العيون الآن : الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 12:37  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         الإعلان عن تعويض المنسحبين من المشروع السكني الاجتماعي لجمعية السلامة لمهنيي النقل بالعيون سيدي ملوك             "مريد الله".. للفقيد بوترفاس عبد العزيز رحمه الله             تعيين احمد مركوش عمدة نموذج مثالي في مفهوم المواطنة             المرأة الهندية التي تعيش على الشاي و الماء منذ 60 عاماً             كيف نجح "كوموندو" أمني في انقاذ رجل اختطفته عصابة وطالبت زوجته بفدية؟             الناي... ياسين لمقدم             مقطفات من خطبة الجمعة             شفيق يرحل في صمت تام إلى دار البقاء             تفاصيل إسقاط الجنسية الهولاندية عن أربعة مغاربة             تصنيف مطار مراكش المنارة بـالأجمل عبر العالم             صدمة.. صدق أو لا تصدق مواطن من ساكنة العيون يتوصل بفاتورة ة 16 مليون على استهلاك الكهرباء+ فاتورة             فلاج النخلة.. ادريس قرعوني             "العيون" بعيوني.. ادريس قرعوني             الفراشة يتهمون باشا مدينة بركان بـالترهيب والتشهير             أمين حاريث يختار تمثيل المنتخب على حساب فرنسا + فيديو             سر استقرار فتاة أمريكية بالمغرب بعد أن جالت العالم بأكمله             الفيزازي يقصف مليكة مزان: هذه السيدة 'مجنونة خانزة"             مزارع هندي يؤدي حركات مدهشة بجرار ضخم            مغربي شدوه البوليس كيشفر من وسط المساجد بفرنسا           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

سر استقرار فتاة أمريكية بالمغرب بعد أن جالت العالم بأكمله


الفيزازي يقصف مليكة مزان: هذه السيدة 'مجنونة خانزة"


مزارع هندي يؤدي حركات مدهشة بجرار ضخم


مغربي شدوه البوليس كيشفر من وسط المساجد بفرنسا


طفلة و أبوها يبهران المارة بمقهى بمدينة فاس


محاولة السطو على وكالة بنكية بالعيون من طرف ملثم


مهارات الموهبة أمين حاريت لاعب المنتخب الوطني الجديد


ناصر الزفزافي: أمين عام للحزب الليبرالي المغربي


حظوظ المغرب في التأهل لكأس العالم في روسيا 2018


التيجيني: فضيحة تعفن الأضاحي


رئيسة وزراء بورما تخرج عن صمتها بشأن الروهينغا


أول تجربة لزراعة المورينگا بالجنوب الشرقي المغربي

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

اختتام فعاليات الايــام الثقافية بمدينة العيون سيدي ملوك بسهرة فنية تقليدية

 
حكايات عيونية

فلاج النخلة.. ادريس قرعوني

 
مثقفو العيون

"مريد الله".. للفقيد بوترفاس عبد العزيز رحمه الله

 
قصائد من ديوان

يا أبناء الوطن.. ذ.الحسن تستاوت

 
وجهـة نظـر

غِير خُودُوني على قدّ عقلي!!

 
الــــــرأي

أخصائي يتساءل: "لماذا المغربي يخرب المجتمع ويطالب بالإصلاح"؟

 
حوار ورأي

العماري والمخزن من تخلى عن الآخر؟

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 34
زوار اليوم 3251
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


صلاة وخطبتي عيد الأضحى لعام 1438هـ بالعيون سيدي ملوك


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 شتنبر 2017 الساعة 22 : 16




صلاة وخطبتي عيد الأضحى لعام 1438هـ بالعيون سيدي ملوك


العيون بريس: بعد نعمة الليالي العشر و يوم عرفة و هي أيام كثير خيرها و غزير فضلها تتوافد فيها وفود الحجيج من كل فج عميق، تقاطرت باكراً  في أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله والخضوع له، جموع المؤمنين رجالا ونساءاً كباراً وصغاراً على مصلى المدينة الجديد بساحة إعدادية سيدي مخوخ القديمة بطريق بركان قبالة السوق الاسبوعي و التي بدأ استغلالها هذه السنة كمصلى لصلاة العيدين الفطر والأضحى.

 

أدى صلاة عيد الأضحى بالمصلى الجديد كل من باشا مدينة العيون و قائد مقاطعة العيون سيدي مخوخ ورئيس المجلس الجماعي ورئيس مفوضية الشرطة بالعيون والوفد المرافق لهم، صبيحة يومه الجمعة 10 ذو الحجة 1438هـ الموافق لفاتح شتنير2017م على الساعة السابعة و النصف لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك السعيد.

 

وتميزت خطبتي عيد الأضحى بحماسة الإلقاء وتنوع المواضيع توجه فيها الإمام أحمد يخلف خطيب و إمام و واعظ بمسجد سعد بن أبي وقاص بحي هولسيم بمدينة العيون، بالنصح مخاطبا كل شرائح المجتمع وخاصة الشباب والانحرافات التي تعترضه، داعيا جموع المسلمين إلى تقوى الله عز و جل و الخوف منه و إخراج الزكاة و صلة الأرحام و الابتعاد عن فعل الشائنات وارتكاب الموبقات والربا و الزنا والرشوة والظلم و الفساد.


تحدث أيضا عن العنف والغش مقارنا بما يحدث في بيوتنا ومحذراً جموع المصلين من مخاطر الأنترنيت الغير مراقب خصوصا للأطفال والشباب وعن تربيتهم بالبيت و المدرسة حتى يكونوا صالحين و مصلحين محملا المسؤولية للجميع، داعيا أياهم إلى المحافظة على قيم الإسلام لاستثباب الاستقرار الروحي والطمأنينة والأمن والأمان في كافة ربوع الوطن.

 

كما خص كذلك الأمة الإسلامية بالدعاء بالنصر والتمكين وإعلاء كلمة الله وراية الإسلام، ثم ختم خطبتيه بدعوة المصلين إلى التعانق والتزاور والتراحم مركزا على صلة الرحم في هذا اليوم السعيد والابتعاد عن زيارة القبور فيه، فالحمد لله، الخطبة كانت مبسطة و موفقة في شكلها (طريقة الإلقاء) ومضمونها ولقيت استحسانا واسعا لذى الجميع والله أعلم.


مباشرة بعد الإنتهاء من الإصغاء لخطبتي العيد، وفي أجواء روحانية شرع المصلون في تبادل التهاني و التبريكات قبل العودة إلى منازلهم لتقديم التهاني لدويهم و أقربائهم و جيرانهم، كما أشرف الخطيب بنحر أضحية العيد بالمصلى إيذانا بجواز دبح أضاحي العيد.

 

 

 



و إليكم مقتطفات من خطبة عيد الأضحى لعام 1438 هـ:

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، ولله الحمد على ما هدانا، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين. "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ " نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، والصلاة والسلام على حبيبه محمد خاتم النبيين، وفخر المرسلين، الذي جاء بالحجج والبراهين من أحل إصلاح العالمين فاللهم صل عليه وعلى اله وصحبه اجمعين.


أما بعد، عباد الله فهذا يوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى المبارك لعامِ ثمانٍ وثلاثين وأربَعِمِئة والفٍ. أعاده الله على المسلمين جميعاً بالخير والبركة ودوام القوة والعزّة والنصر لدين الله إنّه سميع مُجيب.


ومن أعظم المقاصد، وأجل المطالب حفظ الدين. فهل نحن نجتهد في أن نخدم الإسلام إلى درجة أن نفضله على أموالنا وأولادنا؟ أم أننا نجتهد في جمع الأموال والمكاسب الدنيوية فقط؟ هل بذلنا قصارى جهدنا في اجتناب التقاليد والبدع، والأهواء؟ أم استسلمنا للواقع وسكتنا عن الواجب.


هل تخلينا عن الكبر والحمية والعصبية والعادات الجاهلية؟ أم مازالت مترسخة في نفوسنا، ومجتمعنا. عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ" مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ". رواه الامام احمد وابوداوود.


هل نعترف بذنوبنا وعيوبنا أم نتجاهلها؟ ولقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه المبشر بالجنة يقول: رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي، وكان يذهب إلى حذيفة ويسأله:هل عدني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع المنافقين؟ هل نحن نعمل على إنقاذ أولادنا من المعاصي والانزلاقات الفكرية والعقدية الفاسدة؟ أم تركناهم للواقع المرير؟


  لماذا نسمح لأولادنا بمشاهدة أفلام العنف، والعاب العنف، وبعد ذلك نقول عنهم إنهم عنفوانيون؟ لماذا نسمح لأطفالنا بقضاء وقت غير محدود على الانترنت؟ هل مهمة الأزواج مهمة، حسّية، غرائزية، أم هي علاقة روحية؟ والله يقول" هن لباس لكم وأنتم لباس لهن".ويقول سبحانه. "لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا"، ومعناها أن يسكن الزوج لزوجته، أن يطمئن لها، وتطمئن له. البعض يكذب عندما يقدم على الزواج ويقول لزوجته سأبقى لك وفيا "لن يفرقنا الا الموت"؟ واذا به بعد مدة يفرط فيها ويخونها.


الله أكبر، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
ايها التاجر هل انت صادق في تجارتك ام غاش؟ صادق ام مزور للبضاعة؟ صادق في الثمن أم غاش؟ وقال النبي صلى الله عليه وسلم " من غش فليس منا". كم من انسان يسرق وهو لا يدري، يستأجر أجيرا فيوفى له ولا يعطيه أجرته. أو أنه يستأجر فقيرا بثمن أقل من الواجب، وكذلك الخادم الذي يغش في عمله فإنما هو سارق.


عباد الله هل نكذب الشائعات أم نروجها؟ و النبي صلى عليه وسلم نهانا أن نتحدث بكل ما نسمع.عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ».


هل نحافظ على العبادت أم نضيعها؟ فما أسوأ الذي الذي يضيع الصلاة ويتبع الشهوات. قال الله تعالى: {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً}. ما أسوأ الذي يعق والديه، قال الله تعالى " ... فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا...".


ما أسوأ الذي يعق أرحامه وأقاربه .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي.
ما أسوأ الذي يعق جيرانه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه).مسلم. ما أسوأ الذي يعق مجتمعه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا ﻳَﺸْﻜُﺮُ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣَﻦْ ﻟَﺎ ﻳَﺸْﻜُﺮُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ". الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد و أبو داود وابن حبان والطيالسي. ما أسوأ الذي يعق الفقراء والمساكين ولا ينفق عليهم.


الله أكبر الله أكبر الله أكبر
تنتاب كل إنسان أفكار سيئة تدفعه لفعل الشائنات وارتكاب الموبقات، قد يجرح أخاه، ويحمل ضغينة في صدره ضد هذا أو ذاك، و يطلق العنان لمخيلته لتتمادى في ارتكاب الأفعال النجسة. فما السبيل الكفيل لضبط انفسنا؟ الجواب هو الخوف من الله تعالى. يا عبد الله إحذر أن يشكوك أحد إلى الله تعالى. إحذر أن يدعو عليك مظلوم فدعاؤه مستجاب. إحذر أن تؤذي أحداً فإن الإثم عظيم. وتأمل إذا كان الاسلام نهى عن اذاية المسلم برائحة الثوم والبصل فكيف بإذايته بالقول أوالفعل. نسأل الله السلامة.


اللهُ أكبر، اللهُ أكبر، اللهُ أكبر، اللهُ أكبر، اللهُ أكبر
عباد الله إن النقص الملحوظ في مخزون السدود الكبرى الذي يهدد تامينَ حاجيات الزراعات، و النقص في مياه الشرب، مرده إلى البعد عن الله. قال الله تعالى " قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ".


إن غور المياه في الآبار سببه منع الزكاة.قا ل صلى في حديث ابن عمر:( وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِم إِلاَّ مُنِعُوا القَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ ، وَلَوْلاَ البَهَائِم لَمْ يُمْطًروا ). سبب نقص المياه في السدود التعاطي للغيبة والنميمة والحسد حيث قال العلماء " فما نزل بلاء إلا بذنب، وما رفع إلا بتوبة". سبب نقص المياه في السدود الظلم قال ابو هريرة إن الحباري – نوع من الطيور - لتموت في وكرها من ظلم الظالم. سبب نقص المياه في السدود الربا و الزنا عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما ظهر الربا والزنا في قوم إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله عز وجل".


سبب نقص المياه في السدود الرشوة والظلم.. ألا ترون المعاصي في كل مكان؟ ألا ترون الرجال والنساء لا يستحيون؟ ألا ترون الفساد منتشر في كل مكان؟


الله أكبر الله أكبر الله أكبر
عباد الله بعد أيام سينطلق الموسم الدراسي الجديد، الذي يشترك فيه ثلاثة أركان رئيسة: المدرسة، والأستاذ والمتلقي. ويجب أن يكون هناك تكامل بين البيت والمدرسة والمتلقي ،فإذا كانت المدرسة تشحن المعلومات في ذهن التلميذ او الطالب، فإن البيت يجب أن يشحن ابنه بالأخلاق الحسنة ويرسخها في سلوكه.


واعلموا أ نّ حصول التلميذ او الطالب على العلامة الجيدة لا تُمثّل تقييماً دقيقاً للتلميذ أو الطالب، فقد ينجح من لا مستوى له، وقد يفشل من هو في المستوى، لذا، لا بدّ من معرفة ماذا في ذهنه هل حبّ العلم أم حب الشواهد. اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا...
القاها أخوكم أحمد يخلف

 

لمشاهدة المزيد من الصور اضغط على الصورة أسفل 

 

 



 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كُــن لطيفــا… لحيــاةِ أطــول

هـوية الإنسان عبر التاريخ

الإعجاز العلمي في شجرة الزيتون

دار الشباب والأنشطة الثقافية خلال شهر مارس

محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

العيون سيدي ملوك : أشغال بناء بريد المغرب أشرفت على الانتهاء + صور وفيديو

دعوة للحب… قانون الجذب

أحكام الحواس الخمس في الاسلام

تفاصيل برنامج "قافلة الحقيقة" الذي أعلنته الرابطة المغربية في ندوتها الصحفية

العيون سيدي ملوك : خطبة عيد الأضحى لعام 1431 هـ بعدسة العيون سيتي

صلاة وخطبتي عيد الأضحى المبارك 10 ذو الحجة 1434 هـ (صور+ وفيديو)

صلاة وخطبتي عيد الفطر بالعيون سيدي ملوك - فيديو+ صور

العيون سيدي ملوك: هل هي آخر صلاة وخطبتي عيد الأضحى بمصلى المدينة؟!..

صلاة وخطبتي عيد الفطر لعام 1436 هـ بالعيون سيدي ملوك - فيديو+ صور

صلاة وخطبتي عيد الفطر لعام 1437 هـ بالعيون سيدي ملوك - فيديو+ صور

صلاة وخطبتي عيد الأضحى بمصلى مدينة العيون سيدي ملوك

صلاة وخطبتي عيد الفطر لعام 1438هـ بالعيون سيدي ملوك

صلاة وخطبتي عيد الأضحى لعام 1438هـ بالعيون سيدي ملوك





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

الإعلان عن تعويض المنسحبين من المشروع السكني الاجتماعي لجمعية السلامة لمهنيي النقل بالعيون سيدي ملوك

 
أخبار جهوية

الفراشة يتهمون باشا مدينة بركان بـالترهيب والتشهير

 
أخبار وطنية

كيف نجح "كوموندو" أمني في انقاذ رجل اختطفته عصابة وطالبت زوجته بفدية؟

 
أخبار دولية

السعودية تزج بدعاتها في السجن بسبب رفضهم مهاجمة قطر

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO: توزيع قفة رمضان على أسراليتامى والمعوزين بمدينة العيون سيدي ملوك

 
شؤون دينية

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة مع إطلالة عيد الأضحى

 
مباشرة من الجالية

تعيين احمد مركوش عمدة نموذج مثالي في مفهوم المواطنة

 
علــوم وتقنيـة

خدمات «واتساب» ستصبح مدفوعة الثمن

 
ثقافة وفن

دليل جديد يبسط مسطرة إيداع العرائض لدى الجماعات الترابية

 
بيئة

المغرب يحتضن أكبر محطة لتحلية مياه البحر بالعالم

 
إخبار عامة

المرأة الهندية التي تعيش على الشاي و الماء منذ 60 عاماً

 
طب وصحة

علماء الأزهر حول ابتكار حيوانات منوية من الأذن: مباح شرعاً

 
ربورتاج وتحقيق

المشط التقليدي.. صناعة تقاوم الانقراض بالمغرب

 
صورة وتعليق

ما ترتيب الدول العربية في قائمة البلدان الأكثر سخاء؟

 
إصــدارات

الاستاذ محمد الغرباوي يصدر كتابا بعنوان:"مقالات وحوارات في الثقافة والفلسفة: بداية المشوار"

 
أخبار ساخرة

عبدالعزيز الرامي.. عن مسيرة 20 يوليوز

 
أخبار رياضية

أمين حاريث يختار تمثيل المنتخب على حساب فرنسا + فيديو