العيون الآن : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 19:20  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال             رسميا.. نهاية عهد ديكتاتور زيمبابوي و عدو المغرب "روبرت موغابي"             غوغل و فايسبوك يحتفلان مع المغاربة             جماعة العيون سيدي ملوك تخلد الذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد             مقتطفات من خطبة الجمعة             ماء زمـزم... كـنز أسـرار لا تـستـوعبه الـعـقـول             شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد             عامل إقليم تاوريرت يُشرف على افتتاح المقر الجديد لباشوية العيون             بوريطة: مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تحظى بتعامل إيجابي على المستوى الدولي             العرس الدموي الرائع4.. محمد عطاف             المصادقة رسميا على مشروع تصميم تهيئة جماعة العيون سيدي ملوك و جزء من جماعة عين الحجر بإقليم تاوريرت             اختتام الدورة الثامنة للجامعة الخريفية للمعهد الثقافي الفرنسي بوجدة             الحموشي يزف بشرى سارة لموظفي الشرطة             الصحافة الهولندية ترجع سبب إقصائها من المونديال إلى المنتخب المغربي             دورة تكوينية لفائدة الاستاذات والاساتذة المتعاقدين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق             قصيدة دينية للشيخ رمضان كَوال بالعيون سيدي ملوك            أول فيديو لفاجعة الصويرة.. شوفو كيفاش بدات الكارثة            سكيتش الممرض لأطفال جمعية الإشراق للتنمية            قصيدة وطنية "نوفمبر المجيد" للشاعرة أسماء بلحرمة            
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

قصيدة دينية للشيخ رمضان كَوال بالعيون سيدي ملوك


أول فيديو لفاجعة الصويرة.. شوفو كيفاش بدات الكارثة


سكيتش الممرض لأطفال جمعية الإشراق للتنمية


قصيدة وطنية "نوفمبر المجيد" للشاعرة أسماء بلحرمة


فاجعة..شهيدات "خنشة الطحين" في الصويرة


تلاوة خاشعة لطالب اندنوسي بمدرسة الفتح العيون الشرقية


جميع أهداف المنتخب المغربي في تصفيات كأس العالم بروسيا


من هو فوزي لقجع وكيف أهل المنتخب إلى كأس العالم


أغنية المغرب كأس العالم 2018


طلبة غينيا كوناكري يهنئون المغاربة بالتأهل لمونديال روسيا


ماذا قال الجمهور العيوني عن تأهل المغرب لمونديال روسيا


خروج الجماهير العيونية فرحا بتأهل المغرب لمونديال روسيا 2018

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

"سي امحمد بوشامة":الأستاذ الذي علمني.. ادريس قرعوني

 
مثقفو العيون

العرس الدموي الرائع4.. محمد عطاف

 
قصائد من ديوان

لوحة فنية ناذرة.. ذ. الحسن تستاوت

 
وجهـة نظـر

الجزائر وتهافت أطروحة تقرير المصير

 
الــــــرأي

أخصائي يتساءل: "لماذا المغربي يخرب المجتمع ويطالب بالإصلاح"؟

 
حوار ورأي

في انتظار الفجر الجديد..

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 48
زوار اليوم 6952
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


احجيرة يُبشّر بمشاريع ضخمة في عاصمة الشرق


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 دجنبر 2010 الساعة 20 : 22



 

 

سعيد سونا من وجدة

حجيرة: مشروعي الإصلاحي يواجه بمقاومة شرسة من لوبيات الفساد

شهد المركب الثقافي لمدينة وجدة يوم السبت ماقبل الماضي لقاءا مفتوحا، تحت شعار وجدة أي مستقبل لمدينتنا؟ من تنظيم الشبيبة الاستقلالية، وجمعية مغرب الغد.

واطر هذا اللقاء الدكتور عمر احجيرة رئيس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة، مع حضور لا بأس به لمواطنين اغلبهم من فئة الشباب، وبحضور وسائل الإعلام بكل مشاربها.

وفي مستهل كلمته المطولة أعرب رئيس الجماعة الحضرية عن تفاؤله الكبير بالمستقبل الذي ينتظر عاصمة الشرق مدينة وجدة، نظرا للزيارات الملكية المتكررة للمدينة وحجم المشاريع والاوراش المفتوحة التي جعلت من المدينة ورش يخضع لجميع الإصلاحات في أفق خلق قطب اقتصادي قوي بعد الدار البيضاء وطنجة واستجابة لورش الجهوية الموسعة على حد قول احجيرة.

العناية المولوية للمدينة لا تترك للمسؤولين مجالا للخطأ، في السير العادي والسليم لجميع الاوراش المفتوحة، نظرا للصرامة التي يعتمدها صاحب الجلالة بتتبعه لكل المشاريع الذي أعطى انطلاقتها عن قرب يضيف احجيرة. لينتقل بعدها الدكتور عمر احجيرة لتقريب المواطنين من الاوراش التي تم انجازها، أو التي شارفت على الانتهاء، وكذلك المخطط الجماعي للتنمية الذي صوت عليه المجلس البلدي بالإجماع في دورة أكتوبر لكونه سيخلق أفاقا للتنمية بالمدينة.

ومن بين ابرز المشاريع التي ستنقل المدينة إلى تصدر المدن المغربية التي تخضع لتأهيل جذري على جميع الأصعدة :

- إنشاء ثاني اكبر مطار بعد مطار الدار البيضاء والذي بدأ في الاشتغال منذ الأسبوع الفارط.

- الطريق السيار وجدة فاس الذي لم تعد تفصلنا على انطلاقته سوى ستة أشهر، مما يعني فتح الطريق نحو التنمية و الانتعاش الاقتصادي الذي ستشهده المدينة، كما حدث لمدينة اكادير حيث سجل انتعاش ورواج اقتصادي كبيرين فور بدا العمل بالطريق السيار اكادير الدار البيضاء.

- المحطة السياحية بمدينة السعيدية، التي  تعتبر من اكبر الاوراش السياحية بالمغرب والعالم، نظرا لجودة مرافقها واستجابتها للمواصفات العالمية للمحطات السياحية الكبرى في أفق تنفيذ المخطط السياحي 2020.

- الطريق السيار وجدة الناظور، حيث دخل هذا المشروع ضمن أجندة وزارة النقل، حتى تصبح مدينة وجدة الواجهة المغربية نحو أوربا في أفق استرجاع مدينة مليلية المحتلة، بالإضافة إلى المحطة السياحية مرشيكا بالناظور...

- المشروع الكبير الذي يخص تعبيد جميع أحياء مدينة وجدة، ويستمر ما بين 2010-2013 وبغلاف مالي ضخم 35 مليار سنتيم.

- إصلاح المدينة القديمة وفق الهندسة المعمارية الإسلامية، دون إفراغها من طابعها العتيق، لكونها تشكل إرثا تاريخيا، رغم الهدم الذي تعرضت له من طرف الاستعمار، حيث تم جلب محرك من أمريكا، مع الحفاظ على الطابع الأصلي للساعة و الصومعة التي تحملها، مع جعل رناتها تتنافى مع رنات الكنيسة وكل هذا في إطار تحيـين الجماعة الحضرية لتستجيب للتغيير الذي وقع بالمدينة.

- بناء مستودع بلدي جديد، وكذا مخطط جديد للإنارة بمواصفات عالية الجودة.

- بناء مقر جديد للجماعة الحضرية في أفق سنة 2014 يستجيب للتطور الذي تشهده المدينة وكذا في أفق حصول المدينة على صفة العمودية .

- بناء مسرح بلدي جديد...

- المساحات الخضراء: خلق مساحات خضراء كبرى بكل من(القدس)الذي سيشهد سابقة في هذا المجال حيث سيتم انجاز حديقة بتقنية(الويفي) لإيجاد أريحية اكبر للطلبة، نظرا لقرب الحديقة من جامعة محمد الأول. كما سيتم خلق حديقة أخرى بحي قبور النصارى وللاسكينة، عبر إعادة الروح لهاته الأخيرة.

- تأهيل الأحياء الهامشية عبر محاربة البناء الفوضوي وتقوية الإنارة العمومية، وكذا الواد الحار، وتصريف الأمطار مع عدم استثناء أي حي رغم تفاوت نسبة الهشاشة بينهما، ورغم الأخطاء الكارثية التي وقعت في الماضي.

- بناء محطة طرقية جديدة قرب أسواق ميترو، وعلى محاذاة الطريق المؤدية إلى الحدود مع الجزائر، حيث ستصبح هذه المحطة في وضع مريح عكس سابقتها التي تشكل عبئا على المدينة، وستمكن المحطة الجديدة من جعل كل الوافدين من الشقيقة الجزائر يشقون الطريق مباشرة إليها، في انتظار فتح الحدود، كما ستأتي في ملتقى الطريق المؤدية لمليلية، وكذا نحو الطريق السيار وجدة فاس.

 - إصلاح الملعب البلدي عبر زرع عشب طبيعي، وكذا صيانة مرافقه وبناء ملعب بعشب اصطناعي للتدريب، كما سيتم بناء عدة ملاعب سوسيو رياضية في أنحاء المدينة وبإضاءة ذات جودة متميزة.

وفي الأخير شدد الدكتور عمر احجيرة رئيس الجماعة الحضرية إلى أن هذا غيض من فيض مشاريع واوراش كبرى مفتوحة في المدينة بل ان مدينة وجدة أصبحت ورشا مفتوحا برمتها، وهذا ما يجعل الكل ينخرط في هاته الدينامية من احزاب ومجتمع مدني ومواطنين للدفع بالمدينة نحو جعلها من بين أفضل الحواضر المغربية، نظرا لموقعها الاستراتيجي وكذلك للمؤهلات التي تتوفر عليها، ولهذا على حد قول الدكتور عمر احجيرة لو يعد هناك مبرر للساكنة للتحلي بمواطنتها عبر الذهاب بقوة لصناديق الاقتراع لكون الكل يتساءل في المغرب ماهو السر في تسجيل اكبر نسبة عزوف عن الانتخابات بالمدينة رغم تمتعها برعاية مولوية خاصة .

وفي جواب على بعض الأسئلة التي أعقبت عرضه المطول تطرق الدكتور عمر احجيرة لحجم الاكراهات التي تواجهه للعمل بأريحية ووفق شروط سليمة، تمكنه من تنفيذ مشروعه الإصلاحي الذي يجد مقاومة شرسة من لوبيات الفساد بالمدينة وكذا لاكراهات داخلية تتمثل في ضرورة الخضوع لتنازلات مؤلمة للحصول على أغلبية وهذا هاجس كل رؤساء وعمداء المدن في العالم، وكذا إكراه الوقت واكراهات داخلية لخصها في المحيط الموجود فيه الذي يتكون من مستشارين لا يسايرون الدينامية التي تشهدها المدينة، وكذلك لوجود بعض الموظفين المرتشين ومحاولته الجادة للقضاء على ظاهرة الموظفين الأشباح، ليبشر في الأخير بعض الطلبة الذين تقدموا إليه بضرورة إعفائهم من الرسوم التي تثقل كاهلهم . بأنه بصدد مناقشة الأمر في البرلمان ليتم إعفاء هاته الفئة من الرسوم...

وبقدر التفاؤل الذي تكلم به رئيس الجماعة بقدر المرارة التي اختتم بها عرضه لكون بعض العقليات لم تقبل التغيير لأنه لا يصب في صالحها، وكذا الشعبوية التي تنهجها المعارضة من اجل معارضة مصالح الساكنة بدون مبررات موضوعية، داعيا في الأخير كل الأحزاب إلى تنظيم لقاءات من هذا النوع بحضوره لكي يتلقى المزيد من الأفكار والاقتراحات والنقد البناء للتأسيس لثقافة تواصلية مع الساكنة يطبعها التشاور، كما دعا الجمعيات الشبابية لتنظيم منتدى للشباب تحت عنوان : مستقبل المغرب وجدة نموذجا، لكي ينخرط الكل في جعل المدينة تخضع لإصلاحات ثورية تتماشى مع رغبة صاحب الجلالة نصره الله ليختتم كلامه بدعابة قائلا:" رغم سقوط المولودية الوجدية للقسم الثاني فان مدينة وجدة تحتل المراتب الأولى في القسم الممتاز".

 

                                              الخبر من مصدره : هنـــــا



 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القانون المنظم لعملية بيع العقارات في طور الإنجاز محور ورشة عمل بالرباط

احجيرة يُبشّر بمشاريع ضخمة في عاصمة الشرق

المنطقة الشرقية فقدت رموز الدولة والفكر في 2010

احجيرة: دفعة جديدة للسكن الاجتماعي في 2011

الأمور إلى أهلها

هل عين الملك مصطفى التراب وزيرا أولا بدل عباس الفاسي ؟

بيت‮ ‬الداء‮

وقفة احتجاجية صاخبة ضدّ تسيير المجلس البلدي لشؤون مدينة وجدة

هيسبوليس

وزارة الإسكان تجري تغييرات واسعة على مستوى الوكالات الحضرية والمصالح المركزية

احجيرة يُبشّر بمشاريع ضخمة في عاصمة الشرق





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

جماعة العيون سيدي ملوك تخلد الذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد

 
أخبار جهوية

اختتام الدورة الثامنة للجامعة الخريفية للمعهد الثقافي الفرنسي بوجدة

 
أخبار وطنية

غوغل و فايسبوك يحتفلان مع المغاربة

 
أخبار دولية

رسميا.. نهاية عهد ديكتاتور زيمبابوي و عدو المغرب "روبرت موغابي"

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

البشاري في الصف الاول من قائمة أكثر 500 شخصية إسلامية مؤثرة في العالم

 
مباشرة من الجالية

وفاة عمدة امستردام النموذج المثالي

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

المغرب يحتضن أكبر محطة لتحلية مياه البحر بالعالم

 
إخبار عامة

ماء زمـزم... كـنز أسـرار لا تـستـوعبه الـعـقـول

 
طب وصحة

بالفيديو.. القصة الكاملة لـ”طفلة الدم”..الدم يخرج من عينيها وأذنها وجلدها!

 
ربورتاج وتحقيق

المشط التقليدي.. صناعة تقاوم الانقراض بالمغرب

 
صورة وتعليق

8 معلومات حول صاحب مجزرة لاس فيغاس

 
إصــدارات

الاستاذ محمد الغرباوي يصدر كتابا بعنوان:"مقالات وحوارات في الثقافة والفلسفة: بداية المشوار"

 
أخبار ساخرة

عبدالعزيز الرامي.. عن مسيرة 20 يوليوز

 
أخبار رياضية

الصحافة الهولندية ترجع سبب إقصائها من المونديال إلى المنتخب المغربي