العيون الآن : الجمعة 19 يناير 2018 01:17  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             بلاغ عمالة جرادة حول زيارة لجنة وزارية بالإقليم يوم الأربعاء المقبل             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 38
زوار اليوم 425
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


في العيون سيدي ملوك، مصباح حزب المصباح لا يضيء.


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 شتنبر 2011 الساعة 02 : 13



 



العيون بريس/ أبو منال : راكم حزب العدالة والتنمية رصيداً مهما من ثقة المواطن المغربي واكتسب مصداقية جلبت عليه حسد باقي الشركاء السياسيين ، وهو الوحيد فعلاً الذي يستقطب الأصوات انطلاقا من رسالته وليس من أسماء المرشحين ودون اللجوء إلى اكتراء مياومين وإقامة الولائم أثناء الحملات الانتخابية. ورغم سطوع نور حزب المصباح فإن مصباح العيون سيدي ملوك لا يضيء لأنه ولد منطفئا، فبدد كل التراكمات والمكاسب التي عانى عبد الكريم الخطيب من أجل تحقيقها و إن على الصعيد المحلي.


دخل الفتية المجلس المحلي لمدينة العيون سيدي ملوك على ظهر حزب العدالة والتنمية، محجوراً عليهم، مرهونين، لا عصمة بيدهم، منبطحين خاضعين للأوامر الصادرة إليهم من فوق الحصان، تابعين له متشبثين بذيله. فوضوا أمرهم لسيدهم (رئيس سابق ) تفويضا شاملا لا رجعة فيه حتى قبل الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات.

 

ولما ارتفعت حرارة هواتف المتفاوضين من أجل تشكيل المكتب، كانت هواتفهم خارج الخدمة وغابوا عن الأنظار. عرضت عليهم رئاسة المجلس فرفضوها واشترطوا لقبولها شروطا تعجيزية تذكر بشروط الجزيرة الخضراء. قيل إنهم كانوا محتجزين لدى مولاهم الدنيوي في إحدى المزارع، وتحت شجرة المشمش بايعوه، وذلك قولهم، كانوا معزولين عن العالم الخارجي لا علم لهم بالأحداث السياسية التي كانت تتسارع وتتجدد كل حين.


من يرفض رئاسة المجلس التي هي ثمرة العناء الانتخابي إلا من كان أمره ليس بيده؟ أم أنه عدم ثقة بالنفس واحتقار واستصغار للذات ورفع من قيمة الذي كانوا قد رأسوه بدون قيد أو شرط؟ و إن صح هذا فان الحزب بريء من هكذا توجه، لأن ناس العدالة والتنمية رجال أشداء أذكياء، لا ينخدعون ولا يخافون.


إن نتائج هذه الصفقة الخاسرة ظلت تطاردهم في الحل وفي الترحال، وجعلت أسهمهم لا تبارح أدنى المستويات، رغم محاولاتهم اليائسة لإنقاذ بعض ماء الوجه، فتراهم يقومون ببعض المناورات السياسية المكشوفة، لا تعدو عن وقفات احتجاجية أمام الباشوية جُروا إليها جراً، أو الخطب السياسية الناقمة أثناء دورات المجلس والتي لا يمكن بأي وجه أن تقلل مما غرفوه من بحر الغضب لدى مانحي الأصوات. بل إن أبسط المهتمين بالشأن المحلي يحملهم المسؤولية كاملة عما آلت إليه أوضاع بلدتنا وما قد يتعرض إليه حزبنا من نكسات خلال القادم من الزمن.


الهوة إذن واسعة بين الرسالة التي أنشئ حزب المصباح من أجل تبليغها، والمسرحيات المرتجلة الرتيبة التي أرغمنا فتيتنا على الجلوس أمامها، في الوقت الذي أجلسهم فيه مولاهم على أشياء أخرى نستحيي من ذكرها.



 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحرب قادمة

الخلفاوي

انت ياسيدي توضح الواضح والاكيد انك تجيد التوصيف وهاته كفاية امتلكتها واجدت توظيفها ،وحيث السياسة تتطلب موقف مدروس وقوي وكون حزب العداوة والنميمة ،هو حزب كارتوني يتقن لغة المخزن ،اكثر منهم لدرجة التفنن في اطلاق المواقف يسارا ويمينا دونما حاجة للتحليل العلمي المضبوط ،وهي لغة مفهومة في علم السياسة ،لعب الدور بكل احترافية للوصول الى الهدف ،حينما تتطلب الضرورة دالك ،والصورة بوضوح ،اننا نعيش صراع مواقع تتحكم فيها عوامل موضوعية واخرى ذاتية ،في حدود لعب دور قد ينحدد في الزمان والمكان وفق ماتمليه الضرورة والحاجة الى التصرف الموجه الى خدمة تواجد اللوبي المتحكم ،مازل النقيض لم يستجمع كل قواه وهو منهوكا اكثر ،في بحث البدائل الواقعية ،اننا ببساطة نعيش ازمة عقل وتفكير قادر على رفع التحدي ،ما جعل المجال واسعا لامثال هؤلاء ،ليبحثوا بكل هدوء على الارتقاء الاجتماعي ،اننا نسير نحو افق مسدود مادام تسلط ،سياسيون لا هم سوى الفساد والافساد ،وتكريس ثقافة ان لا جدوى من اي مشروع مهما بلغ من الاجابات عن الاشكالات ،هي لغة التصدي لكل عمل الجماعة والمصلحة التي تنصهر فيها ،ان السياسة في مدينتنا اقرب الى الحمق لان هؤالء المرضى ما زالوا متيقنون انهم فاعلون مدام الاغبياء متجاوبون ..سيتي يوما لا تجدون فيه اذانا صاغية ،وتجاوبا تلقائيا وستجدون انفسكم ،تخاطبون جدران قد فهمت واستوعبت ،وحان ترميمها ..وسيقذفكم التاريخ الى مزبلته الواسعة كما كان الامر مع طغاة الكون

في 23 شتنبر 2011 الساعة 20 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مرضى القلوب

رضوان المحب

مسكين أبو منال يحسب نفسه كاتبا و الحق أقول أنك مجرد كاتب زنقاوي لا يمت إلى أدبيات الكتابة بشيء.
رجال العدالة والتنمية هم صوت الحق الذي مازال يصدح في هذه المدينة التي سيطرت عليها لوبيات العقار والمخدرات والخمور والزنقاويين أمثالك.

وسينصرنا الله إن شاء الله على مرضى القلوب امثالك

في 23 شتنبر 2011 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التهافت

عابر سبيل

يبدو أن الناقد الكبير، الخبير بأدبيات الكتابة، رضوان المحب من أنصاف الأميين ويعاني من درجة عالية من التخذير، لأنه يؤمن بالأشخاص ويجهل ابسط الأشياء عن التوجهات العامة للحزب. فصاحب المقال أورد القليل من الحقائق الموضوعية، التي يعرفها القاصي والداني، واغفل الكثير. والمحرك الحقيقي الذي جعلك تغامر بهذا التعليق الركيك، المليء بالأخطاء البليدة هو المظلة النقابية الموعودة التي أعمت عينيك، وجعلتك تتشبث بتلابيب الماسكين بذيل الحصان أو كما قال صاحب المقال.

في 26 شتنبر 2011 الساعة 26 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إلى التعليق رقم 2

رضوان المحب

لعنة الله على الكاذبين.ولعنة الله على الصائدين في الماء العكر.
عن أي وعود نقابية تتكلم.أتمنى أن تفصح في هذا الموقع أمام الملأ عن نوعية الوعود التي أنا أسعى وراءها.

في 27 شتنبر 2011 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحدي الفهم

الخلفاوي

يبدو من خلال الردود ،في السلوك يعتبر رد الفعل ضعفا ،وقد يكون رد فعل ضد المحيط ،لكن وانا ارى ردود فعل حول افكار بطريقة المراهقين فهذا ،يؤكد اننا مازلنا نعيش التطاحنات الداتية والحزازات ،وحب التمكن بدن حمولة معرفية وتحليل يخضع للاجتهاد وبعد النظر وتقبل الاراء النقيضة دون محاولة التعالي من منظورالفهم البسيط وهنا اؤكد ان الحقيقة نسبية ،والبحث يتطلب مجهودا مضاعفتا ،اطرح سؤال اخر للمشحونين المتطفلين بغية الارتقاء الاجتماعي والحب الزائد للدات المنتهية ؟،اتحداكم ان كنتما تمتلكان مشروعا ثقافيا او سيلسيا يتطلب سنوات من البحث والعمل وفق منهج ينتج افكار تؤثر على العالم ،لو لم يكن الانترنيت لن تستطيعوا تمرير خطابا مازوما عن اية عدالة تتحدث ايها المتعاطف لدرجة مشحون حاول ان تتجرد من عقدتك لكي تبحث في اغوار الحقيقة ايها السادج ..العيون مدينة تستحق كل خير ولكن مادام هناك عقليات تجيد اللعب دون الرعين وحينتتجاوزها الى الاقليمي والجهوي الكل يباع في سوق النخاسة اللعنة تتبعكم الى يوم الدين..تفو عليها بلاد......

في 28 شتنبر 2011 الساعة 28 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إلى السيد الخلفاوي

رضوان المحب

عش يا ولدي في أحلام التنظير.
لو دخلت المعترك السياسي بطريقة واقعية لبدلت كثيرا من أحلام اليقظة التي أنت تحلمها.
العمل السياسي الذي بالمنظور الذي تتكلم عنه يكون في مجتمع خال من الأمية في مجتمع واع بحقوقه وواجباته أما في مجتمع مليء بشرائح الأمية و الإنتهازية والمصلحية فاستراتيجية العمل لابد لها أن تتعدل حتى تحاول أن ترتقي بهذا المجتمع.
والمشاريع التي أنت تتحداني بها يجب أن تأتي ملائمة للواقع الذي أنت تعيش فيه لا أن تأتي بمشاريع تنظيرية درستها في الجامعات بعيدة عن الواقع الذي أنت تعيش فيه.
أرجو أن تتطلع عن قرب على العمل الذي يقوم به إسلاميو مدينة العيون الشرقية وستجد أننا ننفذ مشروعا متكاملا في السياسي والثقافي و الإجتماعي والحمد لله نحن موفقون في مشاريعنا على جميع الأصعدة فعندنا من هو مسؤول على تنفيذ مشاريع ثقافية بالمدينة  (الطفولة،محو الأمية،تدعيم المكتبات المدرسية بالمدينة،القيام بمحاضرات، تنظيم مخيمات تربوية لأبناء المدينة،تنظيم أنشطة ثقافيةمسرح،مسابقات ثقافية.
أما في الجانب السياسي فالحمد لله لدينا فريق متميز يعمل على القيام بواجبه في خدمة المدينة سواء عن طريق نشاطه داخل المجلس البلدي أو عن طريق المكتب المحلي الذي يوفر محاضرات وتأطيرات لصالح المنخرطين ولعامة أبناء المدينة.فنظرا للحركية السياسية التي يتمع بها إخواننا على المستوى الجهة حلت أطر قيادية على رأسهم الأمين العام للحزب السابق سعد الدين العثماني والأمين الحالي عبد الإلاه بنكيران وكلهم أبدوا إعجابهم وتشجيعهم للعمل الذي يقوم به اعضاء الحرب بهذه المدينة.
وقبل أن تنفذ المشروع يجب أن يكون لديك فريق يمكنه تحمل هذه المسؤولية وهنا أقول لك يا أخي أنني معجب بالإخوان الذين تجمعني بهم علاقة تنفيذ مشروعنا الإسلامي وأحبهم و أغضب وأتشنج كما تقول ضد من يمسهم.

في 29 شتنبر 2011 الساعة 54 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- العقل

الخلفاوي

اولا انا لست ولدك ،بردك هذا تريد اقناع نفسك وهي لغة اخرى في علم النفس ، اما اقناع الاخرين فهي كفاية لم تدركها بعد .ان يصيبك غضب وتشنج لان هناك فكرة نقيضة ،دون اخضاعها للمحك الحقيقي ، فانت تمتلك تصور معين ليس معناه انك تمتلك الحقيقة ،واذا اردت ان تدافع على حزبك ،ليس عن طريق تقرير ادبي لجمعية فتية ،انت توضح الواضح ،وليس لديك دراية بالتواصل كعلم قائم الدات ،اسمح لي ان اقول لك انك ينقصك الكثير لكي تدافع عن الموقف السياسي وبالتالي مازقة النقيض ،لانك ببساطة مشحون ولا تريد التواصل لان تقنيات التواصل تتطلب فهم المحيط الموضوعي والذاتي .وبالتلي تفكيك الخطاب السياسي ومازاقته لانك تمتلك البدائل .اما مشروعك الاسلامي لن تستوعب اننا كلنا مسلمون ،لانه الخطاب البسيط الذي تستعمله لاقناع الاخرين ،وتلك الطامة الكبرى ، اسمح لي ان اصنفك انك وصولي لدرجة الذات ،اما وجود فريق عمل يشتغل بشكل اوتوماتيكي والميساج يدور عن طريق تقنية عملية ومضبوطة تلك كفاية لن تتقنها ابدا لانك مشحون ولن تستطيع اعمال العقل لصالح الجماعة.لن تكون دمقراطيا لانك تريد استبلتاد العقل وبالتالي افلاسه ،لتحداك ان كنت سياسيا والاصح انك غبي لدرجة لا شيئ امثالك لا يؤمنون بالتغييير لبانك ببساطة تريد الارتقاء الاجتماعي كما فعل السابقون لانك شربت من نفس الكاس ،ادهب الى الجحيم اما الشعب عاق بزاف عليك تقنعنا بوالو لاننا نواكب بادق التفاصيل و المحاججة الغير القابلة للاستئناف ايها المريض ..بزاف عليك النضال الانه طويل ومرير ويحتاج صبر ايوب عليه السلام ......بزاف عليك تفهم الشعب المغربي الرافض لامثالك وازلام النظام..عقنا وما بقا ما يتعالج ايها الغبي المتطفل البركاك ديال كولشي لصالح الدات المنتهية ،لمدا اخاف الموت مادمت ميتا وان طال زماني ،ستتفق معي بزز منك اني ساوت لان اجلي انتهى .براكا ما تركبو علبى الدين لانه ملك لنا جيعا...

في 29 شتنبر 2011 الساعة 57 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- وأعرض عن الجاهلين

رضوان المحب

لن أطيل مع موسخ مثلك لا يعرف إلا السباب للآخرين لأن أخلاقي الأسلامية التي تتبجح أنك أنت كذلك تملكها لا تسمح لي بالأستمرار مع الجاهلين مثلك.
أنا واثق من نفسي ومن هدفي لا أحتاج إلى المحللن المرضى أمثالك أن أن يحللوا شخصيتي.
أنت بعيد كل البعد عن الشعب.أنت مجرد كومة من الوسخ و القذارة.إذا خرجت إلى الشعب لثفلوا عليك وعلى فمك القذر.
إذا كنت حقا ضليعا وذكيا في السياسة أتمنى أن تدخل غمار السياسة ونرى من له قدرة على إقناع الشعب هل سيكون حزبي أم الموسخين مثلك.
اللي عاق بينا نحن أبناء العدالة والتنمية يجيب شي دليل علينا أما الهدرة أنتاع جوج دريال اللي حفظوهالك الموسخين أمثالك راها ما تاكلش معانا.

في 30 شتنبر 2011 الساعة 19 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الصدق

الخلفاوي

مسلم سياسي يتصف بنبل الخلق ،ومبادئ ديننا الحنيف ،فانت والله لا تمث لمكارم الاخلاق ،ولا الى الدين الا من حيث المنظر الخارجي،من لحية مسدولة ،او زي مميز،وكلام سرعان مايتبخر في الهواء ،اما الدفاع عن الدين ،انصحك ان تبتعد عن هذا الطريق لانك جاهل ولا تفقه شيئا في الشريعة وامور الدنيا .لانك متعصب والله عزوجل لن يمنحك الفرصة للتحكم بمصائر الناس ،لان نيتك غير صادقة ،انت تتشوف غير عيوب الاخرين وتحسب نفسك صاحب الحل والعقد ،دون علوم وتكوينك مؤكا انه لا يتجاوز المتوسط ،كنت انتظر ردا مترفعا لانك تتدعي التدين والمبادئ ...والسلام

في 30 شتنبر 2011 الساعة 56 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- القدارة

الخلفاوي

اما عن القدارة والاتساخ ،لمسخ في العقل والقلب وانت اسود القلب وبالتالي لن تستطيع التفكير بعقلك ،انا لن اخوض المعارك الانتخابية التي تنتج سوقا واسعا البيع والاسترزاق انا غا نبقا موسخ في الهندام لكن الله اكرمني بعقل نقي والحمد والشكر له

في 30 شتنبر 2011 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الواضح

زائر العيون بريس

الخلفاوي 10 ≠ رضوان المحب 00 . مقابلة غير متكافئة يجب إيقافها فورا. الأول ينقش على صخر والثاني يغرف من بحر. رخف عليه السي الخلفاوي راك خرجت ليه لسانو راه يلهث. رضوان مسكين باين خارج من التحضيري، والخلفاوي رفع عليه الإيقاع. خصو غي المستوى ديال أكلة البطاطس. جاوب آ المجتهد. وإلا دخل جواك هذا الشي بزاف عليك.

في 30 شتنبر 2011 الساعة 55 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- المراجعة

الخلفاوي

لن ابالغ ابدا ان كنت متسخا ،لاني اومن ان الكمال لله عز وجل ،لكن صدمتي ان اجد نفسي مع من يدعي الكمال ،وهنا لا بد من التاكيد ان المرض عضال ،واستئصاله يستدجعي اعادة النظر في مجموعة من المفاهيم ،السياسة احد اهم الواجهات لتكوين الانسان الملتزم والمسؤول ،القادر في حدود ما منحه الله من معرفة ،توضيفها في خدمة الجماعة ،وكانت امي تردد ان البركة مع الجماعة ،وهي فكرة دهت معاني ودلالات .يمكن التمعن فيها من جوانب مختلفة وتحليلها حتى تنسجم مع المغيرات لانها من المنطلقات التي تتيح للفرد البحث لكي تتجاوب مع متطلبات العصر .وهنا اريد ان ااكد على مسالة بسيطة ،اننا نمتلك ثرات قوي ،وافكار تؤسس لفهم العالم دون تبخيص لتراكمات استمرت في الزمن البعيد ومازالت ،ان اجدنا الفهم الحقيقي لبعدها ،الاختلاف حكمة يعلمها خالق الارض والسماوات ،المشكلة ببساطة رغم اهمية تحديدها بشكل ادق..اننا نبحث عن الجاهز دون اجتهاد ..ادن لمادا وهبنا الله عزل وجل العقل ..الاكيد لنتامل ملكوته ..والا نصنف مثل باقي خلقه

في 30 شتنبر 2011 الساعة 48 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لفهامة

جلال

والله ابا الخلفاوي ،ما فهمت زفتا درج شويا راه بنادم باقي مغفل وبغينا نفهموا بصاح غي بلاتي \\

في 30 شتنبر 2011 الساعة 29 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- النهاية

كريم

جاوب ابو زبال لفهايمي بغينا النهاية ،اجمع وقرا

في 30 شتنبر 2011 الساعة 36 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- مهتم

abo

radwan 50 khalfawi 00

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الوسط

حنان

قرات المقالات والتعليقات ،مهما يكن كان نقاشا يستحق المتابعة ،الخلفاوي بحكم خلفيته استدرج المحب ،وتقوى لكن المحب لم يفهم لغة الخلفاوي..كلاهما متفقان .لكن دكاهما مختلفان .0.المبارة جيدة وجميلة ومشوقة كلاها وصل الى الهدف نفسهانها اثقافة وشكرا.

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 50 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العيون الشرقية : زهاء 200 مشارك ومشاركة من منطقة العيون الشرقية في مسيرة الدار البيضاء

منوغرافية الجماعةالحضرية العيون سيدي ملوك

خروقات بلدية العيون

الِإسْــــرَاف المُعاصِـــر

مقال لحسن لمرابط

كُــن لطيفــا… لحيــاةِ أطــول

قصة براءة واقعية…الطفلة التي أبكت الملايين

هـوية الإنسان عبر التاريخ

الإعجاز العلمي في شجرة الزيتون

بيوت مطمئنة

العيون الشرقية : زهاء 200 مشارك ومشاركة من منطقة العيون الشرقية في مسيرة الدار البيضاء

منوغرافية الجماعةالحضرية العيون سيدي ملوك

خروقات بلدية العيون

مقال لحسن لمرابط

برنامج عمل الوكالة الحضرية لوجدة ما بين 2010 و 2012

عرض تحت عنوان :” الصحة و البيئة ”

فقراء الطريقة العلاوية بمدينة العيون سيدي ملوك

دار الشباب والأنشطة الثقافية خلال شهر مارس

الرد في شأن : “بعض الخروقات القانونية في التسيير” بلدية العيون

العيون سيدي ملوك : أشغال بناء بريد المغرب أشرفت على الانتهاء + صور وفيديو





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة