح) أحل لكم ما علمتم من الجوارح وهي الكلاب ونحوها مما يصطاد به، (تعلموهن مما علمكم الله) أي تعلموهن طرق الاصطياد وكيفية تحصيل الصيد، فكلوا مما أمسكن لكم من الصيد إذا لم تأكل منه، فإذا أكلت فلا يحل أكله كما جاء في الحديث النبوي الشريف:
حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ أَخْبَرَنِي ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ بَيَانٍ عَنْ عَامِرٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ إِنَّا قَوْمٌ نَتَصَيَّدُ بِهَذِهِ الْكِلَابِ فَقَالَ إِذَا أَرْسَلْتَ كِلَابَكَ الْمُعَلَّمَةَ وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ فَكُلْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكَ إِلَّا أَنْ يَأْكُلَ الْكَلْبُ فَلَا تَأْكُلْ فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ إِنَّمَا أَمْسَكَ عَلَى نَفْسِهِ وَإِنْ خَالَطَهَا كَلْبٌ مِنْ غَيْرِهَا فَلَا تَأْكُلْ .
إن الكلاب المدربة،  تعلمت طرق الاصطياد وكيفية تحصيل الصيد فهي تمسك الصيد ولا تأكل منه، وتكتمل شروط الصيد بذكر الله عند إرسالها.
إن الله أحل الطيب على أن يذبح ويذكر عليه اسم الله عز وجل، ومعنى أحل كل طيب أي الذي ليس به أذى أو يشكل خطرا على صحة الفرد والجماعة، وهذا بعد بيئي.
وأحل الله صيد البحر كله كما جاء في سورة المائدة الآية 98 :" أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما واتقوا الله الذي إليه تحشرون".
فاستثناء لأكل الميتة أحلت ميتتين : الحوت، والجراد.
واستثناء للدم أحل دمان : الكبد والطحال كما جاء في الحديث المرفوع للنبي   -ص-   :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُحِلَّتْ لَكُمْ مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ وَأَمَّا الدَّمَانِ فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ *

 

تحريم أكل كل ذي ناب وكل ذي مخلب ؟
حرم رسول الله في حديث نبوي شريف أكل كل ذي ناب وكل ذي مخلب :
حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ يَعْنِي ابْنَ عَمَّارٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ أَصَابَ النَّاسَ مَجَاعَةٌ فَأَخَذُوا الْحُمُرَ الْإِنْسِيَّةَ فَذَبَحُوهَا وَمَلَئُوا مِنْهَا الْقُدُورَ فَبَلَغَ ذَلِكَ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ جَابِرٌ فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَفَأْنَا الْقُدُورَ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ سَيَأْتِيكُمْ بِرِزْقٍ هُوَ أَحَلُّ لَكُمْ مِنْ ذَا وَأَطْيَبُ مِنْ ذَا قَالَ فَكَفَأْنَا يَوْمَئِذٍ الْقُدُورَ وَهِيَ تَغْلِي فَحَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ الْحُمُرَ الْإِنْسِيَّةَ وَلُحُومَ الْبِغَالِ وَكُلَّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ وَكُلَّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطُّيُورِ وَحَرَّمَ الْمُجَثَّمَةَ  وَالْخِلْسَةَ  وَالنُّهْبَةَ *  
ما الحكمة من هذا التحريم ؟
ما هي الحيوانات التي لها أنياب ؟
أولا نتعرف على الحيوانات التي لها أنياب، فهي الحيوانات المفترسة، والأنياب نوع من الأسنان الطويلة القاتلة، حيث يستعملها الحيوان المفترس لقتل فريسته، وتمزيق لحمها كالسباع والذئاب والقطط والكلاب وأشباهها. والأنياب تميز الحيوانات اللاحمة وتنعدم تماما عند الحيوانات العاشبة.
إن تحريم أكل كل ذي ناب معناه تحريم أكل الحيوانات المفترسة اللاحمة.

ما هي الحيوانات التي لها مخالب ؟
هي الطيور الجارحة اللاحمة كالنسر، والحداءة والبومة … وأشباهها، وهي طيور تتميز بمنقار معقوف إلى الأسفل قاتل ويصلح لتمزيق لحم الفريسة. وأرجل ذات مخالب تمكنها من الافتراس والقتل وتمزيق الجلد والتمسك بالفريسة.
ما هو نمط النظام الغذائي لهذه الحيوانات ؟
حيوانات لاحمة مفترسة ذات أنياب أو طيور لاحمة ذات مخلب، فهي حيوانات تتغذى على الفرائس التي تصطادها وعلى الحيوانات الميتة المتحللة : الجيفة. وفي أكلها ضرر للصحة بحيث تنقل الأمراض والأذى والروائح وعموما فهي حيوانات قذرة . وهذا نموذج لفرائس البومة الصمعاء خلال شهرين، والبومة الصمعاء طائر كاسر مفترس له منقار أعقف ومخالب معقوفة حادة.


 

 

 

أنواع الفرائس

عددهم

فئران

299

طيور

78

 فئران السم

74

جربيل (يربوع)

40

فئران كبيرة

16

ضفادع

2

جراد

*



ومما يزيد في قذارة البومة وأشباهها أنها تبتلع فرائسها بزغبها وريشها وشعرها وأضافرها.
البعد البيئي في التغذي على الحيوانات العاشبة

نستخلص أن تحريم أكل الحيوانات اللاحمة المفترسة من سباع وأشباهها وطيور جارحة له بعد بيئي عظيم يتجلى في حفظ صحة المسلم من خلال طهارة طعامه، فالحيوانات اللاحمة تأكل الميتة والجيفة وتنقل بذلك الأذى والأمراض والروائح.
اقتصاد الطاقة والكتلة الحية في السلاسل الغذائية
ولإبراز الأهمية البيئية في أكل الحيوانات العاشبة إضافة إلى ما سبق ذكره ندرج مثالا لسلسلة غذائية بسيطة. افترض أحد الدارسين  سلسلة غذائية تتعلق بطفل وزنه 48 كلغ يقتات بلحم العجول فقط، فقدر أن هذا الطفل يحتاج إلى أربعة عجول ونصف في السنة أي 1035 كلغ من اللحم، وإذا كانت هذه العجول تتغذى على نبات الفصة فقط فإنها تحتاج إلى حوالي 8211 كلغ. وأن النباتات تستعمل الطاقة الشمسية وتقدر في هذا المثال ب 109 .26.3  كيلو جول : الجدول  

 

 

 


 

المستوى في السلسلة الغذائية

عدد الأفراد

الكتلة الحية ب الكيلوغرام

الطاقة بالكيلو جول

الطفل

مستهلك من الدرجة الثانية

1

48

104 3.5

العجول

مستهلك من الدرجة الأولى

4.5

1035

106 5

الفصة

منتجة

106 .20

8211

107 . 6.2


أما الطاقة الشمسية التي استلمتها الفصة فهي 109 . 26.3 كيلو جول
وبحساب مردودية الإنتاج نجد أن :
•    مردود إنتاج الكتلة الحية بين الفصة والعجول هو 12.6%
•    مردود إنتاج الكتلة الحية بين العجول والطفل هو 4.6 %
أي عندما تتغذى العجول على الفصة فإنها تستغل فقط 12.6 % من الكتلة المتوفرة لها من الفصة.
أما عندما يتغذى الطفل على العجول فإنه يثبت فقط 4.6 % من الكتلة اللحمية التي يتناولها.
ونفس الشيء بالنسبة للطاقة فمردودها بين الفصة والعجول هو 8 %
ومردود الطاقة بين العجول والطفل 0.7 % وينخفض هذا المردود بين نبات الفصة والطفل إلى 0.05%
نستنتج أن مردود الإنتاج سواء من  الكتلة الحية أو الطاقة يقل من مستوى غذائي إلى مستوى غذائي أعلى أي كلما كانت السلسلة الغذائية طويلة  كان المردود ضعيفا، وعلى أساس هذا المبدأ تكون التغذية النباتية أحسن مردودا للإنتاج بالنسبة للإنسان. وبحيث أن الإنسان قارت، فكلما اقترب من القاعدة النباتية كان المردود أعلى، وبالتالي أكله للحيوانات العاشبة أفضل من أكله للحيوانات اللاحمة، ومن منظور بيئي فإنه يقتصد المادة والطاقة في الحميلة البيئية. وتقدر حاليا نسبة الطاقة الشمسية التي تستعملها النباتات بحوالي 0.1% إلى 0.3 % من الطاقة الشمسية التي تستقبلها، وأن الحيوانات العاشبة لا تأخذ إلا 10 % من الطاقة المتجمعة في النباتات التي تأكلها وأن الحيوانات اللاحمة لا تأخذ إلا 10 % من الطاقة المتجمعة في الحيوانات العاشبة. وهكذا فبالنسبة للطفل الذي يقتات باللحم فقط فإنه يحصل فقط على 0.1 % من الطاقة الشمسية التي يستلمها حقل نبات الفصة.
في هذا المثال الطفل يحتل المستوى الغذائي مستهلك من الرتبة 2، أما إذا تغذى بحيوان لاحم فإن مردودية الطاقة ستكون أقل لأن في هذه الحالة سيكون المستوى الغذائي للإنسان هو مستهلك من الرتبة IV أو V … (أنظر الهرم بعده)
تركيز السموم  في عناصر السلسلة الغذائية :
إذا رجعنا إلى الجدول نلاحظ أن طفلا واحدا يقتات على أربعة عجول وأن هذه العجول تقتات على 20 مليون نبتة من الفصة. إذن فكلما انتقلنا من مستوى إلى مستوى أعلى في السلسلة الغذائية كلما قل عدد المستهلكين وبالتالي وزن الكتلة الحية. وحين يحدث تسمم على مستوى معين فإن السم يتركز عموديا عبر السلسلة الغذائية. وقد يكون السم بكميات قليلة في العشب مثلا، لكنه يزداد تركيزا عند الحيوانات العاشبة التي تقتات عليه، ثم يتركز أكثر عند الحيوانات اللاحمة التي تقتات على الحيوانات العاشبة. وتصبح سميته قوية. وللوقوف على هذا ندرس مثال التلوث بالزئبق بقرية ميناماطا اليابانية :
في هذه القرية اليابانية الصغيرة  حصل تلوث بمادة الزئبق سنة 1956، وقد أدى إلى موت 43 شخصا من بين 116 أصيبوا في جهازهم العصبي. وقد وصل الزئبق إلى أجسامهم عبر الأسماك التي كانوا يصطادونها في مياه نهر ميناماطا. بعد الدراسة تبين أن مياه نهر ميناماطا الذي يعيش فيه السمك الملوث تحتوي على تركيز جد ضعيف من الزئبق أقل من 0.1 جزء من المليون، وأن البلانكتون النباتي يحتوي على 10 إلى 100 جزء من المليون، والبلانكتون الحيواني الذي يتغذى على البلانكتون النباتي يحتوي على 500 إلى 1000 جزء من المليون من الزئبق، وأن السمك اللاحم الذي كان يتغذى عليه السكان المجاورون لنهر ميناماطا  يحتوي على تركيز عالي من الزئبق 4000 جزء من المليون الشيء الذي شكل خطرا على كل إنسان استهلكه بانتظام.
نلاحظ أن تركيز الزئبق ارتفع كلما انتقلنا إلى مستوى غذائي أعلى. وبالتالي كلما كانت السلسلة الغذائية قصيرة كلما كان تركيز السموم ضعيفا، وكلما اقتربنا من القاعدة النباتية تجنبنا تركيز السموم في الأنسجة. والهرم التالي يلخص هذا:


 
خلاصـة
:
يرمي التشريع الإسلامي إلى حفظ صحة الفرد والجماعة من خلال طهارة الطعام، حيث حرم على المسلم أكل الميتة ولحم الخنزير … وحرم عليه أكل كل ذي ناب وذي مخلب لما ينقله من أذى وأمراض، ولطبيعة غذائه الذي يحتوي على حيوانات أخرى منها الميتة والجيفة…
وباجتناب المرض من خلال التقيد بالتعاليم الإسلامية يقطع الإسلام الطريق على الأوبئة التي تعد من الكوارث البيئية.
بالإضافة إلى اجتناب نقل الأذى والأمراض، فالتغذي على الحيوانات العاشبة له بعد بيئي عميق، حيث تعتبر هذه العملية بمثابة اقتصاد في الكتلة الحية والطاقة داخل الحميلة البيئية  وتمكن من اجتناب تركيز السموم ونقلها عبر السلاسل الغذائية.


[1] صفوة التفاسير، مجلد 1 ص 288، ابن كثير

[1] حديث شريف مرفوع للنبي   -   - المصدر: صحيح البخاري – الكتاب: الذبائح والصيد.

[1] حديث شريف مرفوع للنبي   -   - المصدر: سنن ابن ماجة – الكتاب: الأطعمة.

[1] المجثمة : كل حيوان ينصب ويرمى ليقتل.

[1] الخليسة : ما يستخلص من السبع فيموت قبل أن يذكى.

[1] النهبة : المال المأخوذ على وجه القهر والعلانية

[1] حديث شريف  مرفوع للنبي   -    - المصدر: مسند أحمد – الكتاب : باقي مسند المكثرين

[1] "آسف لاختيار النسر الأصلع رمزا لبلادنا. إنه طائر بلا أخلاق وشبيه بالناس الذين يعيشون من الاحتيال والسرقة، وهو عموما فقير ومليء بالقمل" بنجمان فرانكلين. –

[1] حميلة بيئية: نظام من الكائنات الحية النباتية والحيوانية، والوسط الذي تعيش فيه.

 

 

 

 



 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- rectification

Boukhidous abdellah

Mr Abdellaoui ce paragraphe n’apartint pas a l’introduction il faut le retirer Merci
يبين الجدول أعلاه أن الدول الصناعية هي المسؤولة عن انبعاث الغازات المؤثرة على طبقة الأوزون الرفيعة التي تحمي الكائنات النباتية والحيوانية من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة، أما دول العالم النامية ومن بينها الدول العربية فهي بعيدة عن هذا التلوث والإفساد نظرا لتأخرها في ميدان الصناعة

في 05 ماي 2013 الساعة 09 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اليوم الوطني للتعاون المدرسي:تحت شعار التعاونية المدرسية فضاء لترسيخ الوعي بمسؤوليتنا إتجاه بيئتنا.

هـوية الإنسان عبر التاريخ

بيوت مطمئنة

عرض تحت عنوان :” الصحة و البيئة ”

حول اللقاء التواصلي بمناسبة يوم الأرض 17 ابريل 2010

واقع الفلاحة المغربية

دار الشباب والأنشطة الثقافية خلال شهر مارس

دعوة للحب… قانون الجذب

أحكام الحواس الخمس في الاسلام

تسجيل 5319 إصابة بالايدز و30 ألف حامل للفيروس في المغرب

إشكالية ظاهرة الأمية في المغرب

البيئة والشريعة الإسلامية

طبيب القلوب: هذه هي الحقيقة فلا مجال للتعصب

البيئة والشريعة الإسلامية

البيئة والشريعة الإسلامية

البيئة والشريعة الإسلامية

البيئة والشريعة الإسلامية

البيئة والشريعة الإسلامية...ذ.عبدالله بوخيدوس

البيئة والشريعة الإسلامية...ذ.عبدالله بوخيدوس

البيئة والشريعة الإسلامية...ذ.عبدالله بوخيدوس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

تعزية في وفاة الحاج محمد درفوفي المعروف بـ

 
أخبار جهوية

إعلان لجميع الصحفيين و الإعلاميين بالجهة الشرقية من أجل جسم إعلامي سليم و متضامن

 
أخبار وطنية

الملك يعين خمسة وزراء جدد ومفاجأة في وزارة الشؤون الإفريقية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

الحج هذا العام بأكثر من 46 ألف درهما.. والأداء في 5 فبراير

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

بالفيديو.. طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت