العيون الآن : الجمعة 19 يناير 2018 01:37  
    إتصل بالعيون بريس:elaioun.com، عبرالهاتف: 0668578287 أو عبر الايميل: melaioun@yahoo.fr         هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟             مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً             تعزية في وفاة والدة الحاج الزبير اللويزي             التِّيه.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة             مافيا العقار بمدينة العيون تشعل حربا سياسية في المجلس الإقليمي بتاوريرت             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة عمال الساندريات بجرادة             من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!             الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية             السلطات توجه آخر إنذار إلى المحتجين في تنغير قبل التدخل بالقوة             وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم             مقتطفات من خطبة الجمعة             تلاميذ الثانية بكالوريا بثانوية السعديين ينظمون مائدة مستديرة حول موضوع             بلاغ عمالة جرادة حول زيارة لجنة وزارية بالإقليم يوم الأربعاء المقبل             المـغرب 3-1 غينيا             احتجاج بالشموع بجرادة             الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم             سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي           
تابعنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

المـغرب 3-1 غينيا


احتجاج بالشموع بجرادة


الزيوت المسمومة: حكاية ضحايا استهلكوها غيرت حياتهم


سلطات الاحتلال تطلق سراح عهد التميمي


المهن التي سوف تنقرض قريبا


فوائد تناول الخبز مع زيت زيتون على الإفطار


رباح يؤكد بجرادة أن الحكومة تتفاعل مع مطالب الساكنة


أهم الانجازات الطبية لعام 2017


مشهد مؤثر لحراك جرادة وأجمل شعار


اهم وابرز احداث 2017 فى دقائق


مناجم الفحم و لقمة العيش بمدينة جرادة.. هل وصلت الرسالة


مدينة جرادة المغربية.. البعيدة عن الرباط و أضوائها

 
أدب الشباب

التمسك بالأمل.. مزوغي الحاجة فضيلة

 
ذاكرة العيون الشرقية

رواد التعليم الابتدائي بمدارس العيون سيدي ملوك

 
إعلانات تهمكم
 
مرئيــات عيونيــة

جماعة العيون سيدي ملوك تُخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة

 
حكايات عيونية

التِّيه.. ياسين لمقدم

 
مثقفو العيون

وحدةٌ لا تندثر.. ياسين لمقدم

 
قصائد من ديوان

موت الضمير العربي بإصرار!

 
وجهـة نظـر

رسالة محبة و سلام.. ياسين لمقدم

 
الــــــرأي

مفرقعة ترامب!.. ذ.الحسن تستاوت

 
حوار ورأي

لا لاغتصاب القدس الشريف!

 
كاريكاتير و صورة

لوبيات الفساد بالعيون
 
النشرة البريدية

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 35
زوار اليوم 541
 
ترتيبنا بأليكسا



elaioun.com-Google pagerank and Worth

 
البحث بالموقع
 
 
" target="_blank" >


المطرح العشوائي القديم لمدينة العيون الشرقية وآثاره على البيئة والإنسان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2017 الساعة 30 : 23





المطرح العشوائي القديم لمدينة العيون الشرقية وآثاره على البيئة والإنسان
      

إنجاز فريق الصحفيين الشباب بثانوية السعديين التأهيلية – العيون (*)   


العيون بريس/ مراسلة: تقع مدينة العيون سيدي ملوك بالجهة الشرقية للمملكة، وتسمى كذلك بالعيون الشرقية، على بعد 60 كلم غرب مدينة وجدة، على علو 610 مترا فوق سطح البحر. وهي تعتبر ملتقى الطرق بين أربع عمالات تابعة للجهة الشرقية وهي: عمالة وجدة أنكاد، عمالة جرادة، عمالة بركان وعمالة تاوريرت. وبذلك تحتل موقع المركز.


       يعود تأسيس المدينة الى سنتة 1679 حين شيد السلطان المولى اسماعيل قصبته الكبيرة المتواجدة بهذا المكان حتى يقوي نفوذه وسلطته ويتخذها مكانا للراحة.( مونوغرافيا المدينة)


     تنتمي المدينة الى عمالة تاوريرت، وتنقسم إداريا الى خمس جماعات، أربعة منها قروية(عين لحجر – مستكمر – مشرع حمادي – تانشرفي) وجماعة حضرية واحدة (جماعة العيون سيدي ملوك).


    ويقدر عدد سكان العيون الشرقية حسب إحصاء 2014 حوالي 43 ألف نسمة. تعتمد أنشطة ساكنتها في الغالب على الفلاحة وتربية الماشية، إلا أن هذين الأخيرين في جزء من هذه المدينة يتأثر بفعل مخلفات مطرح النفايات القديم ( دراع الغزلان ) الذي لم تعد بلدية العيون سيدي ملوك تفرغ فيه النفايات المنزلية، نظرا لتغييره الى مكان محاذي لمعمل الاسمنت على بعد 14 كلم عن المدينة.


     يشغل هذا المطرح العشوائي القديم مساحة 12 هكتارا، ويبعد بأمتار قليلة من ساكنة الأحياء المجاورة له، والتي تشتكي من تصاعد الروائح الكريهة والأدخنة المهددة لسلامة صحة الإنسان، حيث تغير اتجاهها بفعل الرياح مكتسحة أحياء المدينة محملة معها تلك الأكياس البلاستيكية حيث تعمل على تشويه معالم المدينة وخصوصا الاحياء المجاورة. ناهيك عن الأضرار التي يخلفها على مستوى البيئة، التربة، الهواء والصحة العامة للساكنة.


تأثير المطرح على البيئة:
     من أبرز المظاهر السلبية لتأثير المطرح على البيئة، نجد عملية إحراق نفاياته والتي تكون مصاحبة بتصاعد دخان محمل بعدة غازات سامة تتوجه بفعل الرياح مباشرة للساكنة كأحادي أوكسيد الكربون، أحادي أوكسيد الأزوت، ثنائي أوكسيد الكبريت... هذه الغازات السامة تساهم بشكل كبير في تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري وتدمير طبقة الأوزون... وهذا يتعارض تماما مع مساعي المملكة المغربية القاضي بالحد من التغيرات المناخية والتي أبانت عنه بجدية بمؤتمر الأطراف " كوب 22 " بمراكش سنة 2016.


الأكياس البلاستيكية تهدد الحياة:
     يساهم مطرح النفايات بدوره في تلويث البيئة من خلال انتشار الأكياس البلاستيكية والتي تصل الى حد الأحياء المجاورة بفعل  قوة الرياح والتي تؤثر على البيئة والانسان على حد سواء. هذا في الوقت الذي عمل المغرب على منع بيع واستعمال هذه الأكياس الضارة ( زيرو ميكة ).


      كما يشكل هذا المطرح العشوائي خطرا على الفرشة المائية بالمناطق المحاذية له بفعل امتصاص الأرض لتلك السموم الناتجة عنه. والتي تستعملها الساكنة للشرب دون معالجة.


    الغطاء النباتي الغابوي لم يسلم هو الآخر من التأثيرات الناتجة عن هذا المطرح العشوائي، والذي أثر بشكل كبير على نموه المتوازن.


      وبانتقال فريق الصحفيين الشباب إلى عين المكان، وجدوا مواطنين يرعون غنمهم بالمطرح المذكور، إذ تقتاة ماشيتهم على نفاياته ومخلفاته، وأغلب لحومها تتوجه للاستهلاك المباشر.


الآثار السلبية للمطرح على الصحة:
  نظرا لكون النفايات المنزلية غنية بالمواد العضوية، فذلك يساهم في تكاثر البكتيريا خاصة الضارة منها، مما يساهم في انتشار عدة أمراض تؤثر على صحة الأشخاص. مسببة لهم اضطرابات كالربو مثلا، إضافة الى عرقلة نقل الأكسجين إلى الدماغ. ناهيك عن الاضطرابات التي تصيب الجهاز المناعي والعصبي. وقد تتطور الى درجة الاصابة بمرض السرطان القاتل. فضلا عن حدوث تسممات غذائية ناتجة عن تلوث المياه الجوفية عن طريق تسرب مادة الليكسيفيا.


الساكنة والمطرح:
استغل  فريق الصحفيين الشباب زيارتهم للمطرح  باستجواب بعض السكان المجاورين له، حيث أكد أحدهم - وهو من أبناء الجالية المقيمة بالخارج-  أنه دائما يسمع في وسائل الاعلام بالمغرب الأخضر، لكن الواقع يبين العكس، مشيرا إلى أن بعض الساكنة لازالت تستعمل المكان كمطرح للنفايات، والبعض الآخر يستغل بعض لإشعال النار به، مما يؤدي الى تصاعد دخان حاملا روائح جد كريهة.


   مواطن آخر أبلغ الفريق أنه عاش أسوأ أيام حياته بهذا المكان المحاذي للمطرح، مؤكدا على أن أحد أبنائه أصيب بمرض الحساسية المفرطة من جراء تلك الروائح التي كانت ولازالت تنبعث منه بالرغم من تغيير مكانه.    شهادة أخرى استقاها الفريق من مواطنة أكدت من خلالها أنه بالرغم من تغيير المطرح إلا أن أصحاب معاصر الزيتون وكذا مربي الدجاج لازالوا يرمون نفاياتهم بالمطرح، وفي بعض الأحيان يصل بهم الأمر إلى وضعها على حافة الطريق. مضيفة إلى أن معاناتهم مع المطرح لازالت مستمرة.


    وأمام هذا الوضع البيئي المهدد لصحة المواطن العيوني، يطرح السؤال: هل سيبقى الحال كما هو عليه؟ هل ستستمر معاناة ساكنة الاحياء المجاورة مع هذا الوضع الذي يمكن وصفه بالكارثي؟


المجلس الجماعي يوضح:
  قام فريق الصحفيين الشباب بزيارة السيد رئيس المجلس البلدي في مكتبه لأخذ توضيحات أكثر بخصوص هذا المطرح، وحول ما إذا كانت هناك إجراءات مستقبلية للتخلص من تلك النفايات.


   السيد الرئيس أكد للفريق أن المطرح القديم هو مطرح عشوائي اعتمدته البلدية منذ ثمانينيات القرن الماضي أي ما يناهز 30 سنة، ونظرا للتوسع العمراني التي عرفته المدينة حيث أصبحت الساكنة على مقربة منه، ونظرا لاحتجاجاتها المتكررة والمطالبة من خلالها بإبعاده عن التجمعات السكنية، تم نقل المطرح بمكان محاذي لمعمل الاسمنت بأمر من السيد والي جهة الشرق الذي تدخل شخصيا في الموضوع.


   وحول استفسار الفريق عن ما إذا كان المطرح يشكل خطرا على ساكنة المدينة بشكل عام، والمجاورة له بشكل خاص، اعترف أنه فعلا هناك خطر لا على مستوى البيئة ( الهواء – الماء – الغطاء النباتي ...) ولا على المستوى الصحي للإنسان. لكنه في المقابل أكد على أنه ولحد الساعة لم يتم وضع برنامج أو اتخاذ أي قرار للتخلص من تلك النفايات، لأن الأمر يتطلب اعتمادات مالية كبيرة وميزانية البلدية لا تسمح بذلك الآن. إلا أنه في حالة تشييد المطرح الاقليمي سيتم نقل هذه المخلفات إليه بشكل استعجالي.


   من جانبه أكد رئيس مصلحة المياه والغابات بالمدينة إلى أن المطرح القديم يشكل خطرا أكبر على الغطاء النباتي المجاور له وكذا على الفرشة المائية التي تتأثر هي الأخرى بفعل امتصاص التربة لتلك السموم التي تختلط مع المياه الجوفية.


اقتراحات وحلول:
بناء على ما تقدم من معطيات، فإن الفريق يقترح ما يلي:
* القيام بحملات تحسيسية للساكنة المجاورة للمطرح ينخرط فيها المجتمع المدني لحثهم على عدم رمي الازبال بالمطرح أو رعي الأغنام فيه.


* تنظيم حملات لجمع الأكياس البلاستيكية تنخرط فيها النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية بمعية المجلس البلدي الذي أبدى استعداده التام لتقديم الدعم اللوجستيكي.


*  وحرصا على السلامة الصحية للمواطن، نقترح من الجهات الوصية القيام بتحليل عينة من مياه الآبار المجاورة للمطرح، للتأكد من سلامتها.


* وضع إجراءات زجرية لكل من يقدم على رمي الازبال بالمطرح أو إشعال النار فيه.

-----------------
   (*) – رقية عزيزي – أحمد لعبيدي – ابتسام سماحي – محمد النعيمي
تأطير الأستاذة خديجة اسماعيلي والأستاذ محمد الغرباوي.

 

 

 

 


 



 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بدون تعليق

br/kherkh@gmail/com

لقد سبق ان قامت جمعية التضامن للتنمية لحي سيدي محمد بن التاج المجاورة للمطرح القديم ،بتعيير البئر الوحيد للساكنة، تكلف بها الدكتور التابع للمجلس الجماعي و النتلئج اسفرت على ان تلك المياه ملوثة و خطيرة للاستهلاك .

في 03 مارس 2017 الساعة 52 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- maroc

nakhlawi

walah a monsieur le maire je vous respecte boko vous ete kom un frere mais c hchouma moi je parle en general faite kelke chose svp a cette ville.les encients ont rien fait a part videe la caisse monsieur najmi bouge un peu svp allah yarham elwaldine.on connais boko des association ki peuvent venir a laayoune et ki sont capable de donner boko de chose mais quand on voit komon sa passe en arabe khayfine mane lahchouma.svp monsieur najmifait kelke chose merci

في 03 مارس 2017 الساعة 03 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تساؤلات

غيور

صراحة لقد أعجبني الموضوع ورأيت أنه لا بد لي من طرح بعض التساِلات في نفس الموضوع باعتباري ابن هذه المدينة الحزينة.
أولا مزيدا من التألق لأبنائي تلامذة ثانوية السعديين،هذه النقطة المضيئة داخل ذلك الحي المظلم.
ثانيا أتساءل عن الجديد الذي جاء به هدا المجلس تحت رئاسة السيد النجمي،رغم أنه ينتمي إلى حزب رئيس الحكومة،وكنا نعول عليه كثيرالإخراج مدينتنا إلى دائرة الضوء،أرى أن مسألة الإنتماء هذه يجب أن تستغل لصالح المدينة لا ضدها.
آخر نقطة هي قضية البناء الذي كان مصدر عيش الغالبية الساحقة من أبناء المدينة.أرى أنه يجب مناقشة الموضوع بكل جدية،فليس كل الناس لديها بدائل.


في 03 مارس 2017 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تساؤلات

غيور

صراحة لقد أعجبني الموضوع ورأيت أنه لا بد لي من طرح بعض التساِلات في نفس الموضوع باعتباري ابن هذه المدينة الحزينة.
أولا مزيدا من التألق لأبنائي تلامذة ثانوية السعديين،هذه النقطة المضيئة داخل ذلك الحي المظلم.
ثانيا أتساءل عن الجديد الذي جاء به هدا المجلس تحت رئاسة السيد النجمي،رغم أنه ينتمي إلى حزب رئيس الحكومة،وكنا نعول عليه كثيرالإخراج مدينتنا إلى دائرة الضوء،أرى أن مسألة الإنتماء هذه يجب أن تستغل لصالح المدينة لا ضدها.
آخر نقطة هي قضية البناء الذي كان مصدر عيش الغالبية الساحقة من أبناء المدينة.أرى أنه يجب مناقشة الموضوع بكل جدية،فليس كل الناس لديها بدائل.


في 03 مارس 2017 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مبادرة حسنة

Amar

السلام عليكم،
السلام على هؤلاء الشباب الغيارى على بلدهم وبيئتهم وصحّة المواطنين وحتى لا نُلعن من طرف الأجيال القادمة إذا ما لم نتعامل مع نفاياتنا كما أوجب الشرع والقوانين الإنسانية والصحّية  (خطير وخطير جدّا حرق النفايات )
أطروحتي لهؤلاء الفتية أن يقدّموا للسيد الرئيس المحترم  (وأنا على يقين أنه سيشاركم المشروع )الحلول  (اقتصادية وغير مكلفة )التي سوف يستنتجونها بعد دراساتهم لموضوع: (العون50.000 نسمة تخلّف 5 أطنان من النفايات يوميا أكثر من 60% منها مواد عُضوية  (صالحة ) علما بأن ثمن تدوير النفايات ما بين 300 و400 درهم للطن الواحد ) وهذا ما سيؤول إليه المطرح الإقليمي إذا ما طبّقت عليه المواصفات العالمية لمطارح النفايات.
مبادرة حسنة ومفيذة للغاية يجب مواصلتها وتحسيس وإشراك المواطن فيها بجميع الوسائل من جور الحضانةو الكتاتيب إلى المدارس والثانويات والجامعات والأسواق والشوارع و..


في 04 مارس 2017 الساعة 39 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- france

a3ouni

samlam c a vous monsieur najmi dabord je vous respecte boko et kom vous ete propre et serieu dans votre travail mais kom il ya ke des viperes entouree de vous on le sais k vous pouver rien faire avec ses hnouchas jespere pour la prochaine election k la population comprennent un peu k vous avez pa la majoritee et bonne chance nchalah

في 05 مارس 2017 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيوت مطمئنة

واقع الفلاحة المغربية

فقراء الطريقة العلاوية بمدينة العيون سيدي ملوك

القصة الكاملة لاعتقال أشرف السكاكي بعد ساعات من فراره من سجن وجدة

العرب ومشكلة المياه .. الواقع والآفاق

شي يديرها وشي يمشي فيها

جبر ضرر 45 ألف أسرة مغربية طردت من الجزائر سنة 1975 حسب خبراء دوليون

الصحافة الإلكترونية بالمغرب تتوفر على مؤهلات قوية للتطور (خبير)

الرباط وواشنطن تتقاسمان نفس مبادئ الاستقرار والإزدهار (السيدة كلينتون)

يا الخايف من العافية رد بالك من الما

العيون سيدي ملوك: من يوقف زحف لوبيات البناء العشوائي؟

إشكالية ظاهرة الأمية في المغرب

ما ضاع حق وراءه محتج

أرادوك عنصرية يا طنجة

تجارة موجهة في أغلبها للأطفال ... ياسين لمقدم

العـيـون سيدي ملوك: الأمن الـوطني في حاجة للبنايات والتجهيزات الأساسية .. لأجل إشاعة الأمن

تزامنا مع توقف عملية بناء مفوضية الشرطة تزايد وتيرة الاجرام وطغيان الهاجس الأمني على المواطنين

ظواهر مشينة تقض مضجع وأمن سكان سيدي لحسن والجهات المسئولة تسجل دائما ما يقع ضد مجهول

بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للهجرة

الكتابة بحماقات العصر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عيونية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  أخبار رياضية

 
 

»  إخبار عامة

 
 

»  بيئة

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»   ثقافة وفن

 
 

»  طب وصحة

 
 

»  علــوم وتقنيـة

 
 

»  ربورتاج وتحقيق

 
 

»  أخبار ساخرة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  الــــــرأي

 
 

»   مرئيــات عيونيــة

 
 

»  حكايات عيونية

 
 

»  إصــدارات

 
 

»  ديـــن ودنيــــا

 
 

»  جمعية - ASEO

 
 

»  حوار ورأي

 
 

»  أدب الشباب

 
 

»  وجهـة نظـر

 
 

»  ذاكرة العيون الشرقية

 
 

»  مباشرة من الجالية

 
 

»  مثقفو العيون

 
 

»  قصائد من ديوان

 
 
إعلانات تهمكم
 
ديـــن ودنيــــا

مقتطفات من خطبة الجمعة

 
أخبار عيونية

مشاركة :" القفص– La cage" للأستاذ بلال طويل في مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جداً

 
أخبار جهوية

هل إقليم فجيج فقير أم مفقر؟

 
أخبار وطنية

الحكومة تطلق بوابة إلكترونية لتلقي شكايات المغاربة ضد الإدارات العمومية

 
أخبار دولية

الصحافة الجزائرية تعلن إفلاس الدولة

 
موقع صديق
جمعية أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية
 
جمعية - ASEO

ASEO تنظم حفل فني بمناسبة عيد المسيرة وعيد الاستقلال

 
شؤون دينية

السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين بشكل رسمي

 
مباشرة من الجالية

مقاول مغربي يُبهرهولندا بفن العرض و الجودة

 
علــوم وتقنيـة

شاب مغربي ينجح في صنع "هيليكوبتر" متحكم فيها عن بعد

 
ثقافة وفن

تنظيم الدورة الثالثة لفيلم الهواة تحت شعار:“السينما و رهانات التنمية بالجهة الشرقية”

 
بيئة

سرب من أسماك القرش يحاصر قاربين لمهاجرين سريين وينهش جسد مجموعة منهم

 
إخبار عامة

قانون الغرامات المالية في حق الراجلين ليس جديدا

 
طب وصحة

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
ربورتاج وتحقيق

آبار الفحم القاتلة بمدينة جرادة

 
صورة وتعليق

من تكون الشقراء الحسناء التي تناول معها الملك وجبة العشاء؟؟!

 
إصــدارات

المخترع المغربي محمد العوني إبن العيون يصدر أول كتاب بعنوان: لغة البرمجة ـ س

 
أخبار ساخرة

ممر الراجلين تحث الاضواء!.. ذ. الحسن تستاوت

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يسند لمولاي حفيظ العلمي هذه المهمة