العيون الآن : الأربعاء 17 يناير 2018 21:53  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             بلاغ عمالة جرادة حول زيارة لجنة وزارية بالإقليم يوم الأربعاء المقبل             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 38
زوار اليوم 7641
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية تخلد اليوم العالمي للفلسفة بندوة تربوية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 دجنبر 2017 الساعة 33 : 19




ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية تخلد اليوم العالمي للفلسفة بندوة تربوية


العيون بريس: عبد الكريم شياحني / محمد الغرباوي


    تخليدا لليوم العالمي للفلسفة، نظم النادي الثقافي بثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية، بدعم من جمعية آباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة. ندوة فكرية تربوية في موضوع  "الدرس الفلسفي المدرسي والتربية على القيم" وذلك يومه السبت 09 دجنبر 2017 بفضاء مكتبة المؤسسة.


   الجلسة الأولى للندوة سيرها الأستاذ الفاضل "ابراهيم امسالي" أستاذ الفلسفة بثانوية الزيتون التأهيلية، وخصصت للكلمات الترحيبية التي افتتحها السيد رئيس المؤسسة "أمين لشقر" بكلمة رحب من خلالها بالحضور الكريم، ومنوها بالدور الذي تلعبه الفلسفة عموما وأساتذة المادة بشكل خاص في نشر قيم الحوار والاختلاف والتسامح. مشيرا في نفس الوقت إلى أهمية الموضوع – التربية على القيم – خاصة في الوضع الراهن والذي يتسم بتنامي الفكر المتطرف. حيث عبر في معرض كلمته عن كون المدرسة تعد المكان الأمثل للتعرف على القيم الاخلاقية الكونية والتربية عليها.


    من جانبه، تقدم السيد مفتش مادة الفلسفة بالمديرية الاقليمية لتاوريرت الأستاذ "خالد التوزاني" بكلمة عبر من خلالها عن سعادته بالمشاركة في أشغال الندوة التربوية، التي تأتي في إطار تفعيل أنشطة الحياة المدرسية للخروج من الانغلاق داخل الفصول الدراسية إلى الفضاء الأرحب والأوسع. مؤكدا على أن المدرسة لها الدور الكبير والفعال في ترسيخ القيم الاخلاقية الانسانية الكونية من خلال المواد الدراسية، والتي تعتبر الفلسفة واحدة منها.


  كلمة أخرى قدمها السيد "أحمد خبوري" رئيس المكتب الاقليمي لجمعية مديري المؤسسات التعليمية الاعدادية والتأهيلية بتاوريرت، ومدير ثانوية الخوارزمي التأهيلية بالعيون، عبر من خلالها على سعادته بحضور هذا النشاط الفكري الفلسفي في مؤسسة السعديين. موجها كلمة شكر وامتنان للإدارة التربوية وللساهرين على تنظيم الندوة التربوية، مشيرا في كلمته إلى الاهمية التي يحتلها موضوع التربية على القيم في وقتنا الراهن، والذي يشغل بال كل المهتمين بالشأن التربوي بصفة خاصة، لما له من دور في تكوين مواطن متشبث بالثوابت الدينية والوطنية لبلاده، المتمسك بهويته، المعتز بانتمائه لأمته، والمدرك لحقوقه وواجباته. مؤكدا كذلك على أن موضوع التربية على القيم يشكل إحدى انشغالات المدرسة العمومية المغربية بوصفها إحدى أهم مؤسسات التربية والتنشئة الاجتماعية.


   كلمة أخرى تقدمت بها التلميذة "فرح كروج" باسم تلاميذ المؤسسة، مرحبة من خلالها بالحضور الذي لبى دعوة المشاركة في تخليد اليوم العالمي للفلسفة بتأهيلية السعديين، مشيرة إلى ان اليوم العالمي للفلسفة تم إقراره من طرف اليونسكو بطلب من المملكة المغربية اعتبارا من سنة 2002، حيث تنظم فيه مختلف الانشطة الفلسفية والحوارات وحلقات العمل ذات صلة بالمواضيع الفلسفية التي تؤرق بال الانسانية. وأن هذه الندوة تأتي في هذا السياق للاحتفاء بالفكر الفلسفي الحر والنقدي.


     ليختتم جو الكلمات الأستاذ "محمد الغرباوي" منسق مادة الفلسفة بالمؤسسة، مشيرا إلى التصدع والانحطاط الذي تعيشه المجتمعات اليوم على المستوى القيمي، باعتباره واقعا مطبوعا بتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة لها الأثر الكبير على تواتر الأزمات الأخلاقية بالخصوص. إضافة الى بروز ظواهر وإشكالات تهدد الهويات الحضارية على اختلافها، كما تهدد التوازنات الاقتصادية والسياسية وحتى البيئية، من قبيل الحروب والنزاعات والصراعات وتنامي كل أشكال التعصب والتطرف والكراهية والعنف والانغلاق العقدي والايديولوجي... كل هذا ساهم ويساهم في خلق هوة وشرخ على المستوى القيمي باعتباره أحد الأبعاد المميزة للإنسان والانسانية ككل. وانطلاقا من هذه الاعتبارات وأخرى تم اختيار "الدرس الفلسفي والتربية على القيم" موضوعا للندوة.


     اما الجلسة الثانية والمركزية، فترأسها الأستاذ والشاعر "عبد الكريم شياحني" أستاذ اللغة العربية وآدابها بثانوية السعديين التأهيلية. إلى جانب التلميذ النجيب "حسن غيوتي" مقررا. حيث عرفت مشاركة ثلة من السادة الأساتذة الباحثين. استهلها الأستاذ " خالد بولعلام " أستاذ الفلسفة بثانوية صلاح الدين الأيوبي بتاوريرت. بمداخلة حول "الدرس الابستيمولوجي كدرس إنساني: نحو تأصيل فلسفي للقيم". مؤكدا في معرض مداخلته على الحضور الفعلي للقيم الانسانية في منهاج مادة الفلسفة، وكذا في مجزوءات المادة بالمستويات الثلاث. ومتحدثا عن الدرس الابستيمولوجي الذي يروم الكشف عن الجانب الكوني في القيم، من خلال الربط بين الثورات العلمية ومفهوم القيم. ومحاولا مأسسة المفهوم – القيم -  عبر مراحل ثلاث بدءا من المرحلة الاغريقية، الى مرحلة الفيزياء الحديثة، مرورا بالمرحلة الكوبرنيكية. مشيرا إلى أن حضور قيمة المساواة في مناحي العلوم قادت الى التفكير في نقل هذه القيمة إلى الحقل السياسي.


    المداخلة الثانية قدمها الأستاذ "خالد التوزاني" مفتش مادة الفلسفة بتاوريرت. حول موضوع "المدرسة والقيم، مدخل الى التفكير في قيمة الانسان وقيمة العدالة من منطلق المواطنة". حيث استهلها بمدخل فصل فيه بين فعل التعلم وفعل التربية، مؤكدا على أن التعلم هو التمكن من الفعل بشكل أفضل. إضافة إلى حديثه عن ارتباط القيمة بالمشاعر عبر التفاضل ( أفضل، أحسن ...). مشيرا في معرض مداخلته الى العلاقة بين التربية والمقدس، على اعتبار أن التعليم يهدف إلى حماية وصون المقدس ونقله من جيل الى جيل. معرجا على مفهوم المواطنة وربطه بثنائية الأرض والأمة. فالتربية على قيم المواطنة يتم عبر توجيهات لا يقتصر الدرس الفلسفي على النهوض بها، ولكن ذلك يتم انطلاقا من كفايات عرضانية تتقاسمها معه حقول معرفية اخرى.


   أما الأستاذ  "هشام الكتيري" مدرس مادة التاريخ والجغرافيا "بنفس المؤسسة. فقد شارك بمداخلة حول"المدرسة وقيم المواطنة". عمل من خلالها على التأصيل التاريخي لمفهوم القيم من خلال التداول الغربي، وخضوع المفهوم لتحولات بنى الحياة العامة، لأن الانتقال الى السياسي والاجتماعي أفرز مقابلات مفهومية مركبة كالدولة / الأرض، الدولة / الأمة.


    كما عرف الأستاذ المتدخل مفهوم المواطنة من زاوية اللغة وزاوية السوسيولوجيا، ليخلص الى الربط الاجتماعي لمفهوم القيم، فالإنسان لا يولد مواطنا، لكنه يصير كذلك عن طريق التنشئة الاجتماعية. ليلح في الأخير غلى ان الرهانات الأساسية لبلورة مفهوم القيم، على صعيد الممارسة، يقتضي تفعيل الوثيقة الدستورية، ومنح المدرسة هامشا معتبرا لترسيخ قيم المواطنة.


   المداخلة الرابعة والأخيرة تقدم بها الأستاذ "يوسف جبوري" مدرس مادة الفلسفة بنفس المؤسسة، حول"الديمقراطية والفلسفة، الفلسفة والديمقراطية". حيث بدأ مداخلته بتشخيص ثنائية الديمقراطية والفلسفة وفضل كل منهما على الأخرى. مشيرا إلى أن الفلسفة كانت ستتبلور بشكل أو بآخر نتيجة التطور الذي حصل، من حيث العوامل السياسية وابتكار المؤسسات. مؤكدا على حاجة الفلسفة للديمقراطية، إذ لا يمكن الحديث عن فلسفة عقلانية دون ديمقراطية. مناقشا في نهاية مداخلته خلاصات تحقيق اليونسكو حول القيم الديمقراطية، وأبرز أهم مكوناته وهي المساواة، الشك، التأسيس الذاتي.


   المداخلات بدورها عرفت نقاشا موسعا ومثمرا من طرف الحضور وخاصة تلميذات وتلاميذ المؤسسة الذين تفاعلوا مع مضامينها. لتختتم الندوة التربوية بحفل شاي على شرف الحضور، مع توزيع شواهد المشاركة على المتدخلين والحاضرين.


   وقد حضر لهذه الندوة بعض مدراء المؤسسات التعليمية بالمدينة، أساتذة، طلبة ومهتمين بالشأن الفلسفي، بعض ممثلي الهيئات النقابية، إضافة إلى تلميذات وتلاميذ المؤسسة.

 

لمشاهدة المزيد من الصور اضغط على الصورة أسفل 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمشاهدة المزيد من الصور اضغط على الصورة أسفل 

 



 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا للإلحاد

متتبع

المرجو من العيون بريس إزالة صورة لأحد الملحدين الذي يسعى جاهدا لغرس الفكر الإلحادي في عقول طلبة العلم بإحدى المؤسسات التعليمية بالعيون نسأل الله له الهداية و الرشد وأن يجنب التلامذة مثل هذه الانزلاقات. فهل المديرية الإقليمية وصل الى علمها ما يتداول من أخبار عن هذا الملحد المسكين؟
الحذر ثم الحذر يا أولياء الأمور، فأبناءنا فلذات أكبادنا في أيديكم أمانة، فنسأل الله أن يعينكم على تبليغ رسالتكم النبيلة من دون مشاكل.

في 16 دجنبر 2017 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متتبع المتتبع

تعليق على لا للالحاد

عجبا ممن ينعت الاخر بالالحاد لمجرد انه يختلف معه في الرأي. يا اخي المتتبع ابن الكوميسير السابق المتقاعد الا تخجل من نفسك . تعتقد انك بهذا تدافع عن الاسلام والاسلام له رب يحميه. الله سبحانه براء من سلوكاتك التي تشوه الدين . لكن لن نلومك لانك حالة مرضية بسيكوباتية تحتاج الى علاج نفسي متواصل . آه نسيت انك لازلت تتابع علاجك النفسي . الله يشافي

في 16 دجنبر 2017 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سؤال

رد على لا للالحاد

ما علاقة اللغة الانجليزية التي تدرسها بالحجاب والجن والسراويل السليم .... أبناءنا ليسوا في حاجة الى مواعيظك احذر وانتبه وقرري ولادنا باش تاكل فلوسك حلال.

في 16 دجنبر 2017 الساعة 39 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد ليس كالردود

عيوني

ماذا تقصد بالالحاد يا سيدي يا متتبع؟ لقد اختلطت عليك المفاهيم والمفردات. كما ان المديرية لا تحتاج الى توجيهاتك فملفات وتقارير الاساتذة تصلها بشكل يومي. وهجومك على اسيادك ينم عن النقص الكبير والخلط الكثير الذي تعاني منه معرفيا ودينيا....

في 16 دجنبر 2017 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ردا على من يتهم أساتذة الفلسفة بابإلحاد

إصلاح العقل

نحن نمارس مهنة إصلاح العقل ، ونؤمن كل الإيمان بأن الدين علاقة بين الخالق والمخلوق أي أنه علاقة عمودية ، لكن الفلسفة أفقيية..نحن نعلم للإنسان كيف يكون إنسانا ، وهذه مهمتنا..
شكرا جزيلا على تنصيبك لنغسك مكان الله ، لتقر بأن هذا مؤمن وهذا ملحد !

" ولأنهم إتخدوا من الكذب دينا ، يتهمون الصادقين بالإلحاد "
الشهيد التونسي شكري بلعيد.

في 17 دجنبر 2017 الساعة 56 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تصويب

عبد الهادي

تحية عالية لكل المتتبعين الفضلاء والفضليات وبعد،
ان عبد الهادي الذي تلفق له تهمة الإلحاد يدعوك الي التحلي بأخلاق الهداية المحمدية . فأهل العيون أدرى بشعابها .هذا خير الكلام .

في 17 دجنبر 2017 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الهداية

عبد الهادي

أدعو الملفق ان يكون شجاعا ويعتذر ان كان فعلا مسلما حقاً و لكي نشهد له بانه كان منفعلا.وبذلك نسامحه نحن اهل العيون الغالية على قلوبنا وقلبه، لانه كيف ما كان الحال يغيير على دينه ومدينته. ولكنه المسكين لا نرضى له القلق .لذا عليه ان يتحلى بأخلاق المصطفى صل الله عليه وسلم وان يستجيب للطلب الفوري كي لا يفوته الأوان حيث لا ينفع الندم "التشهير به في أوساط اهل العيون"

في 17 دجنبر 2017 الساعة 10 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الله يجيب لفيه الخير يفهمنا وما يعطينا

عبد الهادي

ارجوكم التمسوا العذر أيها الفضلاء والفضليات لا خا نا "الملفق" انه مغرر به من بعض المغرر بهم ...لذلك طغى على صاحبنا في هذا التجني إدمانه على مشاهدة الأفلام البوليسية...أناشدكم باسم الله الغفور ان تغفروا له انه منفعل او انه مغرر به او مستلب المهم اغفروا له..

في 17 دجنبر 2017 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الغفران جميل

عبد الهادي

اغفروا الملفق ، ارجوكم لقد عماه الحقد على رؤية الفرحة على وجوه تلاميذ وتلميذات المؤسسة المذكورة ،لانه لا يفكر بعقله وانما بعقول غيره.

في 17 دجنبر 2017 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اشارة فقط لمتهم أسيادهم

الحدي

ان الذي يطلب الشهرة برعونة تنقلب عليه بفضيحة مع احترامي لكل ساكنة بلدتي ،بما فيهم صاحب الفضيحة " الملفق"

في 17 دجنبر 2017 الساعة 35 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- دعوة إلى العلاجوالفوري

طبيب نفساني

أجمع الجميع على أن الملفق شخص متطرف ومتشدد وهو ما يحاول زرعه في تلامذتنا الأعزاء ، وهذه الثقافة الداعشية والإتهامات الجاهزة التي تحيل على ضعف نظري شديد وانحلال أخلاقي خطير سوف تؤدي بصاحبها إلى الموت العقلي أي إلى الجنون بدون سابق إنذار لأنه معروف بمرضه النفسي لذى الجميع.
هذا المريض بالدارجة راه يجري على خبزته..
تحية للأساتذة الأفاضل وأهل العيون الطيبين.

في 17 دجنبر 2017 الساعة 22 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- البينة

أب وأستاذ متقاعد

" إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"

أولا وجب قول كلمة حق بشأن الأساتذة بالثانوية التي احتضنت اعمال ندوة القيم. وأقل ما يمكن القول في حقهم أنهم يبلغون رسالتهم على أكمل وجه وزيادة. لأنني أحتك بهم وبالادارة التربوية التي يشتغلون بها ولم نسمع عنهم الا التفاني في العمل والخير لابنائنا.
نفس الامر ينطبق على الاساتذة الذين يدرسون بالمؤسسات التعليمية التابعة للبلدةكلهم أمل وإصرار حتى ولو كان هناك من تنعدم فيهم هذه الصفات فهم قليلون جدا ومحسوبين على رؤوس الاصابع.
الأخ الذي وجه تهمة الالحاد لأحد الاساتذة الموجودين في الصور أعلاه لم تكن لديه الجرأة ليشير بأصبع الاتهام الى الشخص بعينه. وهذا طبعا يدل على ضعف بيناته وحججه. لانه لو كانت لديه بينات لافصح عن المعني مباشرة. فأبناءنا طبعا أمانة في رقبة مدرسيهم وفي رقبة جمعيات الاباء. لذا لو كان ما يقوله صحيح في صحيح لكان الخبر انتشر منذ مدة. ولكانت التحقيقات جارية. ولكانت السلطة قد دخلت على الخط. ولكانت المديرية قد تدخلت لان القانون الداخلي للمؤسسة واضح في هذا الشأن . لأنه يمنع منعا كليا نشر اي نوع من الافكار الايديولوجية داخل المؤسسةالتعليمية . من كانت له ايديولوجيا فليناقشها بالاماكن المخصصة لذلك.
زد على ذلك نقطة مهمة جدا وهي البينة. حتى وإن وصل للاخ خبرا مثل هذا وجب عليه التحري قبل اصدار الاحكام. لأن بعض الظن إثم كما يقال والاثم يبقى على صاحبه الى يوم القيامة.
الخلاصة هي أن هذه التهمة جد خطيرة لذلك وجب إيفاد لجنة إقليمية للتحري. فإذا كان الخبر صحيحا وجب التصرف. وإذا كان اشاعة غرضها النيل من سمعة الاساتذة والاطر الادارية وجمعيات الاباء ونشر قيم التطرف والتعصب والحقد والكراهية التي من المفروض محاربتها من طرف المدرسة فهذا يتطلب تحريك مسطرة قانونية لردع مثل هكذا انزلاقات.

في 17 دجنبر 2017 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- رد بالك

تاوناتي

لدي رد بخصوص ما تقدم به صاحب التعليق الذي اتهم فيه السادة الاساتذة الذي يعملون على إصلاح ما أفسده أمثالك، لكن هذا الرد سيكون مختصر بحكمة يعرفها الشعب المغربي، لهذا أقول لك يا جاهل يا أمي " القط ملي تا تجيه الحاجة بعيدة عليه تايغول خانزة " سير الله يعفو عليك نقي دماغك من براز الطيور.

في 17 دجنبر 2017 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اليوم الوطني للتعاون المدرسي:تحت شعار التعاونية المدرسية فضاء لترسيخ الوعي بمسؤوليتنا إتجاه بيئتنا.

دار الشباب والأنشطة الثقافية خلال شهر مارس

مقتل 40 اسرائيليا في احتراق حافلة اسرائيل تطلب المساعدة لاخماد حريق الكرمل

«المقاتلات».. سيارات ترتكب جرائم القتل في شوارع الشرق دون أن تعرف هوية أصحابها

العيون سيدي ملوك : تنظيم يوم بأنشطة ثقافية متنوعة تخليداً للأعياد الوطنبة

مكناس تحتضن المعرض الجهوي الأول للكتاب و النشر تحت شعار " إقــرأ "

التيجانيون ينظمون أيامهم الإسلامية الثقافية من 25 إلى 31 دجنبر بدكار

نجاح فعاليات البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي بتاوريرت

النساء القرويات بمنطقة الريف تراهن على زيت الزيتون من أجل التحرر (لوموند ماغازين)

افتتاح معرض منتوجات الصناعة التقليدية ببركان

العيون سيدي ملوك والانطلاقة الخاطئة للموسم الدراسي الجديد

تقرير فرع تـاوريرت للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول الدخول المدرسي لموسم 2015/2014

جدول أعمال دورة أبريل العادية برسم سنة 2015

الدعوة إلى عشق الفلسفة من داخل جمهورية العباقرة

تأسيس فرع جديد للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – نيابة تاوريرت

الوقاية المدنية في قلب ثانوية السعديين بالعيون سيدي ملوك

ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون سيدي ملوك تخلد ذكرى 11 يناير

ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية تخلد ذكرى 11 يناير

ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية تنظم أمسية شعرية على شرف التلاميذ المتفوقين

منهجية الكتابة الفلسفية للمقبلين على اجتيازالامتحان الوطني





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة