العيون الآن : الأحد 25 فبراير 2018 02:09  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         تعزية في وفاة الحاج محمد درفوفي المعروف بـ             على مرتفعات تنشرفي             جدول أعمال دورة فبراير العادية برسم 2018             إعلان لجميع الصحفيين و الإعلاميين بالجهة الشرقية من أجل جسم إعلامي سليم و متضامن             رسالة إلى كل مسئول.. اتركوا مساحات بين الأحياء             مقتطفات من خطبة الجمعة             حديث عن صفقة سرية قد تمنح تنظيم كأس العالم للمغرب سنة 2030             مصرع امرأة حامل تنحدر من مدينة العيون إثر انقلاب سيارة لنقل العمال بطنجة             تعزية في وفاة عمر اليوسفي ولد النية صاحب مقهى مارتيل             الملك يعين خمسة وزراء جدد ومفاجأة في وزارة الشؤون الإفريقية             بالفيديو.. طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي             الحج هذا العام بأكثر من 46 ألف درهما.. والأداء في 5 فبراير             مدرسة بن زهر تحتفي بتلميذاتها المتفوقات بمناسبة العطلة البينية             هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي            المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم            
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي


المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

رسالة إلى كل مسئول.. اتركوا مساحات بين الأحياء

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
أخبار رياضية

حديث عن صفقة سرية قد تمنح تنظيم كأس العالم للمغرب سنة 2030

 
 
" target="_blank" >


جولة ميدانية لعامل صاحب الجلالة على إقليم تاوريرت انطلقت من ماسين إلى دوار دار القايد عمرو


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يناير 2011 الساعة 58 : 21



       في إطار الزيارات التي يقوم بها عامل صاحب الجلالة على إقليم تاوريرت لمختلف الجماعات القروية بالإقليم،قام السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تاوريرت بزيارة ميدانية لجماعة مشرع حمادي التي توجد بدائرة العيون سيدي ملوك إقليم تاوريرت بالجهة الشرقية، وكانت هته الزيارة عبارة عن جولة همت المراكز الرئيسية للجماعة.

في البداية وحوالي الساعة الحادية عشرة والنصف وصل عامل صاحب الجلالة والوفد المرافق له والمكون من جميع رؤساء المصالح الجهوية والإقليمية والمحلية، إلى منطقة ماسين العليا، حيث تم عرض وتقديم مختلف المشاريع المبرمجة وأخرى مقترحة لبرمجتها من طرف السيد رئيس الجماعة والسيد رئيس المصلحة التقنية لجماعة مشرع حمادي، وتخص تلبية مختلف الحاجيات التي تعني ساكنة الجماعة من ماء وكهرباء وطرق وفلاحة جبلية والأنشطة المدرة للدخل حيث تدخل كل مديري المصالح الجهوية والإقليمية والمحلية لتوضيح أوجه الدعم والتدخل كل حسب اختصاصه، وقد ركز السيد عامل الإقليم في توجيهاته على التشجير والسياحة الجبلية وكذا تربية الماعز التي تعتبر من الأنشطة الأساسية التي يجب العمل على دعمها من طرف جميع المتدخلين بجماعة مشرع حمادي. وفي معرض حديثه أكد السيد عامل صاحب الجلالة على أهمية إنجاز مشروع مستوصف قروي بمنطقة ماسين التي تعتبر تجمعا سكنيا مهما بالنسبة لجماعة مشرع حمادي، كما تطرق السيد رئيس الجماعة إلى أنه سوف يتم تقديم مشروع "دار الدوار" في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهم الجانب الاجتماعي في نفس المنطقة (ماسين)، وتعنى "دار الدوار" بتقديم خدمات اجتماعية مختلفة لساكنة المنطقة، وبعد ذلك تم تنظيم حفل شاي على شرف ضيافة السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تاوريرت والوفد المرافق له. بعد ذلك توجه السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له انطلاقا من ماسين العليا في اتجاه بوعمارة حيث توقف بمدرسة بوعمارة ومدرسة سيدي ميمون، وألح السيد العامل على أهمية تمكين المدارس بالكهرباء في القريب العاجل.

بعد ذلك وفيما يخص الجانب البيئي والسياحي تم الوقوف على مجموعة من المؤهلات البيئية والسياحية التي تزخر بها الجماعة (زدي يوسف، تناريت...)، وتم التوقف بالمركز التابع لمديرية المياه والغابات ومحاربة التصحر.

وبعد ذلك تم التوجه إلى مشرع حمادي المركز حيث تم تنظيم وجبة غذاء على شرف ضيافة السيد عامل صاحب الجلالة والوفد المرافق له.

وفي حدود الساعة الثالثة والنصف توجه وفد عامل صاحب الجلالة على إقليم تاوريرت نحو طريق هرباج مرورا بعين أمضل نحو دوار دار القايد عمرو حيث ودع عامل صاحب الجلالة الحاضرون، متوجها نحو مدينة تاوريرت.

 

إعداد وتصوير خليد دين موفد العيون بريس سيدي ملوك

 

 

فيديو من إعداد ومونطاج خاليد درفوفي العيون سيتي 



 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرسالة واضحة السيد العامل

طبيب القلوب

ما لم تستعمل سلطتك القانونية المتاحة لك طبق للقانون لحل اشكالية مجلس بلدية العيون الشرقية، وما هم فيه من نزاع عضال يستوجب الاستئصال ، اعتبر تحركاتك السيد العامل مهما كانت تحركاتك وما يتبعها من تهليل وتضخيم لجعل من لا شئ شئ في وقت تعاني منه المنطقة ازمة متفشية في كل منحىوعلى رأسها ازمة الثقة بين الناخبين والمنتخبين اعتبرها غير ذي جدوى بالقياس مع ما هو اهم
واناقش معكم السبب سيدي نعم اناقش بصفتي كمواطن من مواطني جلالة الملك الراعي الاول للديمقراطية التي اصبحت جزء من حياتنا اليومية مهما بلغ جبروت من يعتقدون انهم دون القانون او السلطة السلطوية
فقد رفع لكم جزء من اعضاء المجلس البلدي بمدينة العيون الشرقية شكاية يلتمسون منكم فيها عقد جلسة استثنائية والموضوع بين ايديكم فلم تجيبوا لحد الان وكان الساكنة عبيد لا يستحقون الرعاية الواجبة التي اوصاكم بها جلالة الملك يوم ولاكم على هذا الاقليم .
ليس هذا تطاول عليكم سيادة العامل المحترم او سوء اذب وانما هو مطالبة بحق والحق حق لا يعلو عليه باطل نحن الساكنة مدثرون به قهرا وظلما من مجلس بلدي صنع من فراغ ليستحود على حق الناس في كل شئ مما هو منصوص عليه في الميثاق الجماعي
فنحن الان امام امرين:
اما ان سيادتكم لا تراقبون شكاوى الناس عبر مختلف المواقع الالكترونية ؟
واما ان مصالحكم الاستخباراتية تخفي عليكم الحقيقة؟
وتيقن سيدي في اطار الاحترام الواجب، ان الصحافة سوف لن تسكت وهذا ليس تديد وانما هو حق تتمتع به السلطة الرابعة على هذا الاهمال المقصود لما تعانيه مدينة العيون الشرقية الى ان يشملنا تحكيم ملكي كريم وان طال ظهرا فلن نستكين بعون الله والرسالة واضحة – والقصد معروف والعزيمة قوية ولكم واسع النظر

في 08 يناير 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متتبع

سلام

السلام عليك،
لقد تم إغفال المجتمع المدني في هذه الزيارة، رغم وجود جمعيات وتعاونيات، قائمة وتشتغل بشكل احترافي ولها القدرة على تعبئة الشركاء الوطنيون والدوليون، واحتراما للبرنامج المسطر تفهمت هته الجمعيات أهمية الزيارة الغير المسبوقة التي قام بها عامل صاحب الجلالة، كما تتساءل هته الجمعيات لماذا يتم تهميشهادون سواها؟ وعن مآل المقاربات والمفاهيم الجديدة التي جاءت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كفلسفة ومجموعة من المقاربات تهدف إشراك الجميع في العملية التنموي، وفي إطار تشخيص المشاكل وحاجيات الساكنة، لقد اعتبرت فعاليات المجتمع المدني أن أغلب ما طرح هو استنساخ لمشاريع في غياب القدرة على الابتكار مشاريع منذمجة تلبي حاجيلت الساكنة في الزمان والمكان.
إن إعمال المقاربة التشاركية كفلسفة وتصور تعني المواطن، فلا بد من فسح مجال التعبير عن ما يعانيه وما يشكل عائق في انخراطه كمواطن حقيقي يمتلك حرية التعبير عن حاجاته.
إن العمل الجمعوي أو التعاوني الذي يقوم على الاسترزاق مآله الفشل
لماذا بعض المسؤولين يحاربون كل عمل جاد؟ولا يميزون بين العمل الجاد والعمل الهزيل؟
إشكالية تتطلب بحث علمي وعملي في أفق المساهمة الفعلية والحقيقية في التنمية.
والسلام.

في 09 يناير 2011 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- massin

omar massin

je pense que la visite de monsieur guevereure tres important ilfaut activer l opinion des habitants

في 09 يناير 2011 الساعة 46 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- يا عامل تاوريرت اقبل فالامر جد وليس بالهزل

طبيب القلوب

من انت عامل تاوريرت والى أي مدى يمك ان تصل بجحودك وغضبك واستهتارك بساكنة العيون الشرقية دون ان تقوم باذنى حركة او خطوة او اجراءل تنفس به من معاناة الساكنة التي تعيش وسط اهمال شامل من قبل رئيس المجلس البلدي الذي تخلى عن كل ما ينص عليه الميثاق الجماعي بالتواطؤ مع السلطات المباشرة ؟
من انت؟ ومن هم من دونك ممن يبخسون قيمة سكان مدينة باكملها ارضاء لرئيس مجلس ينبذه الجميع؟ حكمتكم علينا هذا الحكم القاسي وفينا ملك نعيش تحت عرشه سويا لا تمر عليه مناسبة الا ويحثكم بالاعتناء بابناء شعبه؟ اهكذا يكون الاعتناء؟ اهكذا يوصيكم بابناء شعبه خيرا وانتم واقفون امام جلالته ساعة التنصيب؟ ان جاء جلالته غدا او بعدغد ونحن جميعا اليه شاكون ماذا عساكم فاعلون لاخفاء سخط السكان ضدكم؟
من انتم ؟ واية خانة وضعتمونا فيها وكأننا خرجنا عن طاعة الحاكم لنستهل بذلك هذا العقاب؟
نعيش وسط اوحال نحن المواطنون ،لا دخل لنا في السياسة، لا ميول لنا مع هذا او ضد هذا، انتخبنا المجلس لخدمتنا لا لندخل معه في مهاترات او محاكم او شكايات هو الان منقسم، مستحيل ان تعود لحمته للالتآم الى اذا مرت انتخابات اخرى نبقى نحن فيها الساكنة تحت هذا العداب وبيدكم انتم الحل؟ والقانون يحثكم على التدخل؟ واين تدخلكم وانتم تفتعلون تدشينات لبرامج واوراش وهمية هنا وهناك لدر الرماد في العيون، واقبار سكان العيون الشرقية وهم احياء لا لشئ سوى انهم يطالبون بحقهم في العناية وبمجلس حقيقي لا صوري يخدم مصالح سلطات شاع فسادها كما فسد اعضاء المجلس المسيرون.
ياعامل تاوريرت الكرة في ملعبك ما لم تبلغ شكوانا الى الدوائر المعنية فالامر جدي وليس هزل فالسلطة الرابعة عازمة على التصعيد والقانون واضح والدستور ضامن ومولانا السلطان فوق الجميه

في 10 يناير 2011 الساعة 20 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- من يحكمه محمد السادس لا يخاف قول الحق

طبيب القلوب

حينما تنزل عيونكم على هذا المقال معشرالمتآمرون اريد ان يشعر البعض فيكم بوخز الظمير من شدة ما فيه من صراحة غير معهودة من مواطن عادي ابن مدينة العيون الشرقية الذي حل به الضيم وحزت في نفسه الغصة من شدة افعال رئيس المجلس البلدي ومن باشا المدينة وعلى رأسهما عامل تاوريرت الذي اخصه بالذكر في هذا المقال بالتحديد.
انت سيد العامل اقسم انك غير مؤهل لحمل لقب عامل صاحب الجلالة هذا لملك العظيم الذي ولاك عاملا على اقليم تاووريرت والناس يسمونك بعامل جلالته تيمنا وتقديرا لمولاي السلطان ونحن جزء من رعاياه اهنتنا في مدينة العيون الشرقية مرغت كرامتنا دست على حقوقنا مع صنيعك رئيس المجلس بتزكية من الباشا ووزارة الداخلية التي لم تنقل لها انت حقيقة الوضعية فتامرتم جميعا على حقوق مدينة ولحقها في النظافة والتقدم وفي كل ما نراه في المدن الاخرى صاحب الجلالة لا يعلم ما تتصرف به انت وما تستخدمه من استهتار تشاركك فيه كل الاجهزة الامنية من استعلامات عامة الى قسم الشؤون العامة الموجود بجانب مكتبك الى ادارة مراقبة التراب الوطني
انتم جميعكم مقصرون تريدون لمدينة العيون الشرقية ان تثور كما ثارت مدية العيون الجنوبية وكان السبب هناك تهور والي الولاية الميؤوس منه والذي لقي جزاءه بالطرد وذلك ما نتمناه لعامل اقليم تاوريرت المنبهر في الخرجات التنزهية هو والطماعين الذين يضحكون حين يبتسم سيادته وحاشيته من الطائعين رؤساء المصالح الذين يستهويهم الشواء والخرجات لللطبيعية على حساب ميزانية المجالس المغتصبة من السكان
تسمى عامل صاحب الجلالة وانت الذي لا تعرف معنى هذا التكريم وهذا التشريف وقيمته الذي خصك به الملك لتنوب عن جلالته في رعاية شؤون الناس فهل انت فعلا مطبق للاوامره المولوية ام ان تواجدك عاملا بالداخلية يكتسي ميزة خاصة وفنية دقيقة غير متوفرة عند الاخرين وحاملوا الشواهد والدكاترة مهملون منبوذين امام البرلمان مؤزمون بسبب تامركم انتم العمال على حقوقهم وارزاقهم التي صرفتمونها في الخرجات التدشينية الفارغة بين الحين والحين والمنتفعون يهللون ويطبلون ويزمرون من حولكم لما تسمونه بالجولات التفقدية اية قوة مالية يمكنك تقديم العون فيها ان لم يكن مجلسا منتخبا من قبل الشعب
تحجيرك على حقوقنا تعسف – وكانك تعتقد اننا لا نعرف القوانين نحن ابناء العيون الشرقية
انتم البادؤون انتم من نزعتم حجاب الوقار عنكم بفعل تمردكم علينا وتخليكم على رعايتنا استهتاركم علينا ستؤذون عليه الثمن من مولانا السلطان اما عاجلا او آجلا بحول الله

في 12 يناير 2011 الساعة 27 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- malak20112011@yahoo.fr

allah akbar

salam 3alaykom had al3amil chno adirlhom abhad azyara chhal day3o anta3 laflos walakin machi lafot adyal al3amil adyal aljama3a homa 3ardoh ana 3andi lakhbar walakin ahchoma idiro ha azyara faljama3a antoma atchofo ab3yonkom talamid chno labsin ichafo had almzanya ali day3oha isahmo biha flajama3a olamadaris ahna ma3andna mandiro abhad zyiyara azidha afraso ahna 3anda allah machi howa ola3dae adyal almjama3a chana ila bano tama homa ali kharjo 3liha olmo3arad mayharko sakina maytin allah i3az atwansa khasna hata ahna abhal tonas

في 16 يناير 2011 الساعة 10 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- maroc2011@yahoo.fr

allah akbar

salam 3alaykom  (tabib al9olob ) nachakorok 3ala had alma9alat arai3a natmaw atzid alhad almojrimin rak chat wachta kaydiro ahna falbaladya ol3amil ja jama3at machra3 hammadi yakol achwa annas adyal aljam3a jam3o bach yachriw lahwala walakin lafot adyal annas ali jam3o o3ardoh howa jab alwafd fi 20. wahad 3andi lakbar nas matghadawch fatali kano yaklo ali chat 3la al3amil ......

في 18 يناير 2011 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كفى من المأدبات ديال الشوا

مستشار جماعي

اقليم تاوريرت ماببقى فيه خرفان يا العامل وبقات المشاكيل ما لقيت لها حل واش جيت غي تاكل الشوا وتسب الناس و طيح الكلام للشرفاء انت مشي جيت طبق كلام سيدنا انت جيت تشعل الفتنة و جيت ضد الناس الفقراء و دخلت وسط المافيات اديال الاقليم راجع السياسة ديالك و اخف على الخرجات اديال الشوا

في 25 يناير 2011 الساعة 48 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- امر خطير

مستشار جماعي

التنمية المحلية في خدمة القبائل والأفراد والأسر الغنية.بإقليم تاوريرت
لقد عرف إقليم تاوريرت خلال السنوات الأخيرة نهضة تنموية مهمة،أطرتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ولاحظ سكان الإقليم في المدن والقرى أثر هذه الانجازات المهمة التي تعكس فلسفة صاحب الجلالة في إعطاء الأولوية للنهوض بالقطاع الذي يهم الأسر الفقيرة وتوفير سبل الاهتمام بهم وبالخصوص بالعالم القروي في كافة الميادين: كالبنية التحتية، الماء الصالح للشرب ، الكهرباء ، التعليم ،الصحة....وبالتالي عرف الإقليم قفزة نوعية لكن نسجل و بالوضوح خلال السنتين الأخيرتين انحراف خطير حيث يلاحظ توجيه واضح للتنمية المحلية لفائدة الأسر الغنية وبالتالي ضرب للمبادي العامة لأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و تحقيق أهداف الأسر الغنية وما يحيط بها وتوجيه التنمية المحلية لأفراد غنية فتقدم المشاريع وفق درجة و قيمة المؤدبات  (الشوا )و تقديم الامتيازات المختلفة الكبرى لها بمباركة السلطات المحلية و تواطؤ المصالح الخارجية الواضح مقابل إ طار خرجات تدشينية وهمية تنزيهية للطبيعة واستهواء لمأدبة الشواء على حساب المواطنين الضعفاء أوعلي حساب ميزانية المجالس المغتصبة من السكان الفقراء .فيتم توجيه التنمية لصالح الأسر الغنية هذا ما تثبته الخرجات المكلفة ماديا ومعنويا و تقديم ما لذ وطاب واستساغ . إنها ظاهرة عمقت الفوارق الطبقية وجعلت بعض سكان الدواوير الفقراء يحسون بضيق اليد لاكتساب المشاريع رغم فقرهم وقد سألني احدهم ببراءة الفقراء : المشاريع تعطى لمن يقدم وجبات فيها ما لذ وطاب ونحن ضعفاء ومساكين فقراء فهل ليس لنا حق ؟ قلت له إن فيكم ملك عظيم ، رحيم بالفقراء عطوف بالضعفاء .
فتقدم المشاريع حسب درجة الاستضافة وعدد الخرفان  ( الشوا ). سألني سكان أحد الدواوير أنهم يريدون انجاز مشروع ساقية لترشيد ماء السقي لكن مثل هذه الخرجات ستكتفنا أكثر من بناء الساقية فقرر السكان بناء الساقية على نفقتهم الخاصة وكانت التكلفة اقل بكثير من ....و يتساءل أحد المواطنين أن هذه الظاهرة دخيلة على سلوكنا. ويضيف أحدهم أن عدد الخرفان المذبوحة بإحدى الجماعات القروية تزيد عن 200 خروف على أقل تقدير بما يساوي 30مليون ستنم ناهيك عن ملحقاته ومستلزماتها....وظروفها اللوجستيكية..وقس على ذلك بقية الجماعات الأخرى .. يقول أحدهم إن استمر الوضع على ما هو عليه ستقل الخرفان ولن نحتفل بعيد الأضحى ذات يوم...
إنها ظاهرة تفتح المجال للأعيان و ذوي النفوذ والمال والجاه للاستفادة من دعم الدولة وماليتها لكي تستغل المال العام لصالحها وتسير في فلكها باقي المصالح الخارجة والقطاعات الأخرى.
و بالتالي تتضاعف الامتيازات والمكاسب ويتم اغاء الغني وإفقارا لفقير في ظل هذا الوضع.
ونقدم مثالا للاستئناس فقط .حيث توجد بإحدى الجماعات عدة تعاونيات لأسر غنية حيث مثلا الأب رئيسا و ابنه نائبا له و زوجته أمينة للمال وأبناؤه الآخرين مستشارين ولا يمكن لأحد أن يدخل هذه القلعة الحصينة والعائلية ويتلقى دعما ماديا ومعنويا لفائدته وحده وتساعده المصالح الأخرى في ملء وتحضير التقارير الأدبية والمالية وكل ما يتعلق بالتعاونية. علما أن مالك التعاونية و أفراد أسرته لا يستطيعون كتابة ولو جملة واحدة. وهذا سر الاحتيال ويقين الخبر وموطن المساءلة والمحاسبة..وموطن الخلل..وضرب للأهداف السامية لفلسفة المبادرة الوطنية.
هناك من استغل المال العام لبناء مشاريع لصالحه وحده مستغلا نفوذه ومالية المؤسسة  (المجلس الإقليمي ) التي يوجد بها
وهناك من استغل نفوذه ومكانته الانتخابية وأنجز بئرا وقام بتعميقه لصالحه وحده وأقام بجانبه خزانا مائيا فهل يعقل أن ينجز بئر وبجانبه خزان علما أن هناك أماكن أولى بذلك لولا هذا النفوذ المكتسب من الخرجات الاستهوائية لـ : ( الشوا ) وبمباركة بعض المصالح الخارجية
مستشار جماعي ...


في 25 يناير 2011 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قصة براءة واقعية…الطفلة التي أبكت الملايين

هـوية الإنسان عبر التاريخ

تقرير ندوة صحفية للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

ولد سلمى في طريقه إلى المغرب..بعد أن سلمتهُ البوليساريو للمفوضية العليا للاجئين

مقتل 40 اسرائيليا في احتراق حافلة اسرائيل تطلب المساعدة لاخماد حريق الكرمل

الرباط تقرر إعادة تقييم علاقاتها مع إسبانيا في مختلف الميادين بسبب مواقف أحزابها المعادية

القصة الكاملة لاعتقال أشرف السكاكي بعد ساعات من فراره من سجن وجدة

«المقاتلات».. سيارات ترتكب جرائم القتل في شوارع الشرق دون أن تعرف هوية أصحابها

فضائح مغربية متعفنة بعيون ويكيليكس

حكرة واش من حكرة

جمعية من بركان تعمل على إسماع صوت المجتمع المدني المغربي بالقمة العالمية للمناخ بكانكون

جولة ميدانية لعامل صاحب الجلالة على إقليم تاوريرت انطلقت من ماسين إلى دوار دار القايد عمرو

انطلاق فعاليات مهرجان سيدي إفني يوم الثلاثاء المقبل

فشل حكومة بنكيران في امتحان عدوان غزة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

تعزية في وفاة الحاج محمد درفوفي المعروف بـ

 
أخبار جهوية

إعلان لجميع الصحفيين و الإعلاميين بالجهة الشرقية من أجل جسم إعلامي سليم و متضامن

 
أخبار وطنية

الملك يعين خمسة وزراء جدد ومفاجأة في وزارة الشؤون الإفريقية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

الحج هذا العام بأكثر من 46 ألف درهما.. والأداء في 5 فبراير

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

بالفيديو.. طفل مغربي ذو احتياجات خاصة يبهر إسبانيا برقصه الاحترافي

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت