العيون الآن : الإثنين 22 يناير 2018 14:25  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         مدرسة بن زهر تحتفي بتلميذاتها المتفوقات بمناسبة العطلة البينية             هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 27
زوار اليوم 3963
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


الملك يطلع بالناضورعلى مشاريع فلاحية وعلى عدد من المشاريع تهم التزويد بالماء الشروب بإقليمي الناضور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أكتوبر 2011 الساعة 30 : 23



 

 


 

جلالة الملك يطلع بالناضورعلى مشاريع فلاحية لتنمية سلسلتي الزيتون والحبوب باستثمارات إجمالية تناهز 186 مليون درهم.

 

العيون بريس/ و م ع : اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم السبت بالجماعة القروية بني سيدل لوطا (إقليم الناضور) على مشاريع فلاحية لتنمية سلسلتي الزيتون والحبوب باستثمارات مالية إجمالية تناهز 186 مليون درهم .

 

صاحب الجلالة يطلع على تقدم إنجاز برنامج تنمية سلسلة الزيتون بالجهة الشرقية الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 2ر143 مليون درهم

 جلالة الملك يطلع على مشروع تجميع إنتاج الحبوب بإقليم الناضور الذي تبلغ كلفته 6ر42 مليون درهم

صاحب الجلالة يشرف على تسليم تجهيزات ومعدات فلاحية بقيمة 3ر1 مليون درهم لفائدة الفلاحين المستفيدين من برنامج مخطط المغرب الأخضر بالناضور




وتروم هذه المشاريع ، التي تندرج في إطار مخطط "المغرب الأخضر"، المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة الشرقية من خلال تثمين المنتوج الفلاحي وتحسين دخل الفلاحين والحد من الفقر إلى جانب المحافظة على البيئة عبر التدبير المستدام للتربة والموارد المائية، وكذا تطوير وعصرنة القطاع الفلاحي.

وقدمت لجلالة الملك ، بهذه المناسبة، شروحات حول تقدم إنجاز برنامج تنمية سلسلة الزيتون بالجهة الشرقية الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 2ر143 مليون درهم.

ويبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج ، الذي يهم ست جماعات قروية بأقاليم بركان والناضور ودريوش ، 3600 فلاحا.

كما يهم البرنامج ، الذي سيتم إنجازه على مدى خمس سنوات (2010-2014)، غرس أشجار الزيتون على مساحة 9600 هكتارا ، وإحداث سبع وحدات لاستخلاص زيت الزيتون ، إضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بالتأطير والدعم التقني للفلاحين المستفيدين.

وقد تم في إطار إنجاز هذا البرنامج إبرام اتفاقية شراكة مع تسع جمعيات مهنية تهم مساحة 4961 هكتارا، وغرس 4037 هكتارا بأشجار الزيتون (أي ما يمثل 42 بالمائة من مساحة البرنامج الإجمالي)، وإحداث وحدة لاستخلاص زيت الزيتون بإقليم بركان.

كما اطلع صاحب الجلالة ، أيده الله ، على مشروع تنمية سلسلة الزيتون بالجماعة القروية لبني سيدل لوطا ، الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات (2011-2013)، بكلفة مالية تبلغ 6ر24 مليون درهم.

ويهم هذا المشروع ، الذي يستفيد منه 1000 فلاح ، غرس مساحة 2000 هكتار بأشجار الزيتون وإحداث وحدة لاستخلاص زيت الزيتون وتوفير التأطير والدعم التقني للمستفيدين.

ويتوخى المشروع بلوغ إنتاج ما يناهز 6000 طن من الزيتون و720 طن من زيت الزيتون إلى جانب الرفع من دخل المنتجين من 2000 إلى 12000 درهم في الهكتار ، وإحداث 190 منصب شغل قار وتثبيت التربة من أجل محاربة انحراف الانجراف السطحي.

وبالمناسب ذاتها تابع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، شروحات حول مشروع تجميع إنتاج الحبوب بإقليم الناضور، الذي تبلغ تكلفته 6ر42 مليون درهم.وسيتم إنجاج هذا المشروع خلال خمس سنوات (2011 و2015 ) على مساحة تبلغ 2200 هكتار، ويرتقب أن يستفيد منه 380 فلاحا ينتمون إلى الجماعات القروية لحاسي بركان وتيزطوطين وبني وكيل.

ويروم المشروع تعزيز التجهيزات الحالية من خلال إقامة وحدة استقبال الحبوب واقتناء وحدات للتخزين بطاقة 24000 طن، من خلال التجهيز بمعدات الري بالرش والتجهيز بالآلات الفلاحية والتأطير والدعم التقني للمستفيدين.

وسيمكن المشروع من الرفع من المردودية من 2ر3 طن في الهكتار إلى 6 طن في الهكتار، والرفع من الإنتاج من 7000 إلى 13200 طن سنويا، وتحسين دخل الفلاحين من 6000 إلى 14000 درهم في الهكتار وكذا إحداث 100 منصب شغل قار ، فضلا عن ضمان جودة وتسويق المنتوج.

إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، على تسليم عدة آليات وتجهيزات فلاحية تم اقتناؤها لفائدة الفلاحين المستفيدين من برامح مخطط "المغرب الأخضر" بإقليم الناضور باعتمادات مالية بلغت 3ر1 مليون درهم.

 

**************************

 

جلالة الملك يطلع على عدد من المشاريع تهم التزويد بالماء الشروب بإقليمي الناضور والدريوش بكلفة إجمالية تبلغ 230 مليون درهم.


اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم السبت بالجماعة القروية أولاد ستوت (إقليم الناضور) على عدة مشاريع لتعميم التزويد بالماء الشروب لسكان إقليمي الناضور والدريوش بكلفة إجمالية تصل إلى 230 مليون درهم.

` جلالة الملك يعطي انطلاقة مشروع التزويد بالماء الشروب لفائدة 38 دوارا بالجماعة القروية لأولاد ستوت بكلفة 25 مليون درهم.

` مشاريع ستمكن من تحسين الظروف المعيشية و الصحية للسكان المستهدفين وفي تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة.

وبهذه المناسبة، قدمت لجلالة الملك شروحات حول مشروع تقوية إنتاج الماء الصالح للشرب لفائدة سكان إقليمي الناضور والدريوش، وكذا مشروع تزويد سكان خمس جماعات قروية ، تابعة لإقليم الناضور، بالماء الشروب.

ويهم المشروع الأول، الذي تصل كلفته إلى 130 مليون درهم، تقوية إنتاج الماء الشروب بالإقليمين بصبيب إضافي يبلغ 52000 متر مكعبا في اليوم لفائدة ساكنة تقدر ب 162000 نسمة. و يتضمن هذا المشروع توسيع محطة معالجة المياه (الشطر الثالث)، وبناء خزان الماء بسعة 2500 متر مكعب، و إنجاز محطة للضخ بسعة 650 لتر في الثانية، وكذا وضع قناة الماء الخام على طول 3ر5 كلم انطلاقا من قناة بوعرك. ويرتقب أن يتم الشروع في أشغال إنجاز هذا المشروع في نهاية السنة الجارية.

أما المشروع الثاني، الذي تصل كلفته إلى 100 مليون درهم، فسيتم إنجازه بالوسط القروي لإقليم الناضور لفائدة ساكنة تبلغ 32000 نسمة ، موزعة على جماعات أولاد ستوت، وأولاد داود، الزخانين، وأفسو، وحاسي بركان، و تزطوطين.

و يتضمن هذا المشروع وضع 300 كلم من القنوات، وبناء 8 خزانات بسعة إجمالية تصل إلى 900 متر مكعب، وتجهيز 11 محطة للضخ العالي بصبيب إجمالي يبلغ 55 لتر في الثانية. ومن المرتقب أن يتم الإنتهاء من إنجاز هذا المشروع في شهر يونيو 2014، مما سيمكن من رفع نسبة التزود بالماء الشروب في الوسط القروي لإقليم الناضور إلى 99 بالمائة .

بنفس المناسبة ، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أيده الله، انطلاقة أشغال إنجاز مشروع التزود بالماء الشروب لفائدة 38 دوارا بالجماعة القروية لأولاد ستوت.

ويهم هذا المشروع ، الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 25 مليون درهم وتستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 23500 نسمة، وضع 42 كلم من القنوات، وبناء وتجهيز 3 خزانات بسعة إجمالية تقدر ب 150 مترمكعب وكذا انجاز محطة للضخ العالي بصبيب 1 لتر في الثانية.

وسيمكن هذا المشروع ،الذي سيتم الشروع في استغلاله خلال شهر أكتوبر من سنة 2012 ، من تلبية حاجيات السكان من الماء الشروب.

وستتيح هذه المشاريع الهامة تحسين الظروف المعيشية والصحية ، بشكل كبير، لسكان هذه الأقاليم وكذا المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

 



 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خروقات بلدية العيون

دار الشباب والأنشطة الثقافية خلال شهر مارس

أحكام الحواس الخمس في الاسلام

ولد سلمى في طريقه إلى المغرب..بعد أن سلمتهُ البوليساريو للمفوضية العليا للاجئين

الملك يدعو المجتمع الدولي لوقف ممارسات إسرائيل

لقاء تكريمي بسلا الجديدة بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة

الأطروحة الانفصالية في الصحراء المغربية الأجندة الجزائرية الخفية

العيون سيدي ملوك : تنظيم يوم بأنشطة ثقافية متنوعة تخليداً للأعياد الوطنبة

الدورة السابعة لموسم طانطان الثقافي والسياحي من 8 إلى 13 دجنبر الجاري

تظاهرة بركانية للتنديد بأعداء وحدتنا الترابية

الملك يطلع بالناضورعلى مشاريع فلاحية وعلى عدد من المشاريع تهم التزويد بالماء الشروب بإقليمي الناضور





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مدرسة بن زهر تحتفي بتلميذاتها المتفوقات بمناسبة العطلة البينية

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة